شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“العفو الدولية” تطالب إيطاليا بالضغط على مصر لكشف حقيقة مقتل “ريجيني”

“العفو الدولية” تطالب إيطاليا بالضغط على مصر لكشف حقيقة مقتل “ريجيني”
قالت صحيفة "فيا" الإيطالية: إن منظمة العفو الدولية أرسلت رسالة إلى وزير الخارجية الإيطالى باولو جنتيلونى، قالت فيها: "يجب الضغط على مصر ، فليس هناك إحراز تقدم كبير فى إثبات الحقائق والمسئوليات لوفاة ريجيني المأساوية".

قالت صحيفة “فيا” الإيطالية: إن منظمة العفو الدولية أرسلت رسالة إلى وزير الخارجية الإيطالى باولو جنتيلونى، قالت فيها: “يجب الضغط على مصر، فليس هناك إحراز تقدم كبير فى إثبات الحقائق والمسئوليات لوفاة ريجيني المأساوية”.

وأوضحت العفو الدولية أن فى يوم 25 يونيو سيكون مر 5 أشهر على مقتل ريجيني فى القاهرة، وطالبت بوجود التزام دولى لإجراء تحقيق شامل ومستقل بشأن هذه المسألة يقدم المسئولين عن هذا الحادث إلى العدالة، كما أنها اتهمت مصر بأنها لا ترغب فى التعاون الجاد مع التحقيقات الإيطالية.

كانت أسرة الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، قد هددت الحكومة المصرية بنشر صور جثمان ابنها، التي تعرضت للتعذيب، إذا لم تكشف عن القتلة، ليرى العالم ما حدث له في مصر، وطالبت أسرة الباحث الإيطالي جوليو ريجيني الذي قتل في مصر، الحكومة الإيطالية، برد قوي إذا لم تكشف مصر الحقيقة بشأن مقتل ابنهما.

وكشف تشريح لجثة الطالب جرى في إيطاليا أن الوفاة ناجمة عن ضربة عنيفة أسفل الجمجمة فضلا عن وجود كسور متفرقة في أنحاء الجسم.

وقال وزير الداخلية الإيطالي إنجلينو ألفونسو في حوار له مع إحدى المحطات التليفزيونية إنه لم يستعد أنفاسه منذ أن اطلع على تقرير التشريح الصادم. 

كانت وكالة “رويترز” للأنباء، أكدت نقلًا عن مصادر بالشرطة المصرية والمخابرات، أنّ الباحث الإيطالي جوليو ريجيني الذي عُذب وقتل في مصر احتجزته الشرطة ثم نقلته إلى مجمع يديره جهاز الأمن الوطني في اليوم الذي اختفى فيه.

وفي 8 فبراير 2016، نفى وزير الداخلية مجدى عبد الغفار أن تكون الشرطة المصرية ضالعة في مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، الذي عثر على جثته وعليها آثار تعذيب بعد اختفائه في القاهرة.

وكان ريجيني، “28 عاما”، قد اختفى في 25 من يناير، وقالت جماعات حقوقية إن آثار التعذيب على جثته تشير إلى أن قوات الأمن المصرية قتلته، وهو اتهام تنفيه القاهرة بشدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023