شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القبض على عدد من العسكريين في قاعدة “إنجرليك” متورطون في انقلاب تركيا

القبض على عدد من العسكريين في قاعدة “إنجرليك” متورطون في انقلاب تركيا
أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو، أن عددًا من العسكريين الأتراك المرابطين في قاعدة إنجرليك الجوية التابعة للناتو متورطون في محاولة الانقلاب على السلطة بتركيا.

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو، أن عددًا من العسكريين الأتراك المرابطين في قاعدة إنجرليك الجوية التابعة للناتو متورطون في محاولة الانقلاب على السلطة بتركيا.

وقال جاوش أوغلو، في تصريحات أدلى بها، السبت 16 يوليو، إن القوات الموالية للحكومة أنجزت عملية تطهير القاعدة من المشاركين في محاولة الانقلاب العسكري.

وأكد وزير الخارجية التركي أن قوات التحالف الدولي ضد الإرهاب، الذي يضم تركيا، ستستأنف توجيه الضربات لمواقع “تنظيم الدولة” في أقرب وقت.

كما اعتقلت السلطات التركية، الأحد، 11 عسكريا، من بينهم قائد قاعدة إنجرليك العسكرية بكير أرجان فان، في مدينة أضنة (جنوبي تركيا)، فيما يتصل بمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وتأتي هذه العملية الجديدة من الاعتقالات بحق العسكريين المتورطين في الانقلاب عقب إعلان وزير العدل التركي بكير بوزداغ إنه جرى اعتقال ستة آلاف شخص حتى الآن.

11 معلومة عن أنجرليك الجوية التركية

(1) في القاعدة، مدرجان لهبوط الطائرات وإقلاعها، ويبلغ طول الأول 10 آلاف قدم، بينما يبلغ الثاني 9 آلاف قدم، وفق موقع” غلوبل سكيورتي”.

(2) وتضم أنجرليك إلى جانب المنشآت العسكرية، مدينة متكاملة للعاملين فيها وعائلتهم.

(3) وبدأت علمية بناء القاعدة تحت إشراف أميركي عام 1951 وانتهت بعد 4 سنوات، وشكلت نقطة انطلاق للعديد من الحملات العسكرية في الشرق الأوسط والعالم طوال عقود، فضلا عن استخدامها أميركيا كمركز تخزين إقليمي.

(4) وعام 1954، وقع الأتراك والأميركيون اتفاقا من أجل الاستخدام المشترك للقاعدة، التي أطلق عليها في البداية اسم ” قاعدة أضنة الجوية”، ليتغير لاحقا إلى الاسم الحالي الذي يعني شجرة التين بالتركية.

(5) ويسهّل موقع القاعدة المهام أمام الطائرات التي تقلع منها، فهي قريبة من روسيا “الاتحاد السوفيتي سابقا”، وآسيا الوسطى والشرق الأوسط.

(6) ولا تبعد أنجرليك سوى  100 كيلومتر من الحدود السورية، ونحو 30 كيلومترا من البحر الأبيض المتوسط.

(7) واتخذت القوات الأميركية أنجرليك قاعدة لاحتواء الاتحاد السوفيتي أثناء الحرب الباردة، وللاستجابة للأزمات التي تنشب في الشرق الأوسط.

(8) فعندما تدخل الجيش الأميركي في لبنان عام 1958، بعد طلب من الرئيس كميل شمعون، جاء الجنود الأميركيون عبر هذه القاعدة التركية.

(9) وفي حرب الخليج عام 1991، كانت القاعدة نقطة انطلاق طائرات التحالف الدولي لضرب القوات العراقية التي اجتاحت الكويت، ولاحقا كانت الطائرات تنتطلق منها لفرض حظر الطيران على شمال العراق وجنوبه.

(10) وعلى إثر هجمات 11 سبتمبر عام 2001، أقعلت الطائرات الأميركية منها لقصف مواقع تنظيم القاعدة وحركة طالبان في أفغانستان.

(11) وفي يوليو 2015، سمحت الحكومة التركية لواشطن باستخدام القاعدة لمحاربة تنظيم داعش في سوريا، بعد 3 أيام من هجوم دام شنه التنظيم المتطرف داخل تركيا وأسفر عن سقوط 33 قتيلا.

انقلاب تركيا

يُشار إلى أن العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول شهدتا في وقت متأخر، من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ”منظمة الكيان الموازي” الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول “غربا”، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان. 

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان في العاصمة والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023