شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

راشد الغنوشي: “تنظيم الدولة” في تونس إرث لديكتاتورية بن علي

راشد الغنوشي: “تنظيم الدولة” في تونس إرث لديكتاتورية بن علي
قال رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي إن "تنظيم الدولة" في بلاده ليس نتاجًا للثورة، بل هو نتاج وإرث للديكتاتورية باعتبارها إرث زين العابدين بن علي.

قال رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي إن “تنظيم الدولة” في بلاده ليس نتاجًا للثورة، بل هو نتاج وإرث للديكتاتورية باعتبارها إرث زين العابدين بن علي.

وتابع الغنوشي في مقابلة مع مجلة “المجتمع” الكويتية أن عدة عمليات وقعت بين الدولة والشباب المتأثر بتيارات العنف في العهد السابق، وكان من بين هؤلاء حوالي 3000، في السجون، فأطلق سراحهم بعد الثورة.

واستطرد الغنوشي أن عددا من هؤلاء الذين أطلق سراحهم انتشروا في المساجد وسيطروا على عدد منها واستغلوا مرحلة الفوضى وضعف الدولة بعد الثورة.

وأضاف أن “الفكر المتطرف” توسع فيما كانت الدولة “منشغلة ببناء الدستور على أساس الحرية وليس على أساس القمع”، قبل أن تتنبه لهم بعد سنتين تقريبا، “بعدما انتقلوا إلى مرحلة التبشير والدعاية إلى مرحلة الممارسة، وبدؤوا بالاغتيال السياسي”.

وأرجع نشوء “التطرف” في تونس إلى “الفراغ المرجعي الإسلامي الذي خلفته الدولة الشمولية بعد الاستقلال وأنهت رسالة جامعة الزيتونة وبعد ذلك إقصاء الحركة الإسلامية المعتدلة فملأ الفراغ الفكر المتطرف والعنيف”.

وتابع الغنوشي في المقابلة ذاتها: “داخل السجن عمَّقنا حوارنا لننتمي إلى فكرنا المجدد في أفكار مالك بن نبي والفكر المقاصدي للشاطبي، كما استفدنا من الفكر السياسي اليساري الصادر من أمريكا الجنوبية لتشابه أوضاعها مع بلادنا، فتعمق الفكر الديمقراطي والاجتماعي”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023