شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القوات العراقية تتقدم نحو جنوب الموصل

القوات العراقية تتقدم نحو جنوب الموصل
أعلنت القوات العراقية اقترابها من بلدة حمام العليل جنوب الموصل وسيطرتها على عدة قرى قرب البلدة، بعد أن تمكنت من اقتحام أحياء الموصل الشرقية.

أعلنت القوات العراقية اقترابها من بلدة حمام العليل جنوب الموصل وسيطرتها على عدة قرى قرب البلدة، بعد أن تمكنت من اقتحام أحياء الموصل الشرقية.

وذكرت قيادة العمليات المشتركة في بيان أن الفرقة 15 حررت قرى الخفسان وقطبة القريبة من حمام العليل، كما حررت الفرقة بالتعاون مع قطعات الشرطة الاتحادية و قرية منيرة جنوب حمام العليل ورفعت العلم العراقي هناك.

وفي بيان آخر، ذكرت القيادة أن  الشرطة الاتحادية في المحور الجنوبي الغربي حررت قرى المنكار والبزونة وخرار وشهلوب جنوب حمام العليل.

وتقع بلدة حمام العليل على مسافة 15 كيلومترا جنوب الموصل، وكان يقطنها 65 ألف نسمة قبل سقوطها بيد تنظيم الدولة، وفق مصادر محلية، بينما أعلنت منظمات إغاثة ومسؤولون محليون وسكان من الموصل أن التنظيم أعدم عشرات الأشخاص في حمام العليل وثكنات قريبة للاشتباه في تدبيرهم لتمرد في الموصل وحولها لمساعدة القوات المتقدمة.

وتعد حمام العليل من البلدات القليلة المتبقية التي سيطر عليها التنظيم إلى جانب الموصل، وأشارت تقارير الأمم المتحدة الثلاثاء إلى أن التنظيم  حاول نقل نحو 25 ألف مدني من حمام العليل لاستخدامهم كدروع بشرية لحمايته من الغارات الجوية والمدفعية.

وصرح قائد قوات مكافحة الإرهاب اللواء عبد الغني الأسدي للصحفيين في بلدة برطلة، أن قواته ستوقف تقدمها على الجبهة الشرقية بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقال الأسدي، وفق وكالة “رويترز” إن المرحلة الثانية قد تبدأ خلال ساعات وأن ذلك يعتمد على الطقس، مشيرا إلى أنه تم فرض حظر تجول على كوكجلي لحماية السكان من قذائف مورتر يطلقها التنظيم.

وأعلن جعفر الحسيني المتحدث باسم كتائب “حزب الله” العراقية التابعة للحشد الشعبي تمكن قوات الحشد من السيطرة على الطريق السريع الذي يربط بين مدينتي الموصل العراقية والرقة السورية، وفق وكالة “أسوشيتد برس”



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023