شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أحدث فتوى “الإفتاء”.. يجوز إخراج الزكاة لصندوق “تحيا مصر”

أحدث فتوى “الإفتاء”.. يجوز إخراج الزكاة لصندوق “تحيا مصر”
أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى تجيز إخراج أموال الزكاة لصندوق "تحيا مصر" معتبرة أن الصندوق له أهداف وأنشطة من أوجه وأبواب الزكاة.

أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى تجيز إخراج أموال الزكاة لصندوق “تحيا مصر” معتبرة أن الصندوق له أهداف وأنشطة من أوجه وأبواب الزكاة.

وعللت دار الإفتاء الفتوى بأن صندوق “تحيا مصر يقوم بتهيئة المسكن للفقراء والمساكين، مثل إقامة الأبنية لأصحاب العشوائيات،  ويفرش المنازل الجديدة للفقراء والمساكين، ويرفع كفاءة القرى الفقيرة، ويرعى الأطفال الذين ليس لهم مأوى، ويصرف عليهم من أموال الزكاة، وكذلك في تدريبهم وتعليمهم بهدف إيجاد فرص عمل لهم.

وأضافت دار الإفتاء أنه يجوز تقديم الزكاة لعمل مشروعات صغيرة ومتوسطة للفقراء والمساكين من الشباب والمرأة المعيلة، بشرط أن يتم تمليك هذه المشروعات للفقراء تمليكًا تامًا، بالإضافة إلى أنه يجوز أيضًا صرف الزكاة في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

وليس عند ذلك الحد فقط، بل أضافت أنه يجوز أيضًا صرف الزكاة على مرضى فيروس سي بتوقيع الكشف عليهم وصرف العلاج لهم.

وتابعت: “هذا داخل في مصارف الزكاة من جهة مصرف الفقراء والمساكين؛ لأن المحتاجين هم المستفيد مِن خدمات هذا الصندوق بمشروعاته المتكاملة، ومن جهة مصرف في سبيل الله؛ لأنه عبارة عن إنشاء منظومة متكاملة لتعليم قطاع كبير من المواطنين الذين يؤدي تحسن مستواهم التعليمي والمهني إلى تطور معدلات التنمية المجتمعية، وزيادة القوة الاقتصادية للدولة، والتعليم داخل في مصرف في سبيل الله”.

جدير بالذكر أن صندوق “تحيا مصر” هو صندوق تم الاعلان عنه بأمر من عبدالفتاح السيسي لدعم اقتصاد مصر، ويشهد غموضًا حول مدى المشاريع المعلن عنها بشأنه، وعدم الشفافية حول الإعلان عن الأموال المدفوعة فيه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023