شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. تعرّف على أبرز مجازر “بيريز” ضد الفلسطينيين والعرب

بالصور.. تعرّف على أبرز مجازر “بيريز” ضد الفلسطينيين والعرب
أعلنت سلطة الاحتلال الإسرائيلي عن وفاة رئيسها الاسبق شيمون بيريز ، فى تل أبيب عن عمر يناهز 93 عاما بعد إصابته بسكتة دماغية قبل نحو أسبوعين. وكان بيريز قد نقل إلى المستشفى قبل أسبوعين بعد إصابته بجلطة،

أعلنت سلطة الاحتلال الإسرائيلي عن وفاة  رئيسها الأسبق شيمون بيريز، فى تل أبيب عن عمر يناهز 93 عامًا بعد إصابته بسكتة دماغية قبل نحو أسبوعين. 

وكان بيريز قد نقل إلى المستشفى قبل أسبوعين بعد إصابته بجلطة، واضطر الأطباء إلى إدخاله في غيبوبة حينها لمنع وصول النزيف إلى دماغه، وساءت حالته الصحية أخيرًا.

وقبل رئاسته للدولة، شغل بيريس مناصب عدة خلال سبعة عقود شملت منصب رئاسة الحكومة ثلاث مرات ، كما عمل وزيرا للخارجية والمالية في حكومات متعاقبة .

في عام 1947، عينه ، ديفيد بن جوريون، في منصب المسؤولية عن الأفراد وصفقات الأسلحة في الميليشيات الصهيونية التي عُرفت باسم “الهاجاناه”، التي تعتمد علي العصابات المسلحة ، ما جعل بيريز يحظى شيمون بسجل حافل من المجازر والمذابح ضد الفلسطينيين .

–  أبرز جرائم بيريز بحق الفلسطينيين والعرب  

1.يعتبر شيمون بيريز أخطر إرهابى إسرائيلى فى تاريخ الصراع العربى الإسرائيلى. 

2.ارتكب جرائم إبادة بحق الفلسطينيين خلال خدمته فى حركة “الهاجاناه” المتطرفة. 

3- قاد بيريز عدوانا عسكريا أطلق عليه اسم “عناقيد الغضب”، قصف فيه مدن لبنان بما فيها العاصمة بيروت في أوائل مايو 1996 ، وتمثلت الوحشية الإسرائيلية في أعنف صورها عندما قصفت القوات الإسرائيلية ملجأ للأمم المتحدة بقانا في الجنوب اللبناني يؤوي مدنيين أكثرهم من الأطفال والنساء والشيوخ مما أسفر عن جرح ومقتل المئات.

Image result for ‫مجزرة قانا 1996‬‎
4- شارك مع شارون حملة القمع والمذابح التي مورست ضد الفلسطينيين في انتفاضة الأقصى.

5- متورط في مذبحة مخيم جنين ومجزرة حي الياسمينة في القصبة بمدينة نابلس القديمة وباقي عمليات الاغتيال والقصف التدميري في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث كان شريك شارون في الحكم .

6 – مهندس العدوان الثلاثى على مصر سنة 1956.

7- أعطى الضوء الأخضر لجيش الاحتلال في الحرب الأخيرة على غزة  والتي راح ضحيتها 100 قتيل خلال أيام معدودة ودمرت البيوت بزعم الرد على قصف الصواريخالفلسطينية .

8- شدد علي أن إفشال حكومة حماس مهمة تقع على رأس أولويات الحكومة الإسرائيلية ، واعتبر بأن بقاء حركة حماس في الحكم يعني عدم قدرة إسرائيل على تمرير أي اتفاق تسوية يضمن تحقيق مصالحها الإستراتيجية في الضفة الغربية .

Image result for ‫مذبحة مخيم جنين ومجزرة حي الياسمينة‬‎



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023