شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حازم حسني عن مبادرة حجي:الإعلان المبكر عنها يفقدها كثير من الزخم

حازم حسني عن مبادرة حجي:الإعلان المبكر عنها يفقدها كثير من الزخم
قال حازم حسني أستاذ العلوم السياسية: "انتشر الحديث عما تناوله البعض باعتباره (مبادرة الدكتور عصام حجى) انتشار النار فى الهشيم، واعتقد الكثيرون أنه صاحب المبادرة، فنسبوها إليه وأخذوا يهاجمونه بسببها، أو بسبب الخلط بينها وبين

قال حازم حسني أستاذ العلوم السياسية: “انتشر الحديث عما تناوله البعض باعتباره (مبادرة الدكتور عصام حجى) انتشار النار فى الهشيم، واعتقد الكثيرون أنه صاحب المبادرة، فنسبوها إليه وأخذوا يهاجمونه بسببها، أو بسبب الخلط بينها وبين مداخلات الدكتور حجى بشأن ملفات شائكة كانت تحتاج قدرًا أكبر من الحنكة السياسية”.

وأضاف حسني في منشور له عبر حسابه الرسمي على موقع “فيس بوك”: “أعتقد أني أعرف عن هذه المبادرة منذ أكثر من شهر مضى، وأغلب ظنى أن الدكتور حجى لا ينتسب لهيكلها التنظيمي على أي مستوى من المستويات، وهو أمر يتضح جليًا من حديث الدكتور حجى نفسه عنها وعن أصحابها، بل وأعتقد- من واقع معرفتى المتواضعة- أن أصحاب المبادرة لم ينتظموا بعد في أي هيكل تنظيمي أصلًا، وإنما هم مجرد مجموعة شبابية جادة ومثقفة ومحبة لبلادها، تقلقهم غيوم المستقبل، ولديهم مجموعة من الأفكار الطازجة، ويسعون لإفادة بلادهم منها بقدر ما تقبل منهم بلادهم، وبقدر ما يقبل منهم مواطنوها هذه الأفكار أو بعضها! هم يسعون إذن لإثارة النقاش العام وتفعيل المشاركة الشعبية- في إطار من احترام الدستور والنظام العام- بحيث لا تداهمنا الانتخابات الرئاسية القادمة كما يداهمنا شهر رمضان من كل عام”.

وتابع: “لا أعرف -والحال هذه- لماذا أعلن الدكتور حجى عن هذه المبادرة التى بدت من حديثه غير مكتملة الملامح، وهو ما يفقدها الكثير من الزخم؛ بل وبدا حديثه عن أصحابها من الشباب وكأنهم جماعة سرية لن تعلن عن نفسها إلا بعد نحو عام ونصف العام؟!.. مع احترامي للدكتور حجى، ومع احترامي لشجاعته في التعبير عن آرائه التي قد أختلف مع بعضها (وهو مهم)، وأتفق معه فى أكثرها مما لا يختلف عليه المصريون، إلا أنني أتساءل عما إذا كان هذا الإعلان المبكر عن مبادرة هؤلاء الشباب قد جاء بالاتفاق معهم، أم أنه أعلن عن المبادرة بهذا الشكل المستفز للنظام دون اتفاق مسبق مع أصحابها؟ والأهم من هذا كله هو التساؤل عما إذا كان ماجاء في حديثه معبرًا عن آراء يتفق بشأنها شباب المبادرة أم هى تعكس آراءه هو الشخصية دون آراء هذا الشباب، أو هو حديث خلط بين هذا وذاك؟!”.

وأنهى حسني المنشور قائلًا: “كنت أود أن تطرح عليه محاورته هذه الأسئلة حتى تتضح الحدود بين المواقف السياسية، وحتى لا يتحمل هذا الشباب حاضرًا ومستقبلاً مسؤوليات الدفاع عن وجهة نظر الدكتور حجي لا مجرد مسؤوليات التعبير عن أفكارهم فى بيئة سياسية متحفزة !.. ربما كان من الواجب أن نشكر الدكتور حجي على إلقائه بعض الآراء فى مياه بيئة سياسية كادت تتعفن، حتى وإن كان بعض ما صرح به فى حديثه يحتاج لبعض النقاش الموضوعي، بعيدًا عن هذا الهجوم البربري الذي تعرض له وتعرضت له مبادرة الشباب التي خرجت إلى الوجود قبل أوانها منسوبة لغير أصحابها !!”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023