شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مزارعو قنا يعتصمون بسبب الإهمال والمحسوبية في توزيع المياه

مزارعو قنا يعتصمون بسبب الإهمال والمحسوبية في توزيع المياه
يعانى المزارعون بمحافظة قنا من مشاكل كثيرة مثل نقص الأسمدة والتقاوي والمبيدات، الأمر الذي جعلهم يلجأون إلى...

يعانى المزارعون بمحافظة قنا من مشاكل كثيرة مثل نقص الأسمدة والتقاوي والمبيدات، الأمر الذي جعلهم يلجأون إلى السوق السوداء للحصول عليها بأسعار مضاعفة وهو ما يعرضهم لخسائر لا حصر لها في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وتراجع قيمة المحاصيل الزراعية، ولجاءوا إلى السوق السوداء لأنهم لم يتمكنوا من الحصول عليها من بنك الائتمان الزراعي وللوقوف على مشاكل المزارعين التي كادت أن تكون عائقا بينهم وبين استمرار عجلة الإنتاج بقنا….قامت رصد بالوقوف على أهم مشاكل المزارعين ونستعرضها خلال السطور التالية…….

  محسوبية في توزيع المياه

من جانبه، قال جمال فريد -ممثل جمعية مزارعين شركة السكر بقنا- إن مشاكل المزارعين عديدة وكثيرة خاصة أن صعيد مصر مهمل إهمالا تاما. 
ومن بين المشاكل عدم وصول مياه الري من الترعة الرئيسية إلى الترع  الفرعية  لوجود شوائب  ومخلفات تعوق وصول المياه بالترع هذا على الرغم من قيام مسئولي الري بتحصيل رسوم مقابل إزالة تلك الحشائش والشوائب، ويضيف فريد إن مسئولي الري بقنا يحصلون تلك الرسومات دون القيام بما يجب القيام به مقابل الأموال المحصلة ونحن لا نعرف أين تذهب تلك الرسوم  في ظل الإهمال الجسيم من مسئولي الري بقنا .

ويستكمل فريد لا توجد عدالة في توزيع حصة المياه على الأراضي، فالمهندسون المسئولون يقومون بتوزيع حصص المياه بطريقة عشوائية دون وجود أي عدالة فحتى المياه وحصصها لم تخل من المحسوبية والوساطة .

السماد والسوق السوداء

كما أن مشكلة السماد من أكبر المشاكل التي جعلت المزارع بالصعيد يلجأ للسوق السوداء فالمفروض أن للمزارع 20 شيكارة من حصة السماد من بنك الائتمان الزراعي، إلا إن المواطن لا يحصل منه إلا على 12 شيكارة  فقط ويضطر إلى اللجوء للسوق السوداء للحصول على باقي الكمية .
أسعار توريد المحصول متدنية.

من ناحيته، يقول ممثل نقابة المزارعين: " إن المزارع لا يستطيع الحصول على مستحقاته بسهولة من شركة السكر بعد توريد المحصول إليها حتى إنه يحصل على مستحقاته في نهاية السنة الختامية للشركة، كما أن سعر الطن الذي حددته الشركة لمحصول القصب أقل بكثير من التكلفة التي يتحملها المزارع  فشركة السكر حددت له 435 جنيها لطن القصب في حين أن الطن يكلفه 600 جنيه، كما أن الشركة ترفض وجود المزارع صاحب الأرض الموردة إليها أطنان القصب أثناء القيام بوزن الأطنان وبهذا  فالمزارع ليس لديه أي خلفية عما تم وزنه وغير متأكد من صحة الأوزان بالشركة التي ترفض وجوده أو وجود ممثل عنه اثناء الوزن.
حصة الغاز
وقال بعض المزارعين بقنا إن مشكلة عدم وجود حصة للمزارعين من الغاز مشكلة كبيرة لم يتمكن المزارعون من تداركها  ولهذا كان على رأس مطالب المزارعين هو وجود  حصص تموينية من الغاز تخصص  للمزارعين الذين يقدمون انتاج اساسى تعتمد عليه مصر  خاصة محاصيل القمح والقصب .

اعتصام مفتوح

وفي نفس السياق، اجتمعت مساء أمس بعض القيادات بمركز  فرشوط مع بعض المزارعين  للوقوف على آليات لحل مشكلة ندرة المياه إلا إن عدم الوصول لحل لتلك المشكلة بين القيادات والمزارعين  المجتمعين جعلتهم  يهددون بالدخول في اعتصام مفتوح بعد مدة أقصاها 10 أيام .
وحضر الاجتماع قيادات مجلس المدينة ومحمد يحى -نائب رئيس مجلس ادارة شركة مياه قنا- ومأمور مركز فرشوط وأثناء مناقشة المشكلة تقدم الأهالي ببعض الاقتراحات التي قوبلت بالرفض من قبل المسئولين، الأمر الذي أثار غضب أهالي مركز فرشوط مهددين بالدخول في اعتصام مفتوح .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023