شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كاتبة إسرائيلية: ترامب يدعو نتنياهو لزيارة واشنطن ولم يرد على السيسي

كاتبة إسرائيلية: ترامب يدعو نتنياهو لزيارة واشنطن ولم يرد على السيسي
ترى الكاتبة والمحللة الصهيونية "سمادار بري" أن فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة يلعب في صالح السيسي وبشار الأسد ورئيس الوزراء الإسرائيلي "نتنياهو" .

ترى الكاتبة والمحللة الصهيونية “سمادار بري” أن فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة يلعب في صالح  السيسي وبشار الأسد ورئيس الوزراء الإسرائيلي “نتنياهو” .

وقالت في مقالها بصحيفة معاريف الاسرائيلية: إن الرئيس المصري كسر الرقم القياسي العالمي بكونه أول رئيس دولة يهنىء دونالد ترامب بفوزه في الانتخابات  ، وأفاد المسئولون المصريون بأن المحادثة كانت جيدة ،وأن الرئيس ترامب تلقى دعوة من السيسي لزيارة القاهرة ،لكن ينبغي أن نولي الاهتمام لحقيقة أن ترامب لم يستغل الفرصة للرد بطريقة لطيفة على هذه الدعوة ويدعوا السيسي إلى واشنطن ،بينما على الجانب الآخر قال رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه تلقى دعوة من ترامب لزيارة واشنطن .

واضافت هناك فجوة كبيرة بين لامبالاة الشارع المصري بنتائج الانتخابات وفرح السيسي بفوز ترامب ، وبالنسبة لـ”ترامب” سيبقى السيسي الرجل الرائع ،بحسب وصفه له خلال زيارته إلى نيويورك ،وهذا يعني عدم إزعاج واشنطن للقاهرة فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان ، وعلى الجانب الآخر لا يفيد هذا في معرفة ،إلى أي مدى ستتدخل إدارة أوباما لمساعدة النظام المصري للبقاء على قيد الحياة .

وتشير الكاتبة إلى أن العالم العربي لم يتوقع فوز ترامب في الانتخابات ،بالرغم من كرهه لسلوك وزيرة الخارجية الأميركية الرئيس الأميركي المنتهية ولايته ولومها على الإطاحة بأربع رؤساء عرب حلفاء للولايات المتحدة هم مبارك وبن على وعلى صالح والقذافي .

وتابعت: بالنسبة لـ”بشار الأسد فإنه ربما يكون راضياً عن هذه النتائج ،لأنه يتوقع ألا يكون لدى الرئيس الأميركي الجديد وقت أو مصلحة للتعامل معه ، لأنه أولاً وقبل كل شىء أعلن أن الحرب ضد تنظيم الدولة أكثر أهمية ،وثانياً لأنه يعتقد أن ترامب سيعمل مع الرئيس الروسي “بوتين” ،وفي حال حدوث ذلك ،فإن مشكلة الأسد سيتم  التعامل معها بشكل جيد .

ولفتت الكاتبة الى انه على الجانب الإسرائيلي ،فإن فترة حكم ترامب ستفتح الباب لفرص ، على الأقل حتى منتصف يناير ، وخلال هذه الفترة ،سيكون لدى نتنياهو القدرة على تصدير صورته للعالم العربي كالرئيس الذي لديه القدرة على التواصل بشكل مباشر مع الرئيس الجديد للحديث بخصوص التهديدات والمصالح .

وختمت: خلال كلمته في خطاب النصر وعد ترامب باستعادة العظمة الأميركية  -وهو ما يجب أن يؤخذ على محمل الجد- ،وهو ما يعطي تلميح واضح بقائمة الأولويات الجديدة ، وهي :أميركا أولاً ، والباقي عليهم الانتظار ، وهو ما يعني تجميد الصراع مع الفلسطينيين ، ومساعدة ترامب السيسي ليستمر كرجل رائع ، والسعوديين سيستمرون في البحث عنه

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023