شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تونس الأولي عربيًا في حقوق الطفل ومصر الـ 34 عالميًا

تونس الأولي عربيًا  في حقوق الطفل ومصر الـ 34 عالميًا
احتلت تونس المرتبة الأولى عربيا والعاشرة عالميا، في مؤشر حقوق الأطفال لعام 2016، الذي تصدره سنويا "مؤسسة حقوق الطفل" بالتعاون مع المعهد الدولي للدراسات الاجتماعية "إيراسموس" بروتردام بهولندا، وشمل 163 دولة،

احتلت تونس المرتبة الأولى عربيًا والعاشرة عالميًا، في مؤشر حقوق الأطفال لعام 2016، الذي تصدره سنويا “مؤسسة حقوق الطفل” بالتعاون مع المعهد الدولي للدراسات الاجتماعية “إيراسموس” بروتردام بهولندا، وشمل 163 دولة، من بينها 17 دولة عربية.

ويصنف المؤشر جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، التي صادقت على اتفاقية حقوق الطفل لعام 1989، وهي 163 دولة، حيث استندت المنظمة في التقرير إلى مؤشرات كالحق في الحياة، والحق في الصحة، والحق في التعليم، والحق في الحماية، والبيئة الملائمة لحقوق الأطفال.

وجاءت النرويج في المرتبة الأولى عالميا في مؤشر حقوق الطفل، و تليها البرتغال وايسلندا واسبانيا فسويسرا لتكون تونس الدولة العربية الوحيدة ضمن الدول العشر الأوائل ، وفق ” الشروق التونسية ” .

وتصدرت تونس قائمة الدول العربية المصنفة حسب هذا المؤشر لتليها في ترتيب الدول العربية مصر وسلطنة عمان ولبنان والاردن وقطر. 

وصنفت الإمارات في المرتبة 78 عالميا في مؤشر حقوق الأطفال، ثم السعودية في المرتبة 80 ، وليبيا في المرتبة 82.

جاءت سوريا في المرتبة 105 عالميا، تلتها البحرين في المرتبة 106، ثم موريتانيا في المرتبة 120 عالميا ، وجاء العراق في ذيل القائمة بالمرتبة الـ17 عربيا، والمرتبة 149 عالميا، نظرا لما يعانيه أطفال العراق من مآسي الحروب التي تمزق هذا البلد.

اليمن ورد إسمها في المرتبة 131، أما إريتريا فسبقت العراق بنقطة واحدة وجاءت في المرتبة 148.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023