شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نصائح للتخلص من آلام القولون خلال شهر رمضان

نصائح للتخلص من آلام القولون خلال شهر رمضان
التقلصات الشديدة في القولون من أكثر الأمراض شيوعًا في شهر رمضان، حيث تترافق مع انتفاخ في البطن يصحبها تقلصات وغازات، هذه الآلام تكون نتيجة للسلوكيات الخاطئة التي يتم اتباعها في هذا الشهر..

التقلصات الشديدة في القولون من أكثر الأمراض شيوعًا في شهر رمضان، حيث تترافق مع انتفاخ في البطن يصحبها تقلصات وغازات.

هذه الآلام تكون نتيجة للسلوكيات الخاطئة التي يتم اتباعها في هذا الشهر لا سيما أثناء تناول وجبتي السحور أو الإفطار. 

نصائح للتخفيف من آلام القولون خلال شهر رمضان:

–  من يعاني من آلام في القولون العصبي عليه الحرص خلال شهر رمضان على تقسيم الوجبات إلى 3 وجبات رئيسة بأحجام صغيرة، ويمكن إضافة وجبة خفيفة إضافية، وضرورة السعي الى خفض محتوى الدهون في الطعام، خاصة الإفطار الرمضاني الدسم الذي يمكن أن يسبب تفاقم الأعراض بشكل مزعج. 

– ومن النصائح الضرورية جدًا، هي تناول الطعام بهدوء والحرص على مضغه جيدا مع تنظيم مواعيد الوجبات في فترة ما بعد الإفطار بحيث تكون ثابتة كل يوم؛ لأن انتظام مواعيد دخول الطعام للجهاز الهضمي يساعد بشكل كبير على تخفيف الأعراض. 

–  يجب التمتع بوضعية جلوس مريحة أثناء تناول الطعام وعدم تناول الطعام أثناء الوقوف أو في وضعية استعجال، مع الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام في مواعيد متناسبة مع مواعيد الوجبات المختلفة، الأمر الذي يساعد على الابتعاد عن التوتر أو الشد العصبي الزائد لما له من دور في تفاقم الأعراض .

–  في حال كانت آلام القولون مصحوبة بإسهال يجب الحرص على تناول كميات كافية من السوائل على مدار فترة ما بعد الإفطار لتعويض المفقود وتجنب المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين والتقليل من محتوى الألياف الغذائية في الطعام، والفواكه.

– اذا كانت الآلام مصحوبة بالامساك فيجب عندها شرب كميات كافية من السوائل على مدار فترة ما بعد الإفطار، مع زيادة محتوى الألياف الغذائية يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك، وزيادة محتوى الألياف للوصول لأفضل توازن بين فائدتها وآثارها الجانبية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023