شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فنانون أغلقت الحياة أبوابها بوجوههم.. أبرز الراحلين في 2016

فنانون أغلقت الحياة أبوابها بوجوههم.. أبرز الراحلين في 2016
أوشك عام 2016م، على الانقضاء رافضًا إلا أن يشاركه الرحيل عدد كبير من الفنانين، الذين ضجت الساحات الفنية بأسمائهم، وسطع نجمهم على مدار سنوات طويلة خلال مشوارهم الفني، فيأتي عام 2017م، وقد ودعوا حياة النجومية، تاركين إرثًا من

 أوشك عام 2016م، على الانقضاء رافضًا إلا أن يشاركه الرحيل عدد كبير من الفنانين، الذين ضجت الساحات الفنية بأسمائهم، وسطع نجمهم على مدار سنوات طويلة خلال مشوارهم الفني، فيأتي عام 2017م، وقد ودعوا حياة النجومية، تاركين إرثًا من الأعمال الفنية لتخلد ذكراهم.

ومن أبرز الفنانين الذين رحلوا خلال العام الحالي هم:

1-رحيل الفنان البوهيمي

رحل الفنان أحمد راتب، اليوم، عن عمر يناهز 67 عامًا، بعد تعرضه لوعكة صحية، نقل على أثرها المستشفى.

وغلبت على ادوار الفنان راتب الأدوار الكوميدية، والتي أحدثت صدى واسع عند جمهوره، وابرزها، علي بيه مظهر و40 حرامي، واحدة بواحدة، ويارب ولد، وغيرها من الأعمال الفنية التي جاوز ت الـ 250 عملًا بين مسلسلات وأفلام ومسرحيات.

وبالرغم من أن راتب، كان دائمًا ملازمُا لأدوار البطل الثاني، إلا إنه جعل لنفسه مكانة فنية قد لايصل منها فنانو الشباك، جاعلًا لادوار بصمات في عدد من الأجيال، الذين لا يزالوا يحفظون ادواره ومشاهده..

تنوعت أدوار راتب بين الكوميدية، والتراجيدية، وبين شخصيات هزلية وجادة، منها الطيب والشرير، فيتقنها بصدق، يجعل المشاهد يصدقه في جميع أعماله.

يعتبر دوره في مسرحية “سك على بناتك” وفيلم “يارب ولد”، من أكثر الأدوار تأثيرًا في الاجيال الحالية، والتي يقتبس منها رواد الفيس بوك قوله في مشهد كوميدي “أنا فنان بوهيمي يفعل ما يحلو له”.

قال الفنان عادل إمام عن المشهد الذي أداه راتب في فيلم الأرهاب والكباب إنه “يستحق الاوسكار عن مونولوج الفضفضة، ليلخص في دقيقتين، كيف تحول من مجند إلى ماسح أحذية، وكيف خزلته العدالة مرتين”.

2- ملكة الرومانسية

توفيت الفنانة زبيدة ثروت، أمس الثلاثاء، عن عمر يناهز الـ 76 بعد صراع مع المرض.

أدوارها التي اصتبغت بالصبغة الرومانسية، جعلت مبيها يلقبونها بملكة الرومانسية، وساعدها جمالها في أدوار الحب في السينما المصرية.

بدأت العمل في السينما في عام 1956 في فيلم “دليلة”، كدور ثاني، ولكن سرعان ما أصبحت تشارك أكبر الفنانين البطولة في أفلامهم، أبرزهم عبد الحليم حافظ  في فيلم “يوم من عمري” للمخرج عاطف سالم، والذي يُعد أشهر ادوارها .

اشتهرت بعد من الالقاب بجانب “ملكة الرومانسية”، مثل “قطة السينما”، “صاحبة أجمل عينين” بسبب عيناها المميزتين.

شاركت الممثل الكبير عمر الشريف، في فيلم “في بيتنا رجل”، والذي يحكي عن مناضل مصري، يحارب الاحتلال الإنجليزي في مصر، والذي يهرب وتستضيفه أسرة زبيدة ثروت في منزلها فيتعرضوا لمشكلات بعد ذلك.

أبرز أعمالها، حكاية 3 بنات، سلوى في مهب الريح، زوجة غيورة جدًا، زهرة البنفسج، الرجل الاخر، وغيرها من الاعمال وصلت إلى 27 عملًا فنيًا، شاركت فيهم عمالقة من الفن، أمثال عمر الشريف، ورشدي أباظة، كمال الشناوي، وشكري سرحان، وفريد شوقي.

3- الساحر

وفي الشهر الماضي، فارق الفنان محمود عبد العزيز، الحياة عن عمر يناهز 70 عامًا، بعد صراع مع المرض .

محمود عبد العزيز، فنان سكندري، ولد  4 يونيو 1946 في الإسكندرية، وتخرج من كلية الزراعة، وظهر لأول مرة في مسلسل الدوامة في أوائل السبعينات، ثم شارك في فيلم الحفيد عام 1974.

شارك في 84 عملًا فنيًا، وله تجربة إخراجية واحدة من خلال فيلم “البنت الحلوة الكدابة”، وتنوعت أدواره بين الكوميدي والرومانسي، والواقعي.

تركت أفلامه بصمة كبيرة في السينما المصرية، وخاصة فيل “إعدام ميت”، و”العذراء والشعر الأبيض”، “الكيف”، “الساحر”، بالإضافة إلى المسلسل التلفزيوني “رأفت الهجان”.

4- ممدوح عبد العليم

توفي الفنان المصري ممدوح عبد العليم، 5 يناير، عن عمر يناهز الـ60 عاما، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة أثناء ممارسته الرياضة بإحدى القاعات الرياضية.

بدأ مشواره الفني وهو طفل في برامج الأطفال بالإذاعة والتلفزيون ، ثم اتجه إلى السينما ليحقق حلمه في التمثيل، من خلال عدد من الادوار مثل 

العذراء والشعر الأبيض، والذي شارك فيه الراحل محمود عبد العزيز، “كتيبة الاعدام”، “سمع هس”، الحرافيش.

كان أبرز أعماله كان في فيلم “بطل من ورق”، والذي شاركته فيه الفنانة أثار الحكيم، وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي حول شخصية السيناريست رامي قشوع يقوم بكتابة سيناريو فيلم جريمة متكاملة ولسوء الحظ يقع سيناريو الفيلم سميرالمضطرب نفسياً والذي تعجبه فكرة الفيلم ويحاول تطبيقها .

وقبل وفاته بايام كتب عبد العليم على عبر حسابه في تويتر، “امنياتي كثيرة أهمها ان يهدأ العالم ويتخلي قادته عن هذا الجنون ويجنحوا للسلم وان تمتلك كل دولة سيادتها علي ارضها #سيناء”.
 

امنياتي كثيرة أهمها ان يهدأ العالم ويتخلي قادته عن هذا الجنون ويجنحوا للسلم وان تمتلك كل دولة سيادتها علي ارضها #سيناء

— ممدوح عبد العليم (@mamdouhmahjoub) January 1, 2016

5- وئل نور

توفي الفنان وائل نور،2 مايو من العام الحالي، عن عمر يناهز 55 عام، بسبب أزمة قلبية مفاجئة، بعد أن عثر سائقه على جثته داخل شقته في منطقة بيانكي، العجمي، الإسكندرية.

تزوج نور من الفنانة أميرة العايدي، والتي طلقها وله منها من الأبناء، سيف وسارة ، وتزوج بعدها غادة النجار، وله منها ياسين وجودي، وطفلا أنجبت بعد وفاته بشهر واحد من وفاته.

أهم أعماله الدرامية في مسلسل “ذئاب الجبل” و “المال والبنون”، والبخيل وأنا”، اما الدراميه فابرزها، فيلم الاحتياط واجب، فيلم سنوات الخطر، فيلم البيه البواب، فيلم السجينتان، فيلم خيال العاشق، فيلم مراهقون ومراهقات.

6- الطفلة المعجزة

توفيت، الفنانة المصرية، فيروز في 30 يناير، بأحد المستشفيات الخاصة بالمهندسين، عن عمر ناهز 72 عاما بعد صراع مع المرض، حيث أصيبت بالتهاب رئوي نقلت على إثره إلى المستشفى.

اسمها الحقيقي بيروز أرتين كالفايان، ولدت في القاهرة  1943، وهي من أسرة أرمنية من مدينة حلب السورية وأخت الممثلة الاستعراضية الشهيرة نيللي.

لم يستمر مشوارها الفني أكثر من 10 سنوات، أدت من خلالها ادوار في 10 اعمال فنية، بطولة فيلم ياسمين (1950) وفيروز هانم (1951) والحرمان (1952) وصورة الزفاف (1952) ودهب (1953) وعصافير الجنة (1955) وإسماعيل يس طرزان (1957) وأيامي السعيدة (1958) وإسماعيل يس للبيع (1958) وبفكر في اللى ناسينى (1959) وهو آخر فيلم مثلت فيه قبل الاعتزال.

لقبت بـ  بشيرلي تمبل، واختار لها الفنان أنور وجدي اسم “فيروز” الذي اشتهرت به،و برزت موهبتها كممثلة استعراضية 

7- الخواجة

في 19 يوليو، رحل ععن عالمنا الفنان حمدي السخاوي، الملقب بـ “الخواجة”، عن عمر يناهز 61 عاما،  إثر إصابته بأزمة قلبية حادة.

واستمد السخاوي لقبه “الخواجة”، بسبب ملامحه التي تقترب من الأجانب أكثر منها إلى العرب، والتي كان لها أثر في الأدوار التي كانت تعرض عليه.

شارك الراحل محمود عبد العزيز في مسلسل “محمود المصري”، بالإضافة إلى ” لا أحد ينام فى الإسكندرية، من أطلق الرصاص على هند علام، الملك فاروق، راجل وست ستات”، وله العديد من الأعمال فى السينما أيضًا، منها “محترم إلا ربع، بوشكاش، الزمهلاوية”.

وعن تفاصل وفاته قال نجل الفنان الراحل: “إن والده أدى صلاة العصر ثم جلس في صالون المنزل وتمتم بعض الكلمات ثم ظل صامتاً لفترة، لنكتشف أنه فارق الحياة، نتيجة أزمة قلبية مفاجئة ألمت به”.

8- محمد كامل

توفى الفنان محمد كامل، في  26 يوليو 2016، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 72عامًا.

قام قام بأدوار مساعدة في مسلسلي أرابيسك، وزيزينيا وشارك وتألق في دور وكيل النيابة في فيلم المغتصبون مع الفنانة ليلى علوي ودور الصحافي الشهير في فيلم جاءنا البيان التالي، وفي مسلسل شارع عبد العزيز مع الفنان عمرو سعد.

شارك في  أفلام، مثل أحلام هند وكاميليا، مبروك وبلبل، وسواق الأوتوبيس وحب في الزنزانة ومسلسل “قضية معالى الوزيرة” مع إلهام شاهين ومسلسل “عباس الأبيض فى اليوم الأسود” ومسلسل “الليل وأخره.

وصرح الفنان قبل وفاته أن أصعب المشاهد التي أداها في السينما، مشهد الإعدام في فيلم المغتصبون، والذي تم تصويره داخل غرفة الإعدام الحقيقية بمديرية أمن القاهرة بعد الحصول على موافقة وزير الداخلية زكي بدر في ذلك الوقت. 

9- الفنان السياسي

غيب الموت الفنان حمدي أحمد 8 يناير، وذلك بعد ساعات من رحيل الفنان ممدوح عبدالعليم، عن عمر يناهز 83 عامًا، بعد أن أعلن اعتزاله العمل الفني في مارس من العام 2015.

قدم الفنان خلال مشواره الفني أكثر من 100 عملًا، وكانت أخر أعماله مسلسل “في غمضة عين”، كما أن آخر مشاركة له في السينما كانت من خلال فيلم “صرخة نملة”.

شارك الفنان في الحياة السياسية، حيث دخل  مجلس الشعب المصري عام 1979 عن دائرة بولاق التابعة لمحافظة الجيزة.

أشهر أدوار كانت “محمود عبد الدايم” في فيلم “القاهرة 30″، دور أحداث الفيلم في ثلاثينات القرن العشرين ، والذى أدى فيه دور الوافد الفقير، الذي يرضخ لضغوط المجتمع، ويقبل المذلة في مقابل أن يتخلص من فقره.

ويحكي الفنان عن أحد مشاهده في هذا الفيلم، عندما أراد المخرج أن يكتب اسمه على زجاج عليه بخار، ولكن الجو الدافئ حينها لم يسمح بتراكم البخار، حتى مع كوب الشاي الذي استعانوا به ليرفع درجة حرارة نفس الفنان حمدي أحمد، ليضطروا إلى تكرار التجربة، فيتسبب شرب 14 كوب من الشاي في مرض الفنان وطلب الإسعاف له.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023