شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“شكر”: بطلان فقرة من قانون التظاهر غير كاف لخروج المحبوسين

“شكر”: بطلان فقرة من قانون التظاهر غير كاف لخروج المحبوسين
طالب عبد الغفار شكر نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان بضرورة تعديل جذري للقانون لإلغاء أحكام الحبس على الشباب المحبوسين على خلفية القانون، مشيرا إلى أن المجلس سيجدد مطالبته بتعديل القانون

طالب عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان  بضرورة تعديل جذري للقانون لإلغاء أحكام الحبس على الشباب المحبوسين على خلفية قانون التظاهر، مشيرا إلى أن المجلس سيجدد مطالبته بتعديل القانون.

 واضاف شكر ، إن حكم المحكمة الدستورية ببطلان الفقرة الأولى بالمادة العاشرة للقانون فقط، المتعلقة بإسقاط “سلطة” وزير الداخلية بمنع التظاهرة، غير كافٍ لخروج المحبوسين على ذمة القانون، داعيًا إلى ضرورة وجود تعديل جذري على القانون لإلغاء أحكام الحبس.

وأوضح «شكر»، في تصريحات صحفية ان المحكمة حكمت بعدم دستورية فقرة في مادة، وهي غير كافية لاخراج المحبوسين على ذمة القانون»، مطالبا بإعادة النظر في باقي مواد القانون وتعديله.

ولفت «شكر»، إلى تقديم المجلس 14 ملاحظة حول القانون وقت إصداره تفيد عدم دستوريته، مشيرا إلى أن المادة المحكوم بعدم دستوريتها تتعلق بوجوب شرط الاخطار.

وفي سياق متصل، شدد «شكر» على أهمية مواصلة لجنة العفو المكلفة بفحص حالات الشباب المحبوسين على خلفية قضايا التظاهر والرأي، «نص العمى ولا العمى كله»، على حد تعبيره.

كانت المحكمة الدستورية العليا، قضت في جلستها المنعقدة، اليوم، بعدم دستورية الفقرة الأولى من المادة (10) بقانون التظاهر، وسقوط نص الفقرة الثانية من ذات المادة، وهي المادة التي تعطي لوزير الداخلية سلطة منع التظاهرة، ورفضت الطعون على المواد 7 و8 و19 من القانون.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023