شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

8 أسباب لعدم نجاح أنظمة الحمية الغذائية “الدايت”

8 أسباب لعدم نجاح أنظمة الحمية الغذائية “الدايت”
​يفشل الكثير منا في خسارة وزنه أثناء إتباعه لحمية غذائية أو عدم الحفاظ على خسارة الوزن التي حققها بعد فترة من نظام غذائي صارم .

يفشل  الكثير منا في خسارة وزنه أثناء إتباعه لحمية غذائية أو عدم  الحفاظ على خسارة الوزن التي حققها بعد فترة من نظام غذائي صارم .

تؤكد الباحثة في علوم الأعصاب “ساندرا آموت”  في كتابها “الحمية الغذائية تجعلنا أكثر بدانة”على أن هناك 8 أسباب تجعل من الصعب على الإنسان خسارة الوزن الزائد بالرغم من إتباع نظام عذائي صارم ، هي بحسب موقع “هيلثستا” :

1-اعتقاد المخ أنه في مجاعة

في الوقت الذي يشكل إتباع حمية غذائية فكرة جيدة  ، فإن عقلنا لا يوافق على ذلك ، ودائماً ما نجد أنفسنا نتصرف كضحايا ،بينما نقاوم الرغبة في تناول الطعام .

في جامعة “روك فيلر” أجريت دراسة على أشخاص بدناء الذين فقدوا الوزن باتباعهم حمية غذائية ، واكتسبوا ما فقدوه مرة أخرى ،ووجد الباحثون أن  هؤلاء الأشخاص حلموا في يقظتهم وفي نومهم بتناول الأطعمة التي يفضلونها مثل البيتزا والبورجر وهو نفس ما يحدث مع الإنسان حال التعرض لمجاعة  .

2- النظام الغذائي تجربة مرهق نفسياً

حساب السعرات الحرارية ،واتباع أنظمة الحمية الغذائية ، والبحث عن طعام  لذيذ  منخفض  الكربوهيدرات ،هي تجربة مرهقة نفسياً للغاية ،لكن هناك دليل على ذلك ، ففي إحدى الأبحاث لاحظ الباحثون أن من ياكلون الطعام  بشكل تلقائي ، دون تفكير في العواقب ويتوقفون حال الإحساس بالشبع هم أقل عرضة للإصابة بزيادة الوزن ،أما أولئك الذين يتبعون نظام غذائي شديد الصرامة يميلون إلى النهم الشديد للطعام حال التوقف عن النظام الغذائي، وببساطة ، قد يؤدي النظام الغذائي إلى التوتر العصبي ،ويؤدي التوتر إلى اكتساب مزيد من الوزن .

3- هناك صوت داخل عقلك

يلعب الدماغ دوراً شيطانياً عندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي ، ودائماً ما ينافس من أجل السيطرة على الإنسان ، وهناك هرمون يسمى “لبتن” المعروف أيضاً “بهرمون السمنة” و”هرمون المجاعة” يفرز من قبل الخلايا الدهنية ، وينتقل عبر الدم إلى المخ ، ويخبر هذا الهرمون المخ بكمية الطاقة المخزنة ، وضرورة التقليل من الأطعمة ذات الكميات الطبيعية من الطاقة .

4-النظام الغذائي لا يعمل على الأمد البعيد  

عند اتباع الفرد لنظام غذائي يشعر وكأنه فقد طن من وزنه ، لكن الميزان يقول شىء آخر ،ووفقاً  لبرنامج “مونتي نيدو” المختص بإضطرابات تناول الطعام ، فإن 95% من أنظمة الحمية الغذائية تفشل ، وأن الأغلبية يكتسبون الوزن مرة أخرى في فترة ما بين عام إلى 5 أعوام ، لكن كيف يحدث ذلك ؟

عندما يبدأ متبعي أنظمة الحمية الغذائية في إستعادة الوزن السابق  ،فإنهم الجسم يكتسب مزيد من الدهون أسرع من إكتسابهم للعضلات ،مما يعني أن الدهون ستحل محل العضلات .

5- سيطرة نظام التمثيل الغذائي

 يعمل التمثيل الغذائي بشكل ممتاز أثناء الطفولة ، ويكون بإمكاننا تناول ما نريد وقت ما نريد دون القلق من التبعات ،لكن مع التقدم في السن يحافظ العقل البشري على وزن معين إعتاد عليه  ، وفي حال زيادة الوزن أونقصانه سيفعل المخ أي شىء من أجل إستعادة هذا الوزن .

6- الإرادة قد تنفذ

  تناول أطعمة النظام الغذائي يتطلب إرادة ،لكن الإنتظام المستمر في نظام غذائي وتناول أقل مما تحتاجه أجسامنا لا يعمل بشكل دائم  ،وربما تكون قوة الإرادة هي الأداة المناسبة للوظيفة ، لكن بمحرد أن نختار قوة الإرادة ،فإننا نكون قد خلقنا عمل روتيني لأنفسنا .

7-عدم دقة حساب السعرات الحرارية 

حساب السعرات الحرارية للأصناف المختلفة أمر مرهق للغاية ،كما أنها ليست دقيقة بما يقرب من 5 بالمائة .

8-التحول إلى إعادة تدوير الوزن وليس فقدانه

قد يتحول الحفاظ على وزن صحي إلى مشروع مستمر مدى الحياة ، و هو كفاح بالنسبة لمعظم الناس ،وفي دراسة أجريت على 114 شخصا ،خسروا ما يقرب من 14 كيلو خلال عام  ، وجد الباحثون أن أكثر من الثلث بدأوا في اكتساب الوزن مرة أخرى بعد عام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023