شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ردود أفعال الصحف الفرنسية عقِب اعتراف باريس باشتراكها في حرب ليبيا

ردود أفعال الصحف الفرنسية عقِب اعتراف باريس باشتراكها في حرب ليبيا
اتهمت حكومة الوفاق الوطني الليبية، مساء الأربعاء، في بيان نشرته على "فيس بوك" فرنسا بـ"انتهاك" أراضيها، بعيد إعلان باريس مقتل ثلاثة من جنودها في ليبيا مؤكدة للمرة الأولى تواجد عسكريين فرنسيين في البلاد، فيما اندلعت مظاهرات

اتهمت حكومة الوفاق الوطني الليبية، مساء الأربعاء، في بيان نشرته على “فيس بوك” فرنسا بـ”انتهاك” أراضيها، بعيد إعلان باريس مقتل ثلاثة من جنودها في ليبيا مؤكدة للمرة الأولى تواجد عسكريين فرنسيين في البلاد، فيما اندلعت مظاهرات بعدة مدن ليبية تندد بالتواجد العسكري الفرنسي في ليبيا.

كما أعربت حكومة الوفاق في البيان عن “استيائها” من إعلان باريس وجود قوات فرنسية في ليبيا، مؤكدة رفضها لهذا الوجود العسكري الذي رأت أنه يشكل “انتهاكًا لحرمة التراب” الليبي، وأكدت الحكومة المدعومة من الدول الكبرى وبينها فرنسا أن “الثوابت التي أعلن عنها مرارًا من أن لا تنازل مطلقا عن السيادة الليبية، و رفضنا الكامل لانتهاك حرمة التراب الليبي”.

وشارك مئات الأشخاص، أمس الأربعاء، في تظاهرات شهدتها عدة مدن ليبية تنديدًا بالوجود العسكري الفرنسي في هذا البلد الذي يعيش فوضى أمنية منذ العام 2011م،  ويخوض حربًا ضد “تنظيم الدولة”.

ونظمت التظاهرات في العاصمة طرابلس ومدينة مصراتة -200 كلم شرق طرابلس- ومدن أخرى بعد ساعات من إعلان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مقتل ثلاثة جنود فرنسيين خلال مهمة استطلاع في ليبيا.

وشددت الحكومة على أنها ترحب بأي “مساعدة أو مساندة تقدم لنا من الدول الشقيقة والصديقة في الحرب على “تنظيم الدولة”، ما دام ذلك في إطار” الطلب منها وبالتنسيق معها، لكنها رأت أن هذا الأمر “لا يبرر أي تدخل دون علمنا ودون التنسيق معنا ودون مراعاة لما أعلناه من حرمة التراب الليبي”، مشيرة إلى أنها أجرت اتصالات مع السلطات الفرنسية لمعرفة “أسباب وملابسات” التواجد العسكري وحجمه.

تعليق الصحّف الفرنسية

تطرقت صحف فرنسية لاعتراف باريس للمرة الأولى بوجود قوات فرنسية خاصة في ليبيا، بيد أنها تفادت الخوض في تفاصيل الانتشار العسكري الفرنسي في ليبيا.

وأوردت جلّ الصحف الفرنسية تصريحات الرئيس فرانسوا هولاند، ووزير الدفاع جان إيف لودريان، التي أقرا فيهما بأن قوات خاصة فرنسية تنفذ مهام استخبارية “خطيرة” ضمن عمليات تستهدف الإرهاب، وكان هولاند ولودريان أكدا أمس مقتل ثلاثة من أفراد القوات الخاصة الفرنسية إثر إسقاط “سرايا الدفاع عن بنغازي” مروحية كانوا على متنها في منطقة المقرون -65 كيلومترا غرب مدينة بنغازي- وقالت القوات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر إن هؤلاء “مستشارون عسكريون” لها.

وقالت صحيفة “لبيراسيون” الفرنسية إن فرنسا كانت تقرّ فقط بأن طائراتها تحلق في سماء ليبيا لجمع معلومات ضمن مجهود لمكافحة “تنظيم الدولة”، وأحالت الصحيفة إلى تحقيق نشرته صحيفة “لوموند” في أواخر فبراير الماضي بعنوان “حرب فرنسيا السرية في ليبيا”، وأكدت فيه أنها على علم بوجود قوات فرنسية خاصة في الشرق الليبي، كما تحدثت عن ضربات جوية منسقة محددة الأهداف بين فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا لمنع توسع “تنظيم الدولة” في ليبيا، وبمجرد نشر التحقيق الصحفي, فتح وزير الدفاع الفرنسي تحقيقا لتحديد مصدر المعلومات.

من جهتها, تناولت مجلة “جون أفريك” الصادرة في باريس موضوع مقتل الجنود الفرنسيين الثلاثة قرب مدينة بنغازي, وأشارت إلى تقارير تحدثت عن مشاركة قوات بريطانية وأميركية في عمليات داخل الأراضي الليبية، وقالت إنه بسبب تعقّد الوضع  تتجنب فرنسا وحلفاؤها الانخراط رسميًا في ليبيا، ما دامت حكومة الوفاق الوطني الليبية لم تتقدم بطلب بهذا الشأن.

يذكر أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج عبر أمس عن استيائه من نشر قوات فرنسية في الشرق الليبي دون علمه، كما خرجت مظاهرات في طرابلس ومصراتة ومدن أخرى تندد بالتدخل الفرنسي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023