شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الشيخ جابر الصباح يشكل حكومة كويتية جديدة

الشيخ جابر الصباح يشكل حكومة كويتية جديدة
  كلف الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح - أمير الكويت - اليوم الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح تشكيل حكومة جديدة في...

 

كلف الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح – أمير الكويت – اليوم الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح تشكيل حكومة جديدة في إجراء يهدف إلى تخفيف حدة الأزمة السياسية التي تمر بها الكويت، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية «كونا».

ويتعين على الشيخ جابر أن يختار الآن مجلسا للوزراء من 15 عضوا, ويتوقع محللون أن يحل أمير الكويت بعد ذلك مجلس الأمة تمهيدا لإجراء انتخابات جديدة، وستتخذ هذه الخطوة على الأرجح بعد شهر رمضان.

يذكر أن الحكومة السابقة التي كان يرأسها الشيخ جابر قدمت استقالتها الشهر الماضي بعد أن حلت المحكمة الدستورية مجلس الأمة الذي كان يهيمن عليه الإسلاميون؛ حيث أعادت المجلس السابق الذي كان أكثر قربا من الحكومة, وأدت الحكومة اليمين أمام البرلمان المنحل مما يعني أن أنشطتها أصبحت نظريا غير دستورية, ولذلك تقدمت باستقالتها.

وقال محللون: إن إعادة تعيين الشيخ جابر مبارك الصباح كانت خطوة متوقعة بشكل كبير وليس من المعتقد أن تختلف الحكومة الجديدة عن سابقتها. وقال صالح عاشور – العضو بالبرلمان -: "في الغالب لن يكون هناك وزراء جدد.. لأن هذا كان قرارا استثنائيا لحل المشكلة".

ومن المنتظر أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين أمام البرلمان, الذي أعادته المحكمة, فيما يرى محللون سياسيون أن هذه الخطوة تبدو صعبة؛ لأن أغلبية الأعضاء المنتخبين في البرلمان المؤلف من 50 عضوا قالوا: إنهم سيقاطعون البرلمان الذي أعادته المحكمة الدستورية, والذي أثيرت حوله مزاعم فساد. وقال المحلل السياسي الكويتي غانم النجار: "السيناريو المحتمل هو عدم انعقاد البرلمان الذي أعيد للعمل بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني وحينها سيضطر أمير البلاد لحل البرلمان, وستجرى انتخابات جديدة".



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020