شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حقوقيون : بلطجة الشرطة على المحامين عودة للنظام السابق

حقوقيون : بلطجة الشرطة على المحامين عودة للنظام السابق
  أعرب عدد من الحقوقيين في تصريحات لـ"رصد" عن أسفهم وقلقهم البالغ لواقعة الاعتداء على عدد من القانونيين والمحامين...

 

أعرب عدد من الحقوقيين في تصريحات لـ"رصد" عن أسفهم وقلقهم البالغ لواقعة الاعتداء على عدد من القانونيين والمحامين بقسم شرطة أول مدينة نصر فجر أمس الجمعة الماضي .
 
وطالب  الناشط الحقوقي "نجاد البرعي" رئيس المجموعة المتحدة للمحاماة بحماية  المحامين أثناء عملهم أمام السلطات المحلية، وووضع ضمانات لسلامة أرواحهم والعمل على تعديل البنية التشريعية حتى تتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، مؤكدا على سرعة التحقيق الفوري والعاجل في تلك الواقعة وإحالة المتسبب فيها للمحاكمة العاجلة مؤكدا أن هذه الواقعة هي اعتداء على حرمة المحاماه في مصر وعودة لبلطجة ماكان يفعله بعض رجال الشرطة في عهد  النظام السابق.
 
ومن جانبه  قال حافظ أبو سعده رئيس المنظمة في تصريحات صحفية أن ما يتعرض له المحامين من مضايقات أو تهديد لأمنهم و الاعتداء عليهم هو إهدار لحقهم القانوني والمعترف به دوليا بالحماية من الاعتداء وضمان حمايتهم أثناء ادائهم عملهم، كما طالب أبو سعده الحكومة المصرية ونقابة المحامين بالعمل الفوري على تغيير الإطار القانوني المنظم لدور المحامين والمتمثل في قانون المحاماة الحالي بحيث يوفر حصانة للمحامي .
 
كما أكد أبو سعدة أن ما تعرض له المحامين يعد مخالفا لما نصت عليه المبادئ الأساسية بشأن دور المحامين والتي اعتمدها "المؤتمر الدولي للأمم المتحدة الثامن في 1990 لمنع الجريمة ومعاملة المجرمين" والموجودة في المادة 16 الدولية  للدفاع عن المحامين والتي تلزم الحكومات بكفالة ضمانات لأداء المحامين لمهامهم .
 
وقالت داليا زيادة مدير مركز ابن خلدون للدراسات الانمائية واليمقراطية : إن  مثل هذه الواقعة أشارت إلى عودة  أعمال القهر والظلم الذي طالما تعرض له العديد من المحامين في عهد النظام مشيرة إلى أنه من الضروري اتخاذ كافة القرارات.
 وأكدت داليا على ضرورة احترام الدور الذي يقوم به المحامون من الدفاع عن حقوق المواطنين في كافة الظروف وتحت أي ضغوط.
 
وفي نفس السياق استنكر الناشط بمكتب منظمة فريدوم هاوس بمصر "باسم فتحي" هذه الواقعة وطالب بسرعة التحقيق فيها  مشيرا أن المحامي هو لسان القانون للدفاع عن المواطنين ورد حقوقهم وتساءل كيف وبعد الثورة يتم الاعتداء على المحامين وأكد باسم أنه في الولايات المتحدة وأوروبا لهم حصانة دائمة لحمايته من التعدي عليه أو محاولة الإساءة له .
 
كما طالب ماجد سرور رئيس مؤسسة عالم واحد للتنمية وحقوق الانسان السلطات المعنية وضع آليات فورية من أجل حماية المحامين من مثل هذه الوقائع  مشيرا أن التعدي على من يدافعون عن حقوق المواطنين في الأقسام الشرطة يعد تهديد صارخ للمواطنين أنفسهم .
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020