شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد طائرة شرم الشيخ.. تعرف على أبرز 11 حادثة هبوط اضطراري خلال شهرين

بعد طائرة شرم الشيخ.. تعرف على أبرز 11 حادثة هبوط اضطراري خلال شهرين
خلال الشهرين الماضيين تكررت حوادث الهبوط الاضطراري بسبب مشاكل فنية في الطائرات أو عوامل خارجية، وكان آخرها ما حدث اليوم من هبوط اضطراري لطائرة تابعة لشركة طيران الخليج، والتي هبطت اضطراريا في الفلبين، وكذلك طائرة مصر للطيران

خلال الشهرين الماضيين تكررت حوادث الهبوط الاضطراري بسبب مشاكل فنية في الطائرات أو عوامل خارجية، وكان آخرها ما حدث اليوم من هبوط اضطراري لطائرة تابعة لشركة طيران الخليج، والتي هبطت اضطراريا في الفلبين، وكذلك طائرة مصر للطيران القادمة من الكويت والتي هبطت في مطار شرم الشيخ..

الفلبين

قال مسؤولون، إن طائرة تابعة لشركة طيران الخليج تقل 319 شخصًا إلى البحرين هبطت اضطراريا في الفلبين، عائدة إلى هناك بعد ظهور دخان في المقصورة.

وأكدت سلطات مطار “مانيلا”، إن الرحلة رقم 155 وعلى متنها 307 ركاب و12 من أفراد الطاقم هبطت بسلام، اليوم الجمعة، بعد 29 دقيقة من الإقلاع، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وأكد راكب لإذاعة محلية، أنه رأى دخانا في المقصورة، وإن تكييف الهواء توقف عندما قيل لنا، إن الطائرة ستعود بسبب مشاكل فنية.

شرم الشيخ

أعلنت شركة مصر للطيران، أن رحلة الشركة رقم MS 621 وهي من طراز البوينج 777/200، القادمة مساء أمس الخميس، وعلى متنها 303 ركاب من الكويت إلى مطار القاهرة تعرضت لعطل فني، ما اضطر قائد الرحلة للهبوط بمطار شرم الشيخ الدولي، اتباعًا لإجراءات السلامة الجوية.

وأضافت الشركة، في بيان لها، نشرته عبر صفحتها على “فيس بوك”، أن طائرة أخرى أقلعت متجهة إلى مطار شرم الشيخ، لإعادة الركاب إلى مطار القاهرة.

وقالت المصادر إنه أثناء دخول رحلة مصر للطيران رقم 621 للمجال الجوي المصري قادمة من الكويت في طريقها إلى القاهرة فوجئ قائدها بحدوث عطل فني بالطائرة وهى من طراز البوينج 777/200 يحول دون إتمام الرحلة؛ فطلب الهبوط بمطار شرم الشيخ وهو أقرب مطار طبقًا لقوانين الطيران الدولية واتباعًا لإجراءات السلامة الجوية، وتم إنزال ركاب الطائرة وعددهم 303 ركاب واستضافتهم بمطار شرم الشيخ، وتوجهت طائرة أخرى عليها فريق فني للعودة بالركاب إلى القاهرة وإصلاح الطائرة المعطلة.

وقال حاتم شعبان رضوان، مدير العلاقات العامة بمطار شرم الشيخ الدولي، إن طائرة شركة مصر للطيران “Egypt Air” القادمة من الكويت والمتجهة لمطار القاهرة الدولي، اضطرت للهبوط اضطراريا في مطار شرم الشيخ، نظرًا لحدوث عطل بالمحرك.

وأكد حاتم، في تصريحات صحفية، أن جميع الركاب سالمون ولم تحدث أي اصابات، وهبطت الطائرة بسلام ولاتوجد أي مشاكل وتم عمل جميع الإجراءات اللازمة للركاب وطاقم الطائرة.

3 أغسطس

أعلنت شركة طيران الإمارات، الأربعاء الماضي، عن وقوع حادث في مطار دبي ، حيث هبطت طائرة من نوع “بوينج – 777” قادمة من الهند، رحلة رقم 521، اضطرارياً في مطار دبي الدولي بعد اندلاع النيران بها.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة طيران الإمارات، الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الأربعاء في مؤتمر صحافي، إن الحريق اندلع في الطائرة بعد هبوطها وليس قبل.

وأعلن أنه لم تسجل أي حالة وفاة في صفوف الركاب وطاقم الطائرة القادمة من الهند، بينما أعلن عن وفاة أحد رجال الإطفاء الإماراتيين خلال أداء واجبه، وأكد أن 10 أشخاص فقط في المستشفيات وأوضاعهم بسيطة.

31 يوليو
هبطت طائرة تابعة للخطوط العراقية كان على متنها 230 راكبا اضطراريا في مطار الكويت الدولي بسبب خلل فني في أحد محركيها.

وقالت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي إنها “تلقت بلاغا من طائرة تابعة للخطوط العراقية يفيد فيه قائدها عن حاجته للهبوط الاضطراري في مطار الكويت الدولي”.

كانت طائرة “بيونج 737” متجهة إلى العاصمة الهندية نيودلهي.

21 يوليو

اضطرت طائرة إسترالية للهبوط في مطار جزيرة بالي الإندونيسية، مساء الأربعاء، لإنزال مجموعة من الركاب المشاغبين، الذين رفضوا الامتثال لأوامر طاقم الضيافة بالجلوس على مقاعدهم وربط الأحزمة.

وكانت الطائرة التابعة لشركة “جيت ستار” الخاصة في رحلتها رقم JQ27 من مدينة سيدني الإسترالية إلى مدينة فوكيت التايلاندية،عندما أثار 6 من ركابها حالة من الشغب، مما اضطر قائدها إلى تغيير مسار الرحلة، وطلب الهبوط اضطراريًا في مطار بالي الإندونيسي لإنزال الركاب الستة.

وفور هبوط الطائرة في بالي تدخلت الشرطة الإندونيسية، وألقت القبض على الركاب المشاغبين بتهمة تهديد سلامة الطائرة وركابها.

9 يوليو

هبطت طائرة بوينج 787 تابعة للخطوط الجوية القطرية اضطراريا السبت 9 يوليو في مطار العاصمة الرومانية بوخارست الدولي بسبب مشكلة في أحد محركات الطائرة، وفق السلطات الملاحية.

وقال مدير الاتصالات في المطار فالنتين لورداش لـ “فرانس برس”،: “الطائرة التي كانت متجهة من أوسلو إلى الدوحة هبطت بسلام “.

وأضاف لورداش: “واجهت الطائرة مشكلة فنية في أحد محركيها واضطرت للهبوط في أقرب مطار وفق الإجراءات المتبعة…هذا النوع من الطائرات يمكن أن يحلق بمحرك واحد”.

5 يوليو

صرحت متحدثة باسم شركة “العال” الإسرائيلية بأن طائرة ركاب تابعة لها قادمة من نيويورك، قد هبطت بسلام، وذلك بعد تلقي بلاغ كاذب بوجود قنبلة على متنها.

وصرح متحدث باسم سلاح الجو السويسري بأن السلطات الفرنسية قد أبلغت السلاح بالإنذار.

وقال متحدثان عسكريان في سويسرا والنمسا إن طائرات عسكرية من الجانبين أقلعتا لمرافقة الطائرة البوينج 747 التابعة لشركة “العال” خلال تحليقها فوق الدولتين.

وصرح فلادي باروسا المتحدث باسم شركة “سكاي جايد” المسؤولة عن مراقبة المجال الجوي السويسري لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) بأن الطائرات السويسرية تواصلت مباشرة مع الطيار.

وصرح إيمانويل نحشون المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية بأن سلطات المطار الأمريكي تلقت رسالة من مجهول وأبلغت السلطات السويسرية بها مع دخول الطائرة المجال الجوي السويسري.

27 يونيو

ذكر تقرير إخباري أن النيران اندلعت في طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية السنغافورية، بعد أن هبطت اضطراريا بسبب مشاكل في المحرك بمطار سنغافورة.

وذكرت صحيفة “ستريتس تايمز ان الطائرة من طراز بوينج “300-777 اي أر” غادرت مطار شانغي في سنغافورة في طريقها إلى ميلان، ايطاليا، ولكن قائدها اضطر الى الالتفاف والعودة بعد أن اكتشف وجود مشكلة في المحرك خلال الرحلة.

وقال أحد ركاب الطائرة، إنه كان بإمكانه أن يشم رائحة تشبه البنزين على متن الطائرة.

واضاف “الطيار أبلغنا بوجود تسريب وان الطائرة ستضطر إلى العودة الى مطار شانغي بسبب عدم وجود ما يكفي من الوقود للرحلة”.

اشتعلت النيران في المحرك الايمن بعد هبوط الطائرة، وقالت الشركة المشغلة في بيان إنه تم اخماد الحريق من قبل خدمات الطوارئ في المطار، ولم تقع أية إصابات بين 222 راكبا و 19 من أفراد الطاقم كانوا على متن الطائرة.

24 يونيو

هبطت طائرة من نوع “إيرباص” اضطراريا كان على متنها 113 راكبا في مطار مدينة تومسك في سيبيريا بعد إقلاعها بسبب دخول طير في محركها.

وأوضحت لجنة التحقيق في النقل العام ، أن طائرة A320 المتوجهة من تومسك إلى موسكو عادت إلى المطار في الساعة 10:50 بالتوقيت المحلي، مشيرة إلى أن طيرا دخل في محركها على ارتفاع نحو 40 مترا بعد إقلاعها، ما أدى إلى حدوث اهتزاز.

وأضافت اللجنة أن قائد الطائرة قرر بعد ذلك العودة إلى المطار.

20 يونيو

 أعلنت الشرطة الاتحادية الألمانية أن طائرة ركاب تابعة لشركة “إير برلين” الألمانية للطيران، هبطت بأمان في مطار هامبورج عقب تلقي تهديد بوجود قنبلة على متنها .
 وقالت متحدثة باسم إدارة التفتيش التابعة للشرطة الاتحادية في مطار هامبورج، إن كافة الركاب وعددهم 170 راكباً وطاقم الطائرة المكون من 8 أفراد في حالة جيدة، وأضافت المتحدثة أنه لم يتم العثور على قنبلة على متن الطائرة.

8 يونيو

هبطت طائرة ركاب مصرية متجهة من القاهرة إلى الصين، اضطراريا، في بلدة أورغنيتش في أوزباكستان بعد تلقي سلطات مطار القاهرة بلاغا بوجود قنبلة على متن الطائرة، بحسب ما ذكره مسؤولون مصريون وشركة الطيران الأوزبكية.

وقد هبطت الطائرة، وهي من طراز إيه – 330-220 – بعد مضي ثلاث ساعات من مغادرتها مطار القاهرة في الساعة 11:30، بحسب ما ذكرته وكالة أسوشيتيدبرس للأنباء.

 فتشت السلطات في أوزبكستان الطائرة بعد هبوطها وإجلاء الركاب منها.

وأصدرت شركة مصر للطيران بيانا أكدت فيه أن سلطات مطار القاهرة تلقت بلاغا بوجود قنبلة على متن رحلة الشركة رقم 955 المتجهة إلى بكين من القاهرة بعد إقلاع الطائرة بثلاث ساعات.

وأضافت أن الشركة حفاظا على أمن الركاب طلبت من قائد الطائرة الهبوط في مطار أورغنيتش بأوزباكستان وهو أقرب مطار للطائرة.
وأشار البيان إلى أن السلطات الأوزبكية راجعت الإجراءات الأمنية في الطائرة، وتأكدت من عدم صحة البلاغ.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023