شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 ملايين طن إجمالي القمح المورد من الفلاحين هذا العام

4 ملايين طن إجمالي القمح المورد من الفلاحين هذا العام
توقع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المهندس محمد رضا إسماعيل أن يصل القمح المورد من الفلاحين هذا العام لشون بنك...

توقع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المهندس محمد رضا إسماعيل أن يصل القمح المورد من الفلاحين هذا العام لشون بنك التنمية والائتمان الزراعي ومخازن التعاونيات والمطاحن إلى 4 ملايين طن.

ولفت الوزير إلى أنه تم تسلم 3 ملايين و700 ألف طن من المزارعين منذ توريد المحصول وحتى الآن، وذلك وفقا لآخر تقرير صادر عن توريد القمح في 29 قطاعا من شئون المديريات الزراعية على مستوى الجمهورية والخاصة بمتابعة توريد محصول القمح للموسم الجديد.

وأوضح- في تصريحات أدلى بها اليوم الثلاثاء- أن المتوسط العام لإنتاج الفدان هذا العام من القمح تراوح بين 19 إلى 20 أردبا، بالإضافة إلى أن إدخال أصناف جديدة مثل (مصر 1) و(مصر 2) أدت إلى ارتفاع توريد محصول الأفدنة المزروعة بهذين الصنفين إلى 30 ألف أردب للفدان .

وأكد وزير الزراعة أن شون بنك التنمية والائتمان الزراعي سوف تستمر في تسلم القمح من المزارعين حتى 15 يوليو الجاري، موضحا أنه في حالة استمرار التوريد سيكون هناك شون في كل وحدة محلية ومركز إداري حتى آخر يوليو لتسلم القمح من المزارعين.

وأشار المهندس رضا إسماعيل إلى رفع ميزانية وزارة الزراعة للعام القادم إلى 650 مليون جنيه بدلا من 450 مليون جنيه، مضيفا أنه سيتم تخصيص 120 مليون منها لمركز البحوث الزراعية التابع للوزارة.

وحول التعديات على الأراضي الصحراوية، أوضح الوزيرأن هناك 17 مستثمرا ، من بين 48 على طريق مصر-إسكندرية الصحراوي وفقوا أوضاعهم والباقي لم يوفق أوضاعه، وقاموا برفع دعاوى قضائية على وزارة الزراعة باعتبار أن لديهم عقودا خضراء، فيما أنهم غيروا نشاط الأرض من أراضي زراعية إلى أراضي للبناء.

وأضاف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أنه تم إلغاء التخصيص لأرض العياط للشركة الكويتية والبالغة 26 ألف فدان وأصبحت الأرض ملكا لهيئة التعمير والتنمية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة وسيتم بيعها في مزاد علني .

وأوضح أن هذه الشركة كانت قد دفعت 5 ملايين جنيه في حين أن وزارة الزراعة طلبت منها حاليا 48 مليار جنيه والشركة تتفاوض حاليا على دفع 32 مليار جنيه .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023