شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد التحقيق مع مفيد شهاب.. تعرف على مواقفه المتناقضة حول تيران وصنافير

بعد التحقيق مع مفيد شهاب.. تعرف على مواقفه المتناقضة حول تيران وصنافير
أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بفتح التحقيق في البلاغ المقدم من المحامي محمد فاضل عاشور، ضد الدكتور مفيد شهاب الأمين العام المساعد للحزب الوطني المنحل، والذي يتهمه فيه بنشر وترويج أخبار وإشاعات كاذبة، تمثلت في تصريحاته

أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بفتح التحقيق في البلاغ المقدم من المحامي محمد فاضل عاشور، ضد الدكتور مفيد شهاب الأمين العام المساعد للحزب الوطني المنحل، والذي يتهمه فيه بنشر وترويج أخبار وإشاعات كاذبة، تمثلت في تصريحاته بأن جزيرتي تيران وصنافير المصريتان تابعتين للسعودية، والتي تتناقض مع إشرافه على رسالة دكتوراه تؤكد مصرية جزيرة تيران في وقت سابق.

وكلف النائب العام، المحامي العام الأول لنيابة جنوب القاهرة للتحقيق فى الاتهام الموجهة إلى مفيد شهاب في البلاغ رقم 6769 لسنة 2016م، عرائض النائب العام، بعد أن أحال البلاغ برقم صادر 1026 إلى نيابة جنوب القاهرة.

الإشراف على رسالة تؤكد مصرية تيران

وقال مقدم البلاغ أن مفيد شهاب سيواجه باتهام ترويج ونشر أخبار وإشاعات كاذبة، ووفقًا لنص المادة 102 مكرر من قانون العقوبات بشأن تصريحاته بأن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان والتي تتناقض مع إشرافه على رسالة دكتوراه للباحث فكري أحمد سنجر، تؤكد أن تيران مصرية.

وجاء في جزء من الرسالة “كما توصلنا إلى أن تيران جزيرة مصرية، وأن الممر الوحيد الصالح للملاحة هو ممر الإنتربرايس بين جزيرة تيران وساحل سيناء المصري، وهو أقل من 3 أميال بحرية، وأن مياه المضيق تقع ضمن المياه التاريخية الداخلية للإقليم المصري”.

وأكد مقدم البلاغ أنه سيتقدم للنيابة العامة بصورة رسمية من الحكم التاريخي الصادر من محكمة القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، فى أبريل الماضي، المتضمنة التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وكانت محكمة القضاء الإداري، التي تختص بالفصل في المنازعات التي تكون الدولة طرفا فيها، قد قضت ببطلان اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التي تنازل بموجها عبدالفتاح السيسي عن جزيرتي تيران وصنافير الواقعتان عند مدخل خليج العقبة داخل المياه الإقليمية السعودية. 

من هو مفيد شهاب:

ويعتبر مفيد شهاب رجل أكاديمي وقانوني مخضرم، تقلد عددًا من المناصب الوزارية في الدولة وترأس أعرق الجامعات المصرية، وذلك في فترة حكم مبارك، كما شارك في اللجنة الوطنية الخاصة بدراسة أحقية طابا لمصر، وكان أحد رجال مبارك وحزبه منذ اللحظه الأولى لحكمه، بل يعتبره البعض أحد “ترزية القوانين” التي خدمت نظام مبارك وعززت سياساته الانفرادية الفاسدة.

اعتماد السيسي على آراءه
الدكتور مفيد شهاب، وزير الدولة للشئون للمجالس النيابية والشئون القانونية في عهد مبارك، الذي تصدر اسمه عناوين الصحف، والمواقع الإخبارية، هو الرجل الأبرز الذي استشهد به السيسي فيما يتعلق باللجنه المشكلة بدارسة اتفافية تعيين الحدود مع المملكة العربية السعودية حول جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر.
سيرته الذاتية 
ولد مفيد شهاب، بمحافظة الإسكندرية، تخرج في كلية الحقوق جامعة الإسكندرية عام 1956م، وحصل على الدكتوراه من فرنسا عام 1963م، وعمل بالتدريس في جامعة القاهرة، وشغل عدة مناصب استشارية في الأمم المتحدة وعدد من المنظمات الدولية، وكان من أهم قادة الاتحاد الاشتراكي ومنظمة الشباب منذ منتصف الستينات، حتى تولى منظمة رئاسة الشباب عام 1968م، وهو رئيس جمعية القانون الدولي والآمم المتحدة في مصر منذ منتصف السبعينيات من القرن الماضي.
اختاره الرئيس المخلوع مبارك عضوًا بالوفد المصري في مباحثات طابا، ثم محاميًا لمصر أمام محكمة العدل الدولية في قضية التحكيم الخاصة بطابا، والتي حكم فيها لصالح مصر.
وفى عام 1993م، عُين رئيسًا لجامعة القاهرة، ثم اختير وزيرًا للتعليم العالي والدولة للبحث العلمى، وفي عام 2004م، تولى منصب وزير شئون مجلس الشورى في حكومة الدكتور أحمد نظيف الأولى، كما عُين وزيرًا لشئون مجلس الشعب والشورى في أواخر عام 2005م، التي تغيرت فيما بعد إلى وزارة المجالس النيابية والشئون القانونية، وظل يشغل منصبه حتى فبراير 2011م، حتى سقوط نظام مبارك، تم التحقيق معه في مايو وأخلى سبيله في نفس العام.
شهاب بعد الثورة 
وابتعد الدكتور مفيد شهاب عن الأضواء عقب قيام ثورة يناير، كغيره من أقطاب نظام مبارك، واكتفى بدوره الأكاديمى كأستاذ للقانون الدولي بجامعة القاهرة، إلى أن فاجأ الجميع، بأنه  كان ضمن اللجنة المصرية الخاصة بدراسة اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020