شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. تعرَّف على أبرز مشاجرات أعضاء البرلمان

بالفيديو.. تعرَّف على أبرز مشاجرات أعضاء البرلمان
اقتراب نهاية الدورة الأولي لمجلس النواب الحالي شهدت بعض الجلسات العديد من المشادات والتي تطورت إلى اشتباكات بالأيدي، حصل النائب مرتضى منصور على نصيب الأسد منها، وكانت البداية معه في أولى جلسات المجلس خلال حلف القسم..

مع اقتراب نهاية الدورة الأولي لمجلس النواب الحالي شهدت بعض الجلسات العديد من المشادات والتي تطورت إلى اشتباكات بالأيدي، حصل النائب مرتضى منصور على نصيب الأسد منها، وكانت البداية معه في أولى جلسات المجلس خلال حلف القسم، كما شهد المجلس العديد من المشادات الأخرى أبرزها ضرب توفيق عكاشة بالحذاء بعد استضافته للسفير الإسرائيلي في منزله.

 مرتضى منصور وخالد يوسف

المشادة الأولى كانت بسبب عدم التزام النائب مرتضى منصور، بالقسم الدستورى والذى خالفه النائب، فاعترض عليه النائب خالد يوسف فرد منصور قائلًا: “مين سمحلك تتكلم؟ عليا الطلاق ما أنا حالف، أنا هقسم لكم اليمن إللى انتوا عاوزينه، بس فى نيتى القسم الأول إللى متمسك بيه”.

مرتضي منصور يدافع عن نجله

حالة من الصخب تسبب فيها النائب مرتضى منصور، تحت قبة البرلمان وداخل اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، وذلك اثناء مناقشة حكم محكمة النقض الواجب تنفيذه بشأن تصعيد عمرو الشوبكى بدلا من “نجله” أحمد مرتضى، وسادت حالة من الهرج والمرج ومشادات حادة بين النائب مرتضى منصور والنائب أحمد الشرقاوى، وحالة من الشد والجذب بينهم، وتدخل النواب لفض الاشتباك بين النائبين فى محاولة يائسة منهم لمنع اشتباكهم بالايدى، لكن دون جدوى.

وقال الشرقاوى لمرتضى: “أنت مش معانا فى اللجنة”.. و”ياريت نسمع بعض ودى اللجنة الأولى فى المجلس ويجب أن نحترم بعض”.. وطالب اللجنة بإصدار قرار فى الموضوع.. وقاطع حديثه مرتضى منصور قائلا له: “استنى واتعلم”.. الا أن “الشرقاوى” رفض كلام “منصور” وقال له: “أحنا نعلمك ونعلم اللى زيك”.. وقام “منصور” بالرد عليه مرة أخرى قائلا: “استنى واتعلم وبعدين احترم عقلى”.. ورد “الشرقاوى” على منصور بحدة مرة أخرى قائلا: “وأنا أتعلم منك؟”, “أنت أساسا مالكش وجود فى اللجنة أنت مش عضو فيها”.

اتهم مرتضى منصور، أعضاء لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بتقاضى رشوة من عمرو الشوبكى بقوله “مين أخد فلوس من الشوبكى”.

وهو مارفضه العديد من اعضاء اللجنة التشريعية واصفينه بالأمر الغير مقبول ان يشكك أحد النواب بأعضاء اللجنة.

مشاجرة مرتضى منصور مع النائب عطا سليم

نشبت مشاجرة حامية  داخل البهو الفرعونى بين النائبين محمد عطا سليم ومرتضى منصور، بعد ان اتهم مرتضى منصور النائب عطا سليم بأنه إخوان، فما كان من النائب عطا سليم إلا أن رد: “أنا إخوان وأنت بتجيب لنا حريم”، ما استدعى رفع الجلسة، بعدها خرج النائبان للبهو الفرعونى للمجلس، واستكملا المشاجرة، حيث قال عطا سليم منفعلا لمرتضى منصور: “لا أنت ولا عبد العال ولا اللى يتشددلك ولو أنت ابن راجل اعمل حاجة، أنا عطا سليم”. 

 “توفيق عكاشة وكمال أحمد”

اعتدى النائب البرلماني كمال أحمد على زميله توفيق عكاشة بالحذاء أثناء مناقشة المجلس أزمة استقبال “عكاشة” للسفير الإسرائيلي بمنزله، والتي انتهت بعزل توفيق عكاشه من المجلس، وإحالة  النائب كمال أحمد إلى لجنة خاصة للتحقيق معة فى واقعة اعتدائه على النائب توفيق عكاشة بالحذاء ومخالفته للتقاليد والأعراف البرلمانية واللائحة الداخلية للمجلس والتي انتهت بمنعه من حضوء الجلسات لمدة دورة برلمانية كاملة.

معاشات الجيش 

 قرر الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، منح الكلمة للنائب محمد أنور السادات، والذى بدأ كلمته بشكر رئيس المجلس على منحه الكلمة، قائلاً: “شكرًا سيادة الرئيس، وزى ما الزملاء جميعًا أكدوا على دور الجيش وتضحياته فى الحرب والسلام والاستقرار والتنمية الآن، إحنا كان نفسنا مش نزود المعاشات العسكرية 7% بس لا 10% لكن المشكلة أننا مش مطلعين على المرتب الأساسى ولا نظام الأجور وده اللى مش مخلينا عارفين نطلب زيادة”. 

وأضاف “السادات” خلال كلمته: “السؤال المهم اللى بوجهوا للسيد ممثل وزارة الدفاع، هو ما حكم السادة الضباط سواء الكبار أو الصغار الذين يتقلدون الآن مناصب مدنية سواء وزراء أو محافظين أو رؤساء مدن أو هيئات أوشركات، إيه الأجر اللى بيتاخد من هنا مع المعاشات اللى بتتاخد من هنا”، هنا قاطعه رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال قائلا: “مالهاش علاقة يا سيادة النائب والمحكمة الدستورية حسمت هذه المسألة باعتبارها جزء من الملكية الخاصة”. 

وتابع “عبد العال”: “انتهى الكلام ولا يجوز لك أن تتكلم هذا الكلام عن من قدم ضريبة الدم من القوات المسلحة، يجب عندما يتكلم أى عضو عن القوات المسلحة أن يقف إجلالاً واحترامًا فصفق النواب، وهذه رسائل اعتاد عليه السيد النائب ولن أقبلها فى هذه القاعة التى تنحنى هامات أعضائها إجلالاً واحترامًا للقوات المسلحة، والرسالة قد وصلت ليس للسيد العضو ولكن لكل الذين يحاولون أن يفصلوا بين الشعب والجيش؛ فالجيش والشعب يدًا واحدة فى مصر وسيظل ويبقى فى قلب كل مصرى”. 

أنا اللىّ كتبت الدستور

ومن أبرز الخناقات أيضا مشادة على عبدالعال والنائب إيهاب الخولى حول إمكانية تأجيل انتخاب وكيلى مجلس النواب لجلسة اليوم التالى ليرد عليه رئيس البرلمان قائلا: “لو سمحت ما توفقش إلا لما تاخد الإذن، وأنا عارف الدستور كويس، واتفضل أقعد.. أنا من كتبت هذا الدستور”. 

الباب يفوت جمل

وفى جلسة عُقدت 29 فبرايرالماضي، انسحب الدكتور على مصيلحى، عضو مجلس النواب، منفعلًا، بعد الموافقة على تشكيل الائتلافات بـ25% على الأقل من أعضاء المجلس لتسود حالة من الهرج، كما غادر القاعة نواب ائتلاف 25 – 30، مما دفع رئيس المجلس للرد عليهم قائلا: “مع السلامة”.

طرد الطنطاوى

ومن أبرز مشاهد الخناقات تحت القبة قصة طرد على عبدالعال، النائب أحمد طنطاوى من الجلسة العامة بعد مشادة بينهما، خاصة أن تلك لم تكن المرة الأولى التى يطرد فيها النائب الذى وجه رئيس البرلمان له لوم على سلوكه غير المناسب داخل المجلس، وهو ما رفضه الأخير، معتبرا ما يفعله عبدالعال نوع من الترصد.

خناقة نائبتى إمبابة

ومن جملة الخناقات نشوب معركة بين نائبتى دائرة إمبابة بسبب منظومة النظافة بالمنطقة، بعدما أعلنت النائبة نشوى الديب، عضو مجلس النواب عن الدائرة، تقدمها ببلاغات للنائب العام ضد الدكتورة شادية ثابت عضو مجلس النواب عن ذات الدائرة باتهامها بالتشهير، كما تقدمت ببيان إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان مطالبة بتحويل “ثابت” للجنة القيم.

عبد الرحيم على و”دعم مصر”

ومن أهم المعارك… معركة ائتلاف دعم مصر، والنائب عبد الرحيم على، بعدما أتهم الأخير الائتلاف بأنه يمارس إجراءات غير ديمقراطية فى اللجان النوعية، بينما أكد المتحدث باسم الائتلاف أن عبد الرحيم على انسحب من انتخابات اللجان البرلمانية لتيقنه من الخسارة.

أبو حامد وخالد يوسف

شهدت الجلسة العامة للبرلمان مشادة كلامية كان بطلاها النائبين خالد يوسف ومحمد أبو حامد، تلك الأزمة التى حفلت بالعديد من المشاهدقبل أن تنتهى بتقديم “أبو حامد” اعتذارا عما بدر منه فى حق زميله، وهجومه على النائب خالد يوسف، لمجرد رفضه برنامج الحكومة واعتباره ضد الدستور والثورة.

ودارت مشادة كلامية حادة بين نواب تكتل “25 ـ 30″، والنائب سامح السايح داخل الجلسة العامة للبرلمان، أثناء حديث النائب خالد عبد العزيز شعبان عضو التكتل، حيث اعترض “السايح” على حديث نواب تكتل (25 ـ 30) واعتراضهم على الحكومة ومطالبتهم للمستشار مجدى العجاتى بالاعتذار للنواب عن تصريحاته حول التوقيت الصيفى، وكادت أن تتطور المشادات بعد دخول نواب آخرين فى النقاش.

النواب ومشروع الموازنة

 فى جلسة التصويت على الموازنة العامة، بحضور المستشار مجدى العجاتى وزير الدولة للشؤون القانونية والدستورية ومجلس النواب، حدثت مشادة بين نواب ائتلاف”25-30″ مع المستشار مجدى العجاتى بسبب التوقيت الصيفى.

بناء الكنائس
 شهد اجتماع مناقشات قانون بناء الكنائس، مشادات بين النواب وبعضهم البعض، بعد مطالبة عدد من النواب الأقباط بالتصويت على حذف المادة الثانية، المختصة بمساحة الكنيسة، مؤكدين أن هذه المادة لا تتماشى مع مبدأ المواطنة التى نص عليها الدستور.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023