شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

5 دلالات لقرار إلغاء امتحان الديناميكا وتأجيل بقية المواد للثانوية

5 دلالات لقرار إلغاء امتحان الديناميكا وتأجيل بقية المواد للثانوية
أعلنت وزارة التربية والتعليم، إلغاء امتحان الرياضيات التطبيقية "الديناميكا" للثانوية العامة؛ وتأجيل بقية الامتحانات ،بعد قيام صفحات الغش الإلكتروني بتسريب الامتحان صباح اليوم ونموذج الإجابة قبل بدء لجان الامتحانات بـ 5 ساعات

أعلنت وزارة التربية والتعليم، إلغاء امتحان الرياضيات التطبيقية “الديناميكا”  للثانوية العامة؛ وتأجيل بقية الامتحانات ،بعد قيام صفحات الغش الإلكتروني بتسريب الامتحان صباح اليوم ونموذج الإجابة قبل بدء لجان الامتحانات بـ 5 ساعات، وهو ما أدى إلى ارتباك داخل وزارة التربية والتعليم.

ويري عدد من المراقبين أن مسألة إلغاء الامتحانات لها عدة دلالات، منها:

1 – عجز الأجهزة الأمنية 

بالرغم من تطور وسائل الغش والتسريب، إلا أنه للمرة الأولى يتم تسريب الامتحانات  قبل بدايتها، ومنذ الأيام الأولي للتسريب، توالت بيانات وزارة الداخلية بالقبض علي المسؤولين، وأعلنت وزارة الداخلية القبض علي ” شاومينج ” ووالد أدمن ” بالغش اتجمعنا ” المسؤولين عن التسريبات إلا أنه تم تكذيبها جميعا من قِبل المسربين الحقيقيين وتم الرد عن تلك الادعاءات بتسريب بقية الامتحانات .

2-  شماعة الاخوان

كالعادة لم تغب شماعة الاخوان عن الساحة ، واتهم عدد من النواب جماعة الإخوان المسلمين بأنها تقف وراء ما حدث، فالنائب أسامة شرشر طالب بسؤال الوزير حول وجود كتائب إخوانية إلكتروية تحاول تصدير مشاكل في كل نواحي مصر.

وطالب نائب آخر بتطهير إدارات ومديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية، من القيادات الإخوانية .

3- فشل منظومة التعليم 

اتفق الجميع منذ اليوم الأول للتسريبات ، علي فشل منظومة التعليم وأن اتباع أسلوب التنسيق لدخول الكليات ، يظلم الطلاب وقدراتهم و يضيع رغبتهم في دخول الكلية المناسبة لهم .

و هذا ما أعلنته صفحة ” شاومينج ”  أن هدفها من التسريب؛ لفت الاهتمام كل الاهتمام بالمُدرس بما لديه من حقوق وامتيازات وعليه من واجبات، وإلغاء التصنيف الطبقي للكليات بإلغاء التنسيق وتفعيل امتحانات القدرات، وتطوير المناهج الرقمية وإلغاء الاعتماد على الورق، وإثبات قدرات العقلية المصرية”.

وأكدت: “سنختفي للأبد حينما تدرك الوزارة أنها لو تساهلت مع أبنائها.. واحتضنتهم واستوعبتهم.. لرأت أجيال من علماء ومهندسين وأطباء.. إن لم يأتوا الآن.. فلن يأتوا بعد ذلك.. وبكره تفتكروا كلامي”.

واختتمت: “جربوا الموضوع ولو سنة واحدة.. وشوفوا بقى لو كل واحد دخل برغبته دون إجبار التنسيق أو التقيد بدرجات.. وانتظروا السنة التي تليها.. وطابق نسبة النجاح والسقوط في الكليات.. هل ستقل حقًا.. أو ستزداد..؟ وساعتها مش هايكون لشاومينج دور.. لأن فكرته هاتكون انتهت..هكذا يجب أن تحل الأزمات”.

4 –   الطالب هو الضحية 

عقب صدور قرار تأجيل الامتحانات وإلغاء امتحان الديناميكا ، عبر الطلاب عن غضبهم من هذا القرار ، متسائلين عن ذنبهم في الاعادة ، محملين الوزارة المسؤولية بعد فشلها في حماية أوراق الامتحان .

 

5- حرب خفية 

 يرى البعض أن هناك حربًا خفية بين الأجهزة تسعي لاحراج المؤسسات لتظهر مدى فشلها في التعامل مع الأزمات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023