شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إيران تتهم المخابرات الفرنسية والألمانية باغتيال علمائها النوويين

إيران تتهم المخابرات الفرنسية والألمانية باغتيال علمائها النوويين
  اتهم وزير الاستخبارات الإيراني وكالات مخابرات ألمانية وفرنسية أمس، الجمعة، بالضلوع في اغتيال علماء إيرانيين فى...

 

اتهم وزير الاستخبارات الإيراني وكالات مخابرات ألمانية وفرنسية أمس، الجمعة، بالضلوع في اغتيال علماء إيرانيين فى المجال النووي في الوقت الذي تزداد فيه وطأة العقوبات التي فرضت على البرنامج النووي لطهران.
 
واتهمت الجمهورية الإسلامية من قبل إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا بالتخطيط لعمليات القتل بهدف عرقلة برنامجها لتخصيب اليورانيوم، وتشتبه القوى الغربية فى أن هذا البرنامج يستخدم لتطوير قدرة على صناعة الأسلحة النووية.
 
ووسع وزير الاستخبارات حيدر مصلحى دائرة الاتهام لتضم فرنسا وألمانيا بعد أيام من تصريحات قوية واختبارات صواريخ أجرتها إيران أدت إلى رفع أسعار مزيج خام برنت فوق 100 دولار للمرة الأولى منذ يونيو.
 
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن مصلحي قوله "في هاتين الشبكتين (الضالعتين فى الاغتيالات) رأينا صلات مع وكالات المعلومات في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإسرائيل والولايات المتحدة ووكالات مخابرات إقليمية"، ولم يذكر اسم البلدين الأخيرين.
 
وفي برلين قال متحدث باسم الحكومة الألمانية "نحجم عن الرد على مثل هذه الاتهامات الوهمية".
 
واغتيل ما لا يقل عن أربعة علماء مرتبطين بالبرنامج النووى الإيرانى منذ عام 2010 آخرهم في يناير كانون الثاني هذا العام، ونفت واشنطن أي دور في عمليات القتل في حين رفضت إسرائيل التعليق.
 
وتنفى إيران الاتهامات الغربية بأن لديها برنامجا سريا لتطوير سلاح نووي وتصر على أنها لا تريد تخزين اليورانيوم المخصب سوى لتوليد مزيد من الكهرباء لسكانها الذين يتزايدون بسرعة وللحصول على النظائر المشعة لأغراض طبية، وفشلت المحادثات بين القوى العالمية وإيران في تحقيق انفراجة للأزمة حتى الآن.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023