شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

6 أغذية لصحة الأم بعد الولادة و4 يجب الابتعاد عنها.. تعرَّف عليها

6 أغذية لصحة الأم بعد الولادة و4 يجب الابتعاد عنها.. تعرَّف عليها
دائماً ما تواجه الأمهات صعاب كبيرة في فترة ما بعد الولادة نظراً للتغيرات التي يحدثها الحمل والولادة في أجسامهن ، ولذا وجب على الأمهات الجدد إتباع نظام غذائي متوازن، ولأن ما تتناوله الأم يؤثر في غذاء الرضيع .

دائمًا ما تواجه الأمهات صعابًا كبيرة في فترة ما بعد الولادة؛ نظرًا للتغيرات التي يحدثها الحمل والولادة في أجسامهن، ولذا وجب على الأمهات الجدد اتباع نظام غذائي متوازن. ولأن ما تتناوله الأم  يؤثر في غذاء الرضيع؛ فإن النظام الغذائي بعد الولادة وأثناء الرضاعة من الأهمية بمكان، لذلك حدد بعض المختصين أهم العناصر الغذائية التي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي للأم  في فترة ما بعد الولاده، منها بحسب  موقع “مم جنكشن” الأميركي:

شرب الكثير من المياه:

المياه مهمة جداً في مرحلة الرضاعة الطبيعية إذ يمتص الرضيع الكثير من المياه من الأم ، وهو ما قد يسبب جفافها ، ويجب تناول المياه في صورة  مياه ،وعصائر وشوربة.

الخضروات خضراء اللون:

لا تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر المعدنية فحسب ، لكنها تحتوي ايضاً على مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم لإستعادة القوة بعد الوضع .

البروتينات:

تناول معظم البروتيات آمن بعد الوضع ، ومع ذلك لا يجب الإكثار من تناولها ;إذ أنها قد تسبب هيجان الأمعاء.

تستطيع معظم الأمهات تناول اللبن ومنتجاته بعد الولادة ، لكن يجب أن يكون اللبن مبستر لتجنب العدوى .

 الكربوهيدرات والسكريات:

أثناء فترة الرضاعة الطبيعية يحتاج جسم الأم على الأقل من 300 إلى 400 سعر حراري ،وتعد الحبوب الكاملة ، والشوفان ،والخبز والأرز البني من العناصر الهامة التي يحتاجها جسمك ، كما يجب تناول السكر الطبيعي بأكبر قدر ممكن عن طريق تناول الفاكهة الطازجة ، والعصائر الطبيعية .

المكسرات:

تحتوي المكسرات على نسبة مرتفعة من العناصر المعدنية ، والبروتينات ، والأحماض الدهنية  -أوميجا  3  ، و في حال الولادة القيصرية يجب إستشارة الطبيب قبل تناولها ، أما في الولادة الطبيعية ينصح بتناول كوب من المكسرات يومياً .

وهناك بعض الأطعمة التي يجب على المرأة تجنبها بعد الولادة منها:

1-الطعام الحريف:

من الأطعمة التي يجب على الأم تجنبها مطلقاً بعد الولادة ، ويرجع ذلك لسبب بسيط هو أن الطعام الحريف سيصل إلى أمعاء المولود الطرية ، ولذا وجب تجنب الأطعمة الحريفة لمدة ستة أشهر على الأقل .

2- الأطعمة الزيتية:

تناول الكثير من الأطعمة الزيتية يعني أن الأم ستخزن الدهون بجسمها ، وهو ما يعني صعوبة العودة إلى شكل الجسم القديم قبل الحمل والولادة

3- تجنب الكافين والكحول و النيكوتين:

يجب تجنب هذه المواد بشكل كامل ;ففي مرحلة الرضاعة الطبيعية يعتبر الطفل جزء من الأم ، وكل ماتتناوله من طعام يصل إلى الرضيع ، وتناول مثله هذه  المواد قد يصيب الرضيع بالإسهال والمغص والجفاف .

4- الأطعمة المكونة للغازات:

يجب تجنب الأطعمة  التي يسبب تناولها التجشؤ والحموضة والغازات لأنها ليست جيدة في مرحلة ما بعد الولادة ، مثل:

– الكربوهيدرات المعقدة مثل البيتزا والباستا

– منتجات الألبان مثل الجبنة الناعمة والأيس كريم

– الفول  المدمس

 – المشروبات الغازية

بالاضافة الي ذلك يجب عدم تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب؛ فدواء الأم سيصل إلى الرضيع عبر الرضاغة الطبيعية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023