شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أحدثها “القاض المرتشي”.. أبرز 16 قضية حظر فيها النشر منذ 30 يونيو

أحدثها “القاض المرتشي”.. أبرز 16 قضية حظر فيها النشر منذ 30 يونيو
أثار قرار النائب العام المستشار نبيل صادق، بتكليف نيابة أمن الدولة، بحظر النشر في قضية رشوة قاض بشرق الإسكندرية، رقم 561 لسنة 2016 حصر أمن الدولة العليا الجدل حول مواصلة النظام المصري في إصدار قرارات بحظر النشر وحجب المعلومات

أثار قرار النائب العام المستشار نبيل صادق، بتكليف نيابة أمن الدولة، بحظر النشر في قضية رشوة قاض بشرق الإسكندرية، رقم 561 لسنة 2016 حصر أمن الدولة العليا الجدل حول مواصلة النظام المصري في إصدار قرارات بحظر النشر وحجب المعلومات عن قضايا الرأي العام

ونرصد خلال التقرير التالي أبرز القضايا التي حظر فيها النشر منذ أحداث 30 يونيو:

القاض المرتشي

أحدث القضايا المحظور النشر فيها هي  قضية رشوة قاض بشرق الإسكندرية، رقم 561 لسنة 2016.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قررت حبس رئيس الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات الاسكندرية المستشار “ع .ح “15 يومًا على ذمة التحقيقات، بتهمة تقاضى رشوة، تقدر بـ 650 ألف جنيه، وأخطرت الرقابة الإدارية المجلس الأعلى للقضاء الذى وافق على رفع الحصانة عن المستشار، وإصدر إذناً بالتسجيلات الصوتيه له، ومراقبته، حيث ألقت القبض على المستشار أثناء تواجده بكافتريا (برونتو). 

 محطة الضبعة

أصدر المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام، قرارًا بحظر النشر في التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في مشروع إنشاء المحطة النووية بالضبعة، وفقا لإعلان أذاعه التلفزيون المصري.

 التمويل أجنبي

حكم المستشار هشام عبد المجيد، قاضي التحقيق في القضية المعروفة إعلاميا بالتمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني، بحظر النشر في القضية.

السائحون المكسيكيون

بعد قصف إحدى طائرات الأباتشي المصري فوج سياحي في الواحات، أسفر عن مقتل 12 من السائحين المكسيكيين والمرشدين السياحيين المصريين وإصابة آخرين، صدر قرار من النيابة بحظر النشر.

فساد وزارة الزراعة

وفى 7 سبتمبر الماضي، صدر قرارا بحظر النشر فى قضية فساد وزارة الزراعة، المحبوس على ذمتها وزير الزراعة المستقيل الدكتور صلاح هلال، وآخرون على ذمة التحقيقات.

 اغتيال النائب العام هشام بركات

 وبتاريخ 2 يوليو، قررت النيابة العامة حظر النشر، فى قضية اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات. وكان النائب العام النائب العام الراحل، قد أصدر قرار بحظر نشر وتداول أى معلومات خاصة بالتحقيقات، التى تجريها نيابة أمن الدولة العليا، بشأن تورط أعضاء بهيئات قضائية، وضباط شرطة، فى قضية اتجار بالآثار، والحصول على رشاوى مالية.

 تعذيب محامي المطرية

 وفي 26 فبراير الماضي أصدر النائب العام قرارًا بحظر النشر فى واقعة مقتل المحامي كريم حمدى، بعد تعرضه للتعذيب على يد ضباط شرطة داخل قسم المطرية، حيث ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليه بتهمة الانضمام لجماعة الإخوان، وأعمال العنف، التى تنفذها اللجان النوعية التابعة لها.

تنظيم “أنصار بيت المقدس”

  وفي 21 فبراير 2015م، قرر النائب العام حظر النشر في قضية أنصار بيت المقدس، تنفيذا للقرار الصادر من محكمة جنايات القاهرة، بمنع تداول أي معلومات أو وثائق في الجناية رقم 21974 لسنة 2014م قسم أول مدينة نصر، والمقيدة برقم 506 لسنة 2014م شرق القاهرة، الخاصة بارتكاب أعضاء أخطر تنظيم في مصر 51 عملية كبرى من بينها تفجير مديريات الأمن، واغتيال قيادات الجيش والشرطة.

 مقتل شيماء الصباغ

  قرر النائب العام حظر النشر في واقعة مقتل شيماء الصباغ، عضو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، إثر إصابتها بطلقات خرطوش في أثناء إحياء الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير بميدان طلعت حرب.

تسريبات “رصد”

وكلف المستشار هشام بركات، نيابة أمن الدولة العليا، بالتحقيق على نطاق واسع، فى ما أذاعته شبكة رصد، من أحاديث هاتفية  لشخصيات عامة وقيادات بالدولة منها عبدالفتاح السيسي، وطالبت النيابة العامة وسائل الإعلام بمنع إذاعة أو نشر أو نقل أو تداول هذه التسريبات، موضحة أن هذا الأمر معاقب عليه بمقتضى قانون العقوبات.

اختطاف ضابط بسيناء

وأمر النائب العام بحظر النشر فى اختطاف أيمن الدسوقى ضابط قوات أمن الموانئ بمعبر رفح بشمال سيناء، من قبل مسلحين أثناء عودته من إجازته مستقلًا أتوبيس الموظفين العاملين بمعبر رفح البري على الطريق الدولى العريش رفح. تخابر مرسى أصدر النائب العام أيضًا قرارًا بحظر النشر فى التحقيقات التى تباشرها نيابة أمن الدولة العليا فى قضايا التخابر، والمتهم فيها الدكتور محمد مرسى وقيادات جماعة الإخوان المسلمين.

 اغتيال نبيل  فراج

 أصدر النائب العام أيضًا حظر النشر في قضية اقتحام قسم كرداسة التي قتل فيه اللواء نبيل فراج.

 أحداث كنيسة الوراق

 كما حظرت النيابة العامة أيضًا النشر في واقعة ضبط اللواء أحمد شرف رئيس هيئة موانئ بورسعيد، من قبل هيئة الرقابة الإدارية متلبسًا بالرشوة، في القضية رقم 444 حصر أمن الدولة العليا لسنة 2014م، ورشوة رئيس موانئ بورسعيد.

 كمين الضبعة

وتم حظر النشر في التحقيقات التي تجريها النيابة في الحادث الذي تعرض له كمين شرطة بمرسى مطروح، وأسفر عن مقتل ضابط و4 مجندين، وكذلك حادث إطلاق الشرطة الرصاص على سيارة وقتل 4 من مستقليها على بعد 60 كيلومترًا من الحادث الأول، بدعوى أنهم إرهابيون، وتبين أنهم ليبيان، و2 من أهالى الضبعة والعلمين كانوا فى طريقهم لشراء أراضٍ، وقُتلوا بالخطأ وعثرت الشرطة داخل سيارتهم على بندقيتين.

 تزوير الانتخابات الرئاسية

وأصدر النائب العام الراحل المستشار هشام بركات قرارا بـ”حظر نشر” أي مواد إعلامية تتعلق بالتحقيقات التي تباشرها النيابة في بلاغات تتهم جماعة “الإخوان المسلمين”، بـ”تزوير” الانتخابات الرئاسية 2012م، لصالح محمد مرسي.

 متظاهرو 25 إبريل

قررت الدائرة 21 إرهاب، حظر النشر في القضية التي يحاكم فيها 121 متهما بـ”التظاهر” في ذكرى 25 أبريل، لاتهامهم بالتظاهر بدون تصريح، ومنذ أحداث 30 يونيو أصدر القضاء المصري قرارات بحظر النشر بحجة لمنع اللغط والعبث فى سير تحقيقات قضايا شغلت الرأى العام، وشملت القرارات منع وسائل الإعلام المطبوعة، والمسموعة، والمرئية، والمواقع الإلكترونية من نشر أى معلومات.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020