شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مركز أبحاث تابع لخارجية الاحتلال: السيسي معني بتتويج دحلان خلفا لعباس

مركز أبحاث تابع لخارجية الاحتلال: السيسي معني بتتويج دحلان خلفا لعباس
أكد مركز أبحاث مرتبط بدوائر صنع القرار السياسي في تل أبيب، أن هناك دولا عربية معنية تماما بتهيئة الظروف أمام محمد دحلان الذي طرد من حركة "فتح"، لخلافة محمود عباس في قيادة السلطة الفلسطينية.

أكد مركز أبحاث مرتبط بدوائر صنع القرار السياسي في تل أبيب، أن هناك دولا عربية معنية تماما بتهيئة الظروف أمام محمد دحلان الذي طرد من حركة “فتح”، لخلافة محمود عباس في قيادة السلطة الفلسطينية.

وأوضح” مركز يروشليم لدراسة المجتمع والدولة”، والذي يرأس مجلس إدارته وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي دوري غولد، فإن الدول العربية “المعتدلة”؛ وتحديدًا التي تقع في محيط فلسطين، معنية بتنصيب شخص يمكن أن يتم تسليمه زمام الأمور في قطاع غزة، والضفة الغربية.

وأشار التقدير الذي أعده الرئيس السابق لسلطة البث الإسرائيلية والخبير في الشؤون العربية يوني بن مناحيم، إلى أن أنظمة الحكم العربية “تعي تمامًا أن تحقيق هذا السيناريو يتطلب أولا توحيد حركة فتح، على اعتبار أن هذا يعد شرطا أساسيا لاستعادة غزة”.

وأشار التقدير إلى أن كل الدلائل تشير إلى أن عبدالفتاح السيسي، معني “برؤية دحلان في قيادة السلطة الفلسطينية”، منوها إلى أن السيسي ودحلان يرتبطان “بعلاقات شخصية وثيقة جدا”، واستدرك التقدير بأن الجهود التي بذلها السيسي لعقد مصالحة بين عباس ودحلان تمهيدا لتوحيد حركة فتح، قد باءت بالفشل، حيث إن عباس يصر على أن دحلان “بات مجرد موظف أمني في دولة خارجية”.

وأوضح التقرير أن الحكم في الأردن “لا يقل حماسًا لتتويج دحلان خلفا لعباس عن السيسي”، مشيرًا إلى أن عباس “تميز غضبا عندما علم مؤخرًا أن دحلان زار عمان سرًا قبل أسبوعين، والتقى بعدد من كبار المسؤولين الذين لهم علاقة مباشرة مع الملك عبد الله”.

وأشار التقدير إلى أن عباس اختار أن يتحرك ضد توجهات القاهرة وعمان، حيث إنه عرض على اللجنة المركزية لحركة فتح، آلية لنقل السلطة في حال غاب عن ساحة الأحداث، تتضمن تعيين أحمد قريع رئيسًا للحركة، ورئيسًا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بشكل مؤقت، في حين يتولى رئيس المحكمة الدستورية المشكلة حديثًا، مهام رئيس السلطة لمدة ستة أشهر يتم بعدها إجراء انتخابات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023