شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حريق بأحد عربات مترو الأنفاق.. ومصدر: الأعطال متعمدة لرفع سعر التذكرة

حريق بأحد عربات مترو الأنفاق.. ومصدر: الأعطال متعمدة لرفع سعر التذكرة
في الوقت الذي يستعرض وزير النقل الدكتور جلال سعيد المراحل المختلفة لتطوير خطوط مترو الأنفاق، مع عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، يتعطل مترو الأنفاق بشكل مفاجئ بالخط الأول (المرج – حلوان)، بعد خلل حدث في منظومة المقاومة "الت

في الوقت الذي يستعرض وزير النقل الدكتور جلال سعيد المراحل المختلفة لتطوير خطوط مترو الأنفاق، مع عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، يتعطل مترو الأنفاق بشكل مفاجئ بالخط الأول  (المرج – حلوان)، بعد خلل حدث في منظومة المقاومة “التغذية” الكهربائية لعربات المترو، ما أدى إلى احتراقها.
مصدر مسؤول بمترو الأنفاق  أرجع العطل إلى “ربط فى الفرامل”، الأمر الذي أدى إلى ظهور دخنة أصابت الركاب بحالة من الهلع، فقاموا بفتح الأبواب والنزول سيرا على الأقدام.
وصرح مصدر أخر بالمترو، أن العطل أدى تصاعد دخان كثيف من القطار رقم 37 أثناء مروره في محطة السيدة زينب، ما أدى إلى تعطله وتوقف الحركة بالخط الأول نصف ساعة، على حد قوله.
وبحسب المصدر فإنه تم سحب القطار إلى السكة البديلة في محطة السيدة زينب، ومن ثَم عودة الحرة بشكل تدريجي.
ويأتي تعطل حركة مترو الأنفاق بشكل متكرر في الخطوط الثلاث إلا أن الخط الأول والثاني كانا أكثر الخطوط تعطلًا نظرًا لقدمهما.
أعطال برعاية المسؤولين
وكشف مصدر مسؤول، إن هيئة مترو أنفاق القاهرة هي التي تقف وراء كثرة أعطال المترو، خلال السنوات الماضية، بهدف رفع أسعار التذكرة من جنيه واحد حالياً إلى ثلاثة جنيهات بدعوى أن إيرادات خطوط المترو لا تغطي تكلفة تشغيله وصيانته وأجور العمال.
وأضاف المصدر، في تصريحات صحفية، أن “عددًا من عمال المترو من يقفون وراء الأعطال، التي زادت إلى ثلاث مرات كل أسبوع، بإيعاز من مسؤولين في مترو الأنفاق ووزارة النقل، مثل القيام بقطع التيار الكهربائي، والتحجج بوجود عطل فني في الفرامل، وسرقة الكابلات الكهربائية”.
وتابع: “بعد كل عملية تقوم الهيئة بإصلاح العطل دون توضيح هوية العطل الذي يستمر ساعة. إنهم يختارون دائماً وقت الذروة في العطل، خصوصاً الصباح أثناء توجه المواطنين إلى أعمالهم اليومية”.
الهدف رفع سعر الذكرة 
وأشار المصدر- الذي طلب عدم ذكر اسمه- إلى أن “إدارة المترو تقوم حاليًا بزيادة الفارق الزمني بين قطار وآخر إلى أكثر من خمس دقائق حتى يصاب الأهالي بالملل من هذا المشروع الحيوي، الذي يعد الوسيلة الأسرع والأرخص بالنسبة إليهم، والمطالبة برفع سعر التذكرة مقابل خدمة جيدة”.
ولرئيس الوزراء شريف إسماعيل، تصريح سابق خلال الشهر الجاري، يؤكد خلاله إن سعر تذكرة مترو الأنفاق الحالي لن يستمر طويلاً ولابد من زيادته، للاستمرار في تقديم الخدمة للمواطنين، في ظل تحقيقه خسائر كبيرة، وعدم تغطيته تكلفة الخدمة المقدمة.
كما أكد رئيس الهيئة القومية للأنفاق، طارق جمال الدين، في تصريحات سابقة، أن الوضع الحالي لمرفق المترو سيئ، والخسائر السنوية تعدت 250 مليون جنيه بسبب الفرق بين قيمة تذكرة المترو الفعلية والسعر الذي تباع به للجمهور، مطالباً الحكومة برفع سعر التذكرة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023