شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الموساد رفض طلب سولانا للعلاج عرفات بالخارج

الموساد رفض طلب سولانا للعلاج عرفات بالخارج
  كشف موقع "إسرائيل ديفينس" الإخباري عما سماه بحقيقة وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات أن جهاز الاستخبارات...

 

كشف موقع "إسرائيل ديفينس" الإخباري عما سماه بحقيقة وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلية عارض طلب وزير الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي "خافيرسولانا" آنذاك بشأن إخراج عرفات لتلقي العلاج في الخارج، من خلال إجرائه محادثة تلفوينه حين ذاك مع محامي إسرائيلي يدعى "دوف ويسقلان" ورئيس الوزراء الإسرائيلي "آرئيل شارون، مشيرا إلى أن مسئولين في السلطة الفلسطينية كانوا على اتصال مستمر مع "سولانا".
 
ووفقا للموقع الإخباري فإن جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تلقى أنباء عن تدهور الحالة الصحية لدى الرئيس عرفات وكانوا قد قدورا في الجهاز أنها بسبب أنفلونزا حادة نتيجة سوء مرافق الصرف الصحي في المبنى المتواجد به والذي قام الجيش الإسرائيلي بحصاره فترة من الزمن.
 
وبحسب الموقع فإن تقديرات الجيش أشارت في تلك الفترة أن حياة عرفات لم تواجه خطرا حقيقياً وأنه بحسب تقديراتهم داخل الجيش فان الهدف الحقيقي عند الفلسطينيين هو إخراجه من الحصار والسماح له بمواصلة جهوده السياسية.
 
وأشار الموقع إلى أن شارون في تلك الفترة ناقش الأمر وأجرى عدة محادثات على كافة المستويات السياسية والعسكرية على المستوى الدولي ممثلا بوزير خارجية الاتحاد الأوروبي 
وعلى المستوى المحلي ممثلاً بكافة الأحزاب الإسرائيلية والقيادات العسكرية في الجيش.
 
ووفقا للموقع فإن مسئول كبير في السلطة الفلسطينية تحدث مع "ويسقلان" قائلا له "عرفات لديه أسابيع قليلة فقط للعيش فإذا توفي في المقاطعة فسوف تتحملون كافة المسئولية ووفاته ستطاردكم كما طاردكم المسيحيين بقتل يسوع 2000 سنة".
 
ويشير الموقع إلى أن شارون قد سمح لعرفات بالخروج لتلقي العلاج بإحدى المستشفيات الفرنسية بعد مشاورات كان قد أجراها مع طبيب بارز في مستشفى شيفا بـ"إسرائيل"، لافتاً إلى أن قيادة الجيش الإسرائيلي كانت معارضة وبشدة لقرار شارون إلا أن رسالة مكتوبة وصلت للجيش من قبل رئيس الوزراء مكتوب فيها "رئيس الوزراء أعطى الأمر والسماح له بالخروج".
 
وبعد أن سمح لعرفات بالخروج إلى فرنسا وصل الرئيس الفلسطيني المستشفى الفرنسي في التاسع والعشرين من أكتوبر عام 2004م وهو بحالة خطيرة وفقا لمعلومات وصلت لبعض المسئولين الإسرائيليين وتم الكشف لأول مرة أن عرفات كان يعاني من مضاعفات ناجمة عن سرطان الدم.
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023