شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مستشرق يهودي: الدعم “الإسرائيلي” للأردن لا يضمن استقرارها

مستشرق يهودي: الدعم “الإسرائيلي” للأردن لا يضمن استقرارها
حذر المستشرق اليهودي، الدكتور إفرايم هراي، وهو من أبرز الباحثين في مجال القضايا العربية والإسلامية، من أن الدعم الذي يتلقاه نظام الحكم في الأردن من الغرب وإسرائيل لا يضمن استقراره وبقاءه بسبب "فشله في احتواء تعاظم الإسلاميين

حذر المستشرق اليهودي الدكتور إفرايم هراي، وهو من أبرز الباحثين في مجال القضايا العربية والإسلامية، من أن الدعم الذي يتلقاه نظام الحكم في الأردن من الغرب و”إسرائيل”، لا يضمن استقراره وبقاءه بسبب “فشله في احتواء تعاظم الإسلاميين في الداخل، وعجزه عن مواجهة تبعات التدهور الاقتصادي”.

وقال هراي، في مقال نشرته اليوم صحيفة “يسرائيل هيوم”، إنه على الرغم من “استعداد إسرائيل لفعل كل شيء من أجل الحفاظ على نظام الحكم الأردني، وضمان استمرار العائلة المالكة في الحكم، إلا أن قدرة تل أبيب على مساعدة النظام على التصدي لكثير من التحديات محدودة للغاية”.

وأشار هراري إلى أن حماسة الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، بغض النظر عن خلفيتها الأيديولوجية، للتحالف والعلاقة مع نظام الحكم في عمان تعود بشكل خاص إلى الرهان على دور النظام في “إبعاد الإسلاميين عن الحدود الإسرائيلية”.

وحسب هراري، فقد قام نظام الحكم الأردني بتصميم النظام الانتخابي بحيث تحصل جماعة الإخوان على أقل عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية، منوها إلى أن النظام يدرك أن الجماعة بإمكانها أن تحصل على عدد من المقاعد أكبر بكثير مما حصلت عليه في الانتخابات الأخيرة لو جرت في أجواء نزيهة وفي ظروف موضوعية.

وعد هراري حصول “الإخوان” على 15 مقاعد على الرغم من عمليات القمع والإجراءات الإدارية المضادة بمثابة “إنجاز”، منوهًا إلى أن نتائج الانتخابات النقابية تدلل على أن الإخوان يحظون بحضور جماهيري كبير، وأن قمع النظام غير قادر على احتواء تعاظم الجماعة.

وتوقع أن يحاول تنظيم الدولة استهداف الأردن من خلال تجنيد عدد من اللاجئين السوريين والعراقيين المتواجدين في المملكة لتنفيذ عمليات، إلى جانب توظيف مناطق سيطرة التنظيم في العراق وسوريا وجعلها مناطق انطلاق لتنفيذ عمليات ضده.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023