شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد دمج شبكتي “النهار” و”سي بي سي”.. مصدر: تعليمات من مكتب السيسي

بعد دمج شبكتي “النهار” و”سي بي سي”.. مصدر: تعليمات من مكتب السيسي
أعلنت شبكتا "النهار" و"سي بي سي"، الفضائيتان المصريتان، في بيان لهما اليوم الثلاثاء الدخول في شراكة باندماجهما في كيان اقتصادي واحد.

أعلنت شبكتا “النهار” و”سي بي سي”، الفضائيتان المصريتان، في بيان لهما اليوم الثلاثاء الدخول في شراكة باندماجهما في كيان اقتصادي واحد.

وذكر البيان أن هذه الخطوة جاءت بعد اجتماعات بين كل من علاء الكحكي، رئيس شبكة تلفزيون النهار، ومحمد الأمين رئيس شبكة قنوات سي بي سي، وانتهت إلى اندماج الشبكتين في مجموعة واحدة.

وقال مصدر مطلع في تلفزيون “النهار”، في تصريحات صحيفة: إن “الكيان الاقتصادي الواحد سيكون عبارة عن شركة قابضة إعلامية كبرى، وبذلك سيخلق هذا الاندماج أكبر مجموعة إعلامية مصرية على الساحة حاليًّا”.

ومن المتوقع أن تقوم الشركة القابضة الجديدة، على رأس مال ضخم؛ حيث يمتلك رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة الذي يملك قناة “أون تي في” وصحيفة “اليوم السابع”؛ نسبة كبيرة من أسهم تلفزيون النهار، في حين يحتفظ عدد من رجال الأعمال الإماراتيين والكويتيين بأسهم في قنوات “سي بي سي”.

وتوقع المصدر أن تضم صحيفة “الوطن” المملوكة لمحمد الأمين بالكامل إلى الشركة القابضة الجديدة؛ حيث تتبع الصحيفة مباشرة شركة فيوتشر ميديا مالكة قنوات “سي بي سي” وشركة الإعلانات التي تمول الصحيفة والقنوات.

وكشف المصدر أن شبكة النهار كانت بصدد إصدار صحيفة أسبوعية وإطلاق موقع إلكتروني منتصف العام الجاري؛ ما يرجح أن يكون هذا المشروع هو باكورة منتجات الشركة القابضة الجديدة.

ومن جانبه أكد مصدر بشبكة “سي بي سي” في تصريحات صحفية، لصحيفة “العربي الجديد” أن “هذا الاندماج سياسي ويعبر عن رغبة النظام الحاكم في تقوية ودعم وسائل الإعلام المقربة منه”.

وأشار المصدر إلى أن “شخصا نافذا في رئاسة الجمهورية -يقصد مدير مكتب السيسي اللواء عباس كامل- حث أصحاب القنوات الفضائية المصرية قبل عدة أشهر على بحث فرص دمج قنواتهم وصحفهم تحت مظلة كيانات اقتصادية قوية وأقل عددًا، في ظل عدم قدرة النظام على انتشال اتحاد الإذاعة والتلفزيون الرسمي من عثراته المالية”.

وتابع المصدر أن “الفترة الماضية شهدت العديد من محادثات شراء وبيع بعض القنوات، كانت أولى ثمارها إخراج رجل الأعمال نجيب ساويرس من سوق الإعلام التلفزيوني، وتوسيع حصة أبوهشيمة، والثمرة الثانية هي اندماج الأمين والكحكي، مشيرًا إلى أن الكحكي هو واجهة لعدد من رجال الأعمال من بينهم أبوهشيمة أيضًا”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023