شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. شومان: الفضائيات الخاصة تضغط على الحكومة لصالح رجال الأعمال

بالفيديو.. شومان: الفضائيات الخاصة تضغط على الحكومة لصالح رجال الأعمال
قال عميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية، الدكتور محمد شومان :إن الفضائيات المصرية غير قائمة على مبدأ الربح،فهي شكل من أشكال الوجود السياسي، ومن المعروف عنها أنها "قوة ناعمة" تستخدم للضغط على الحكومة من أجل تحقيق مصالح .

قال عميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية، الدكتور محمد شومان :إن الفضائيات المصرية غير قائمة على مبدأ الربح،فهي شكل من أشكال الوجود السياسي، ومن المعروف عنها أنها “قوة ناعمة” تستخدم للضغط على الحكومة من أجل تحقيق مصالح استثمارية.

وأضاف خلال حاوره لبرنامج “ساعة من مصر”، المُذاع على قناة “الغد” الإخبارية، مع الإعلامي محمد المغربي: كل القنوات الخاصة في مصر خاسرة، متحديًا أن يثبت خبراء الإعلام العكس، وحذر من إطلاق الدولة رصاصة الرحمة على “ماسبيرو”.

وتابع شومان : لا توجد قوانين في مصر لتنظيم المشهد الإعلامي، في ظل غياب التشريعات التي تلزم هذه القنوات بمواثيق الشرف، أو تحقيق مبدأ الشفافية في نشر الميزانية والتمويل ومصادر القنوات والهدف من حجم الإنفاق.

وأوضح شومان أن الإعلام الخاص سلاح بالغ الخطورة، يتم توجيهه لتحقيق مصالح اقتصادية لأصحاب الفضائيات التي باتت جميعها مملوكة لعدد من رجال الإعلام، مشيرًا إلى أن أي رجل أعمال يستطيع أن يصبح رقمًا في السياسة لمجرد امتلاكه فضائية خاصة.

وشدد شومان على أهمية الفصل بين ملكية الفضائيات وإدارتها ومجالس تحريرها؛ لتحقيق الشفافية لدى المتلقي، الذي يُشكل رأيه من مشاهدة وسائل الإعلام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023