شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منها “مستشارة الهانم”..11معلومة عن مشيرة خطاب المرشحة لمنصب “اليونسكو”

منها “مستشارة الهانم”..11معلومة عن مشيرة خطاب المرشحة لمنصب “اليونسكو”
أكدت مصادر مصرية مطلعة، قرار القاهرة بترشيح السفيرة مشيرة خطاب رسميًا لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، خلفًا لإيرينا باكوفا، التى قررت المنافسة على منصب سكرتير عام الأمم المتحدة.

أكدت مصادر مصرية مطلعة، قرار القاهرة بترشيح السفيرة مشيرة خطاب رسميًا لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، خلفًا لإيرينا باكوفا، التى قررت المنافسة على منصب سكرتير عام الأمم المتحدة. 

وتعد السفيرة مشيرة خطاب أحد أركان نظام مبارك، حيث تولت العديد من المناصب خلال فترة حكم المخلوع، ونستعرض خلال التقرير التالي 11 معلومة عن مستشارة الهانم “سوزان مبارك”.

1- عملت فى وزارة الخارجية المصرية فى 1968. 
2- تولت منصب سفيرة مصر لدى تشيكوسلوفاكيا بين 1990 و1995. 
3- مثلت بلادها لدى جنوب أفريقيا بين 1995م و1999م. 
4- شغلت منصب مساعد وزير الخارجية المصرى لمدة عام. 
5- تولت منصب الأمين العام للمجلس القومى للأمومة والطفولة 
6- تولت منصب رئيس لجنة برامج الطفل بمجلس اتحاد الإذاعة والتلفزيون. 
7- وافقت مشيرة خطاب وزيرة الدولة لشئون الأسرة والسكان، في عهد المخلوع مبارك، في أواخر عام 2009م، على التوقيع على اتفاقية “سيداو” التي تمنح المرأة الحق في إقامة علاقات جنسية خارج إطار الزوجية، رغم اعتراض الأزهر لما تتضمنه من بنود تخالف الشريعة الإسلامية. 
8- تولت منصب وزيرة الدولة للأسرة والسكان فى حكومة الفريق أحمد شفيق بعد 25 يناير عام 2011، واستقالت في 20 فبراير من نفس العام.
9- أحد المدافعين عن 30 يونيو في كثير من المحافل الدولية، وشاركت في مناظرات في الولايات المتحدة وتركيا والصين وأفريقيا لشرح حقيقة أحدث 30 يونيو مؤكدة أنها ثورة وليست انقلاب.
10- أبرز المحاربين لختان الإناث والمدافعين عن قضايا تحديد النسل، حيث تعاونت مع الجامعات ومراكز البحوث ومؤسسات التعليم للقضاء على ختان الإناث، وفي يونيو 2008، تم تعديل قانون العقوبات المصري لتجريم هذه الممارسة بالغرامة والسجن.
11- أطلقت حملة ضد الزواج المبكر، ونجحت في تعديل قانون الأحوال المدنية برفع الحد الأدنى لسن الزواج للإناث إلى 18 عامًا.

12- تعد الذراع اليمنى لسوزان مبارك المخلوع، حيث عملت معها في مجال الأمومة والطفولة لفترة امتدت 12 عامًا، حتى لقبت بمستشارة الهانم.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023