شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد الشعراوي..دعاة الموضة يتصدرون ساحة البرامج الدينية

بعد الشعراوي..دعاة الموضة يتصدرون ساحة البرامج الدينية
انهالت البرامج الدينية على المصريين والعرب في شهر رمضان حيث سارعت القنوات الفضائية على التعاقد مع الدعاة المفضلين لـ"المرفهين" اللذين يحبون الداعية "الشيك" المواكب للموضة والعصر ليقدموا الموعظة في الوقت الذي افتقدت الأمة علما

انهالت البرامج الدينية على المصريين والعرب في شهر رمضان حيث سارعت القنوات الفضائية على التعاقد مع الدعاة المفضلين لـ”المرفهين” اللذين يحبون الداعية “الشيك” المواكب للموضة والعصر ليقدموا الموعظة في الوقت الذي افتقدت الأمة علماءا كانوا رمزًا في الخطابة والعلم والفقه وكانوا على دراية بعلوم الدين الإسلامي بإعتبارهم أزاهرة وأساتذة وتتلمذوا على يد معلمي المناهج الدينية السليمة التي هيأتهم لمكانة كانت ولا تزال لها صدى حتى اليوم.

واتجه بعض المطلعين على الكتب الإسلامية إلى الظهور عبر الفضائيات لتقديم فن التعامل الديني، بعدما تبنى الإعلام نمط جديد في التعامل الظاهري كالديكور والإخراج وهيئة مقدم البرنامج، وهي الأمور التي كانت غير معلومة في السابق وذلك في مقابل عدم التركيز على درجة مقدم البرنامج العلمية.

أسامة الحديدي .. الأزهري الكاجوال

وتستضيف قناة “أون تي في” الشيخ أسامة الحديدي ببرنامج “30 يوم مع الأزهر” يقدمه الدكتور أسامة الحديدي إمام وخطيب جامع الأزهر، ليتخلى عن عباءة الأزهر ويجلس محدثا أحد الشباب مرتديا الزي “الكاجوال” كما يظهر بمقدمة البرنامج فتيات بدون حجاب.

الشقيري

بعدما كان مقدم برنامج يُظهر تقاليد الشعوب وأخلاقيتهم أصبح أحمد الشقيري ال أحد نجوم البرامج الدينية، في ظل غياب العلماء، ويعود الشقيري ببرنامج “قمرة” خلال رمضان 2016.

معز مسعود الداعية منتج الأفلام

فيما أعلن معز مسعود الداعية الإسلامي، عن برنامجه الجديد تحت اسم “الباحث عن الحقيقة”، والذي يتناول خلاله الأسئلة المهمة حول الاعتقاد بوجود إله ، ومن المقرر أن يناقش هذا البرنامج القضايا الوجودية الكبرى مع أكبر علماء التجربة، والفلاسفة، والمفكرين؛ ولم يتم الإعلان حتى الآن عن القنوات المقرر أن تعرضه خلال شهر رمضان.

وتصدر، اسم “معز مسعود” في الأيام القليلة الماضية، عناوين الصحف والمجلات الفنية، وذلك بعدما أعلن اشتراكه للمرة الأولى في إنتاج أحد الأفلام السينمائية وهو فيلم “اشتباك” الذي يُنافس حاليًا في مسابقة “نظرة ما” ضمن مهرجان “كان” السينمائي الدولي، وانشغل الجميع بسبب التحول المفاجئ في مشوار “معز مسعود”.

مسعود كان موهوبًا في الموسيقى، وأصبح قائدًا لفرقة موسيقية وعازفًا للجيتار، وكانت حياته لا تخلو من اللهو والعبث طوال فترة المراهقة.

عمرو خالد .. داعية “الهاي كلاس”

ويقدم الداعية عمرو خالد، الجزء الثاني من برنامجه “الإيمان والعصر” الذي عُرض لأول مرة في رمضان 2015.

وبدأ خالد ممارسة الدروس الدعوية من خلال إلقاء الدروس في بعض المجتمعات الراقية والأرستقراطية، حيث كان له درس ثابت في نادي الصيد، ثم انتقل بعد ذلك إلى دروس المساجد؛ حيث بدأ من مسجد الحصري في العجوزة، لينتقل بعده إلى مسجد المغفرة بالعجوزة أيضًا، والذي استمر فيه حتى ذاع صيته؛ حتى لم يعد يستطع المسجد استيعاب جمهوره فانتقل إلى مسجد الحصري الشهير بمدينة السادس من أكتوبر والذي كان سببًا في انتقاله بعد ذلك إلى عالم الفضائيات.

وبعد أحداث الثالث من يوليو 2013 التي اعتبرها معارضو الحكم العسكري انقلابًا عسكريًا كاملاً، ظهر عمرو خالد في مقطع مصور نشر من قبل إدارة الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة، ضمن ثلاثة مقاطع كان هدفها الحديث عن الإرهاب ومواجهة الجيش له، حيث ظهر في أحدها علي جمعة مفتي مصر السابق، والذي أكد أن قتل الإخوان واجب وهم خوارج العصر، وظهر في الثاني الشيخ سالم عبدالجليل ممجدًا في بطولات رجال الجيش.

علماء تعلق بهم الشعب

ومن أبرز علماء الأمة اللذين قدموا برامج دينية شهيرة الشيخ محمد متولي الشعراوي الذي قدم برامج عدة في رمضان ليشرح كتابه تفسير القران الذي تابعه ملايين المسلمين في شتى بلاد العالم، ليكون أحد علماء الأمة الإسلامية.

ويعد الشعراوي من أشهر مفسري معاني القرآن الكريم في العصر الحديث؛ حيث عمل على تفسير القرآن الكريم بطرق مبسطة وعامية مما جعله يستطيع الوصول لشريحة أكبر من المسلمين في جميع أنحاء العالم العربي، لقبه البعض بإمام الدعاة.

الدكتور عبد الله شحاتة

وكان أيضا الشيخ عبد الله محمود شحاتة أحد علماء الأزهر، وعالم دين مسلم ومفسر ورئيس سابق لقسم الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، والذي حاز علي ليسانس اللغة العربية وآدابها والدراسات الإسلامية من كلية دار العلوم جامعة القاهرة وعلى درجة الماجستير في التفسير من نفس الكلية العام 1960 م، والدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن عام 1968م.

وتميز شحاتة بأسلوبه السهل الممتنع، الهادئ البسيط في الحديث مما يتناسب مع جمهور الناس.

تقصير من الأزهر

وأكد  الدكتور أحمد عمر هاشم، أن الأزهر له دور في غياب قامة العلماء رغم امتلاكه المئات منهم لكن لا يظهرون، لذلك  مصر افتقدت ظهور العلماء على الشاشة لكنها لم تفتقدهم، والسبب في ذلك هو تقصير التلفزيون المصري والفضائيات المصرية في تقديم هؤلاء الشباب عن غيرهم  من العلماء، فأصبحوا هم الصورة الأكثر برزوا أمام الشباب.

واضاف هاشم في تصريح لـ”رصد” أن هؤالء النوعية من الدعاة لا يرسخو صحائح الدين، لأنهم يعتدموا عن الأخلاقيات العامة والعلاقات بين الناس وبعضهم، فهم يمكن أن نطلق عليهم خبراء علم اجتماع، فالداعية هو القادر على الفصل في إنهاء الشكوك دون الإلتفاف حولها ولا أرى في هؤلاء هذة القدرات العلمية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023