شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصاوي لـ”رصد”: ارتفاع أسعار البترول يزيد عجز الموازنة المصرية

الصاوي لـ”رصد”: ارتفاع أسعار البترول يزيد عجز الموازنة المصرية
قال عبدالحافظ الصاوي - الخبير الاقتصادي - إنه يعتقد أن الدول أعضاء منظمة "أوبك" لن تلتزم كلها بخفض الإنتاج، خاصة أن معظم هذه الدول من الدول النامية، والتي لديها التزامات اقتصادية، بخلاف ما تشهده من فساد يجعلها تزيد من الإنتاج

قال عبدالحافظ الصاوي – الخبير الاقتصادي – إنه يعتقد أن الدول أعضاء منظمة “أوبك” لن تلتزم كلها بخفض الإنتاج، خاصة أن معظم هذه الدول من الدول النامية، والتي لديها التزامات اقتصادية، بخلاف ما تشهده من فساد يجعلها تزيد من الإنتاج لتزيد العمولات.

وأضاف الصاوي في تصريح خاص لـ”رصد”، أن أسعار البترول ارتفعت اليوم بنسبة 8%، وإذا التزمت الدول الأعضاء بتخفيض الإنتاج سوف يزيد ارتفاع سعر البترول.

وأشار الصاوي إلى أن هذا القرار له شقين على مصر، شق إيجابي وهو أن مصر لديها بعض المنتجات البترولية مثل الغاز تقوم بتصديرها، وهذا يتوقف على مرونة العقود التي وقعتها مصر مع الدول المستوردة وقدرة مصر على زيادة الأسعار، والشقق السلبي وهو الأكبر حيث تعتبر مصر من الدول المستوردة للبترول، وأن ارتفاع اليوم فقط بمقدار 8% يعني أن فاتورة الاستيراد في مصر ارتفعت بهذا القدر.

وأوضح الصاوي أن هذا الارتفاع يأتي في ظل توتر العلاقات بين النظام المصري والنظام السعودي، وتوقف شركة “أرامكو” عن تصدير البترول الي مصر، مشيرًا إلى أن عقد هذه الشركة فقط يقدر بـ400 مليون دولار شهريًا، وأن هذا يعني ارتفاع هذه القيمة هذا الشهر فقط بنسبة 8% إذا لم يواصل البترول الارتفاع، فضلاً عن زيادة أسعار النقل والشحن.

وأكد الصاوي أن هذا الارتفاع سوف يزيد من نسبة العجز في الموازنة المصرية، مشيرًا إلى أن هذا لن يؤثر على خطة الحكومة لرفع الدعم عن البترول؛ لأن هذه أحد شروط صندوق النقد الدولي للحصول على القرض، وهذا يعني زيادة قريبة في أسعار البنزين.

وقررت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) خلال اجتماعها في فيينا، اليوم الأربعاء، خفض إنتاج البترول لأول مرة منذ عام 2008، بنحو 1.2 مليون برميل يوميًا ليهبط الإنتاج العالمي إلى 32.5 مليون برميل يوميًا.

وتوقع ثلاثة محللين في بنوك استثمار أن يضيف قرار منظمة أوبك بخفض إنتاج البترول أعباء إضافية على الموازنة العامة لمصر نتيجة الارتفاع المتوقع في أسعار النفط العالمية.

وقفز سعر خام برنت فوق مستوى 50 دولارًا للبرميل مسجلاً أعلى مستوى له في شهر، بعد قرار الأوبك اليوم الذي يكبح الزيادة الكبيرة في الإنتاج، والتي هبطت بأسعار البترول إلى أقل من النصف منذ عام 2014 بسبب تخمة المعروض.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023