شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

باترسون: مصر تمضي في بناء الديمقراطية

باترسون: مصر تمضي في بناء الديمقراطية
أقامت السفيرة الأمريكية آن باترسون بالقاهرة مساء الأربعاء حفل استقبال بمقر السفارة بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال الأمريكى، حضره...

أقامت السفيرة الأمريكية آن باترسون بالقاهرة مساء الأربعاء حفل استقبال بمقر السفارة بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال الأمريكى، حضره كل من اللواء محمد العصار عضو المجلس لعسكرى ولفيف من قادة ومسئولى الأحزاب والقوى والحركات السياسية والسفراء الأجانب المعتمدين بالقاهرة ورجال الإعلام والصحافة ورجال الأعمال, حيث تم الاحتفال وسط استعدادات أمنية مكثفة أحاطت بمقر السفارة .

وأكدت السفيرة فى كلمتها مستحضرة وثيقة إعلان الاستقلال التي كتبت قبل 236 عاما أهمية هذه المناسبة بالنسبة للأمريكيين, موضحة أن الولايات المتحدة تؤمن بأن هذه الحقائق بديهية, وهي أن البشر خلقوا متساوين, وأن خالقهم حباهم بحقوق معينة لا يمكن نكرانها والتصرف بها, وأن من بينها الحق في الحياة والحرية, وأنه لضمان هذه الحقوق, تنشأ الحكومات بين الناس مستمدة سلطاتها العادلة من موافقة المحكومين.

وأضافت باترسون أن هذه الكلمات تحمل معاني خاصة بالنسبة لنا هذا العام في مصر, حيث انتقلتم الى الأمام في طريقكم إلى الديمقراطية، وأشارت الى أن الأمريكيين فخورون بالإنجازات الديمقراطية لكنها تتفهم أيضا مدى صعوبة بناء أمة ديمقراطية، بالإضافة إلى الانتخابات المنتظمة لاختيار قادة جدد, فإن الأمريكيين يعتمدون على حماية الحقوق والممارسات الديمقراطية في الحياة اليومية, فضلا عن مؤسسات قوية, وإجراءات مرنة ومنظمات فعالة تنتمي للمجتمع المدني، كما تعتمد أيضا على قطاع خاص قوي لخلق النمو الاقتصادي لتحقيق توقعاتنا للمستقبل.

وأشارت الى أن قضايا الأعراق والهجرة كانت من بين القضايا الأكثر إثارة للجدل في تاريخ بلدها، كما أن دور الدين في الحياة العامة ظل مصدرا دائما للجدل، إن الأمريكيين هم أول من يعترف بأننا ارتكبنا أخطاء في مسارنا, لكننا نستلهم الطمأنينة من يقيننا بأنه في نوفمبر القادم سوف نقوم مرة أخرى بالمشاركة في الانتخابات الوطنية لاختيار رئيسنا ومؤسستنا التشريعية الكونجرس.

وقالت السفيرة الأمريكية بالقاهرة آن باترسون: إن 4 يوليو يعتبر مناسبة للأمريكيين كي يؤكدوا ثقتهم في قدرتنا على حل هذه القضايا بطريقة ديمقراطية, من خلال قادتنا المنتخبين وسلطتنا التشريعية, ومحاكمنا.

وأضافت أن الأمريكيين يؤيدون مصر هذا البلد الكبير والتاريخي في قلب العالم العربي وهى تمضى قدما في بناء الديمقراطية, قائلة إن انتخابات هذا العام ألهمت الناس في الولايات المتحدة وحول العالم.

وتابعت: "أنا كشاهدة مسجلة خلال انتخاباتكم, رأيت الخطوات الكبيرة التي خطتها مصر إلى الأمام العام الماضي, حيث اصطف الشباب والشيوخ والنساء والرجال في الطوابير لكي يدلوا بأصواتهم.. في الأشهر المقبلة, سوف تضع مصر دستورا يحدد توزيع السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية الموافق عليها, ويفصل حقوق المواطنين".

وشددت على أن عودة برلمان منتخب ديمقراطيا, بعد عملية يقررها المصريون, سيكون خطوة مهمة إلى الأمام. وعندما تكونوا جاهزين, ستجدوا الأمريكيين مستعدين لنشمر عن سواعدنا من أجل العمل للمساعدة في إعادة بناء الاقتصاد المصري, لأننا نعلم جميعا أن نجاح التجربة الديمقراطية مرهون بقدرتنا على إعادة المصريين إلى الإنتاج مرة أخرى, ونمو الاقتصاد.

وأضافت: "إنكم ولكى ترسخوا ديمقراطيتكم وتشجعوا المستثمرين والسياح على العودة, فمصر تحتاج إلى مشاركة كل مواطنيها – نساء ورجالا. فالبلد الذي يريد أن يأخذ مكانه الصحيح في الاقتصاد العالمي لا يستطيع أن يعوق نصف سكانه أو أن يميز ضد مجموعات من مواطنيه".

واختتمت كلمتها موضحة أن الولايات المتحدة – في ذكرى استقلال أمريكا – تبسط أيديها لأصدقائها هنا في مصر من أجل الشراكة في العمل الذي ينتظرنا، وقالت إن دعم التحول الديمقراطي في مصر هو واجبنا وفقا لتاريخنا الديمقراطي. كما أن رؤية مصر تنهض وتزدهر مرة أخرى شرف لنا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023