شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

يسري فودة: “طول ما الدم المصري رخيص.. يسقط يسقط أي رئيس”

يسري فودة: “طول ما الدم المصري رخيص.. يسقط يسقط أي رئيس”
أكد الكاتب الصحفي والإعلامي يسري فودة ، أن "مجرد العمل الذي يحاول احترام الناس والنفس صارحجراً ثقيلاً على الصدر ومجلبةً للأذى في بلادي".

أكد الكاتب الصحفي والإعلامي يسري فودة أن “مجرد العمل الذي يحاول احترام الناس والنفس صار حجرًا ثقيلاً على الصدر ومجلبةً للأذى في بلادي”.

وقال عبر مقاله المنشور بـ”دويتشه فيله”: دعك من “تجييش” الإعلام في مصر ومصادرة المجال العام كله نحو صوت واحد يُتهم الخارجون عنه بالعمالة ومحاولة هدم الدولة ،ودعك من حقيقة أن مصر الآن تحتل المركز الثاني عالمياً في استهداف الصحافة الحرة ،واكتظاظ السجون بآلاف الأصوات الوطنية من مختلف التيارات على خلفية تهم سياسية.. نحن الآن نتحدث عن مستوىً آخر لم يكن حتى يخطر ببال جورج أُورْوِيل. من أمثلته أن حكومةً منزعجةٌ وغاضبة لأن محكمةً قضت بأحقية بلادها في جزء من أراضيها، فتطعن قضائياً في صحة القرار، وهو أمر لم يعرفه التاريخ من قبل، و لا كان قابلاً للخيال”.

وأضاف: “لا يحتاج الأمر إلى كثير من التحليل لاستخلاص أن الهدف الرئيس كان، ولا يزال، ما يسمونه “استعادة هيبة الدولة” لغسل آثار ما يسمونه “نكسة 25 يناير”، وفي سبيل هذا تُوظَّف الذهنية ذاتُها والأساليب ذاتها – الموجودة في كتالوج الفاشية – للإمعان في خلط مفهوم الوطن بمفهوم الحاكم، وخلط مفهوم الدولة بمفهوم السلطة، وصولاً إلى زرع الخط الرادع من الخوف في قلوب الناس..في مناخ كهذا، أجد في صدري جانباً أستطيع من خلاله أن أفهم/أتفهم دوافع نوعين من الناس في بلادنا الآن: هذا الذي يتملك الخوف منه فيمشي إلى جوار الحائط حتى وإن لم تكن له حاجة في شيئ”.

وتابع: “رغم التهاب مشاعرنا جميعاً في مصر وتمزق مواقفنا وافتراق سبلنا وعزوف البعض واحتماء البعض الآخر بشرنقة ذهنية/نفسية، لا يعلم كثيرون أن ذلك كان أكثر الأعوام التي أفخر بها في مسيرتي الصحفية كلها.. كان “إنجازاً جبّاراً” أن تجد قدماك مسارهما في أوج الهيستيريا وانفتاح البالوعات حولهما من كل اتجاه: لم نسقط.. هذا هو الإنجاز! مثلما يختار البعض لدى الطرف الآخر أن يغض الطرف عن أننا – حتى حين أُجبرنا على الابتعاد عن الشاشة في ذلك الصيف – قلناها مرة أخرى على الملأ وقتها في بيان رسمي: “طول ما الدم المصري رخيص، يسقط يسقط أي رئيس”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023