شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تراجع صادرات البطاطس بنسبة 33.8% وارتفاع الموالح 5%

تراجع صادرات البطاطس بنسبة 33.8% وارتفاع الموالح 5%
شهدت صادرات البطاطس تراجعًا الموسم الحالي بنسبة 33.8% عن الموسم الماضي، منخفضة إلى 314.3 ألف طن مقابل 474.4 ألف طن، في حين ارتفعت صادرات الموالح 5%.

شهدت صادرات البطاطس تراجعًا الموسم الحالي بنسبة 33.8% عن الموسم الماضي، منخفضة إلى 314.3 ألف طن مقابل 474.4 ألف طن، في حين ارتفعت صادرات الموالح 5%.

وقال مصدر بإدارة الحجر الزراعي، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن تراجع صادرات البطاطس جاء نتيجة دخول باكستان بقوة سوق التصدير إلى روسيا، منافسة لمصر اعتبارًا من الموسم الحالي، كما أسهم خروج تركيا من المنافسة في صادرات الموالح للسوق الروسية، في زيادة الصادرات المصرية، بحسب موقع جريدة البورصة.

وأوضح أن المنتج الباكستاني ينافس عالميًا بقوة؛ لانخفاض تكلفة الإنتاج مقارنة بمصر بعد زيادة تكلفة الطاقة والمياه والشحن محليًا، بجانب ارتفاع تكلفة الشحن للسوق الخارجية.

وأضاف المصدر، أن الإدارة خفضت توقعاتها لإجمالي صادرات البطاطس بنهاية الموسم الحالي؛ نتيجة تراجعها لنحو 600 ألف طن مقابل 650 ألفًا العام الماضي.

وأشار إلى أن صادرات الموالح، شهدت زيادة الموسم الحالي بنسبة 5% نتيجة غزو الهند باعتبارها سوقًا جديدة؛ إذ استحوذت على 18% من صادرات العام الحالي بواقع 200 ألف طن.

يؤكد عبدالواحد سليمان، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية البريطانية للتنمية الزراعية، أن أحد أسباب تراجع صادرات البطاطس العام الحالي، توقف روسيا عن قبول الشحنات المصرية لبعض الوقت، نتيجة وجود شحنات بطاطس مصابة.

وأوضح أنه بعد اكتشاف الإصابة توقفت روسيا عن قبول الشحنات من 4 مناطق، لكنها عادت وفتحت 3 مناطق مؤخرًا بعد ثبوت وجود الإصابة في منطقة واحدة فقط.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023