شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. تعرَّف على رأي زويل في: عبدالناصر.. السادات.. مرسى.. السيسي

بالفيديو.. تعرَّف على رأي زويل في: عبدالناصر.. السادات.. مرسى.. السيسي
أبدى العالم المصري الراحل د. أحمد زويل، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 رأية في جميع الرؤساء المصريين حيث لم يهاجم أحدا منهم، حتى الملك فاروق تحدث زويل عنه بشكل ايجابي.

أبدى العالم المصري الراحل د. أحمد زويل، الحائز على جائزة  نوبل في الكيمياء عام 1999 رأية في جميع الرؤساء المصريين حيث لم يهاجم أحدا منهم، حتى الملك فاروق تحدث زويل عنه بشكل ايجابي، باستثناء السادات الذي انتقده بسبب سياسة الانفتاح.

 الملك فاروق
 أكد العالم الراحل أحمد زويل أن عصر الملك فاروق كان به ديمقراطية حقيقية وكان الرجل ديمقراطي، وكان هناك نهضة علمية حقيقية.

جمال عبدالناصر

يقول عن  جمال عبد الناصر: كان زعيمًا عربيًا، فكان كل المواطنين لديهم حلم وطني مثل حلم السد العالي، الحلم النووي، وكان زعيم الأمة العربية”

ويروي “زويل” أنه حين بلغ العاشرة من عمره كان متحفزا لأبعد الحدود لرؤية الرئيس جمال عبدالناصر، لذا فإنه قرر أن يرسل إليه خطابا قال فيه: “ربنا يوفقك ويوفقك مصر”.

ولم يتوقع الطفل الذي لا يزال يدرس بالمرحلة الابتدائية في دمنهور، أن يرد الرئيس على خطابه، حيث أرسل له “ناصر” في العاشر من يناير عام 1956 رسالة قال فيها: “ولدي العزيز أحمد.. تلقيت رسالتك الرقيقة المعبِّرة عن شعورك النبيل فكان لها أجمل الأثر في نفسي، وأدعو الله أن يحفظكم لتكونوا عدة الوطن في مستقلبه الزاهر أوصيكم بالمثابرة على تحصيل العلم مسلحين بالأخلاق الكريمة، لتساهموا في بناء مصر الخالدة في ظل الحرية والمجد.. والله أكبر والعزة لمصر”.

أنور السادات

وصف زويل الرئيس السادات بـ”البطل القومى” نظرا لإتخاذه قرار الحرب فى أكتوبر 1973 ، بسبب صعوبة  القرار في هذا التوقيت، ولكن زويل انتقد السادات بسبب سياسة الانفتاح والتي اضرت بالطبقة الوسطى والفقيرة في المجتمع ، بحسب وجهة نظره.

حسني مبارك
ويرى زويل أن أول عشر سنوات من حكم ا مبارك كانت جيدة، وكانت مصر تحتاج لشخصية مثله، مضيفًا أن السنوات الأخيرة من حكمه  هي التي أضاعته، فوجدنا تأخرًا في التعليم والصحة، والفساد أصبح مستشريًا،  وهي عوامل كلها أدت إلى قيام ثورة 25 يناير.

وكتب زويل بتاريخ 20 مايو 2012، في مقال نشره على موقع صحيفة “النيويورك تايمز”: إنه واصل عرض مشروعه التعليمي والبحثي على الرئيس الأسبق مبارك ووزرائه لمدة 15 عاما دون إحراز أي نجاح، إلى أن قام عصام شرف أول رئيس وزراء بعد سقوط مبارك بدعوتي لتأسيس ما سمته الحكومة المصرية “مدينة زويل”.

الرئيس محمد مرسي

 قال العالم المصري الراحل الدكتور أحمد زويل، عن الدكتور محمد مرسي: عالم بمعنى الكلمة ، وليس معنى انه لا يمتلك خبرة سياسية أن ينتقص حقه، مؤكدا أن مرسى كان يبحث عن العلم والمعرفة .

واضاف في حواره  تلفزيوني  مع لميس الحديدى على “سي بي سي” : “أنا قلت إن الرئيس محمد مرسي عالِم وهو أصلًا عالِم”، وأوضح أن هناك فرق بين السياسي والعالم، مشيرًا إلى أن مرسي كان عالمًا لكنه لم يكن أبدًا سياسيًا ناجحًا.

وتابع: في جامعة في كاليفورنيا كنت ادرسي العلوم الفيزيائية، في الوقت الذي كان فيه مرسي على بعد ربع ساعة في جامعة أخرى حيث يدرس الهندسة حتى حصل على درجة الدكتوراه.
 

 

عبد الفتاح السيسي

 أيَّد الدكتور أحمد زويل ودعم  عبدالفتاح السيسي وفوضه لمحاربة الإرهاب حيث قال عن  السيسى:” السيسي هو الزعيم العربي الوحيد الذي حارب الارهاب ولا زال يحاربه حيث دافع بماله وجسده من أجل الحفاظ على مصر واستقرارها” مشيرًا إلى أن مصر أصبحت دولة قوية اقتصاديًا بسبب المشروعات القومية التى ينفذها عبد الفتاح السيسى ومنها على سبيل المثال شبكة الطرق.

وأكد زويل أن السيسي هو الزعيم الذى يستطيع أن يعطينا الأمن والأمان والرؤية الخالصة مؤكدًا أن السيسى سعى لتأسيس دولة قوية.

وأضاففى رسالته للعالم أمام المؤتمر الاقتصادى “مصر طريق المستقبل”، أن مشروع قناة السويس الجديدة هو أحد المشروعات القومية الكبرى .

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023