شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بريطانيا تمدد حظر رحلاتها لشرم الشيخ ومصر تستعين بها لتأمين مطاراتها

بريطانيا تمدد حظر رحلاتها لشرم الشيخ ومصر تستعين بها لتأمين مطاراتها
ضاعفت الخطوط الجوية البريطانية من أزمات وزارة السياحة، بعد أن أصدرت بيانًا، أمس الثلاثاء، أعلنت فيه عن تمديد تعليق رحلاتها إلى مدينة شرم الشيخ المصري لأجل غير مسمى، لتصبح أول شركة طيران بريطانية كبيرة تلغي رحلات موسم السياحة

ضاعفت الخطوط الجوية البريطانية من أزمات وزارة السياحة، بعد أن أصدرت بيانًا، أمس الثلاثاء، أعلنت فيه عن تمديد تعليق رحلاتها إلى مدينة شرم الشيخ المصري لأجل غير مسمى، لتصبح أول شركة طيران بريطانية كبيرة تلغي رحلات موسم السياحة الشتوية المهم في مصر.

يُشار إلى أن مصر تستقبل أكثر من 5000 سائحًا سنويًا من المملكة المتحدة، وكان أغلبهم يفضل المكوث في مصر لفترات أطول.

وحظرت حكومتا بريطانيا وروسيا على شركات الطيران بالدولتين تسيير الرحلات إلى شرم الشيخ الشهيرة بطقسها الشتوي المشمس، بسبب بواعث القلق المتعلقة بأمن المطارات، إثر انفجار طائرة ركاب روسية بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ في أكتوبر 2015م، ومقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصًا.

وذكرت الخطوط البريطانية في بيانها: “سلامة وأمن عملائنا سيظلان دائمًا على رأس أولوياتنا، وقد قررنا تعليق رحلاتنا من جاتويك إلى شرم الشيخ لأجل غير مسمى“.

وأضافت” أن العملاء الحاجزين على أي من الرحلات الملغاة لموسم الشتاء سيستردون أي مبالغ دفعوها بالكامل، أو يحق لهم وضع الأموال في أي رحلة جديدة إلى وجهة بديلة.

في وقت سابق، أعلنت شركات طيران بريطانية أخرى مثل “مونارك” و”إيزي جت”، أنها تأمل في استئناف الرحلات إلى شرم الشيخ لموسم الشتاء الذي يبدأ في أكتوبر، لكن ذلك يتوقف على توصية الحكومة البريطانية التي لم تغير موقفها حتى الآن.

وألغت “مونارك” كل رحلاتها حتى 30 أكتوبر، وألغت “إيزي جت” الرحلات المتبقية لموسم الصيف، في حين ألغت شركتا الرحلات “تومسون” و”فرست تشويس” التابعتان لمجموعة “توي” كل الرحلات حتى 28 سبتمبر المقبل.

وقالت “مونارك “:إذا تغيرت نصيحة السفر قبل 30 أكتوبر، فإن الشركة ستعيد تقييم الوضع وتقرر متى تستأنف تسيير الرحلات إلى شرم الشيخ”.

جدير بالذكر أن وزير السياحة المصري يحيى راشد، دعا حكومتي بريطانيا وروسيا خلال الشهر الماضي إلى إعادة النظر في حظر الرحلات.

شركة بريطانية لتأمين المطارات

وعلى صعيد آخر، وقع وزير الطيران شريف فتحي والسفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن، أمس الثلاثاء، عقد تعاون بين الشركة الوطنية “فالكون” لأمن المطارات، وشركة “ريستراتا” البريطانية للاستشارات والتدريب، من أجل تدريب عناصر الأمن الجدد للشركة.

وتضمن الاتفاق تدريب العاملين الجدد بشركة “فالكون” على أمن المطارات، وبخاصة إجراءات تفتيش الركاب والحقائب بكافة مراحلها، وتوقيع عقد آخر للاستشارات الأمنية من خلال الخبراء بشركة “ريستراتا”، وذلك لمتابعة تنفيذ وتقييم التدريب والمتدربين أثناء عملهم، إضافة إلى وضع تقارير المخاطر الأمنية واقتراح التوصيات، ومراجعة وتقييم إجراءات التفتيش.

وتم توقيع مذكرة تفاهم  للبدء في إنشاء معهد تدريب أمني مشترك، بين شركتي “ريستراتا” و”فالكون” بمصر، يشمل كافة تخصصات التدريب في هذا المجال.

وصرح السفير البريطاني بأنه ليس هناك أهم من أمن المواطنين البريطانيين والمصريين وهم يسافرون بين بلدينا، أنا فخور بأن بريطانيا هي الشريك الأول لمصر، والأكثر نشاطًا في الطريق لتحقيق أمن مطارات عالمية، يمكن أن تكون نموذجًا للعالم، وأن هذه الشراكة الجديدة بين المملكة المتحدة ومصر تعد خطوة أخرى مهمة في هذا الطريق”.

وكان مطار شرم الشيخ المصري، قد تعرض لخرق أمني أدى إلى تمكن إرهابي من وضع قنبلة على متن طائرة ركاب روسية كانت متجهة من المطار إلى روسيا، ما أسفر عن تحطم الطائرة ومقتل جميع ركابها. فأثارت هذه الكارثة رعبًا لدى السياح الروس خاصة، والأجانب عامة، وعزفوا عن التوجه إلى مصر لقضاء عطلهم السنوية، الأمر الذي سبب ضربة قاصمة لقطاع السياحة المصري.

وتلقت السياحة المصرية ضربة جديدة في مايو الماضي، عندما سقطت طائرة لشركة “مصر للطيران” في البحر المتوسط، مما أدى إلى مقتل كل ركابها البالغ عددهم 66 شخصًا، ولم يعرف بعد سبب الحادث.

وتعد السياحة مصدر رئيسي للدخل في الاقتصاد المصري، لكن عدد السياح تراجع 40 % في الربع الأول من 2016م، لأسباب منها حظر الرحلات الجوية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023