شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منها الاعترف بتراجع شعبيته.. 6 محاور بحديث السيسي لـ”فاينانشال تايمز”

منها الاعترف بتراجع شعبيته.. 6 محاور بحديث السيسي لـ”فاينانشال تايمز”
أجرى عبد الفتاح السيسي حوارًا مع صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، داخل القصر الرئاسي، تناول خلاله الأوضاع الاقتصادية والسياسية لمصر، معترفًا بتراجع شعبيته.

أجرى عبد الفتاح السيسي حوارًا مع صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، داخل القصر الرئاسي، تناول خلاله الأوضاع الاقتصادية والسياسية لمصر، معترفًا بتراجع شعبيته.

الاقتصاد العسكري

وحول استفادة الجيش من الأعمال الاستثمارية، قال “السيسي” : “المؤسسة العسكرية المصرية لا تدخر جهدًا لمساعدة الدولة، أمر خطير جدا أن توجه للجيش مثل هذه الاتهامات”.

وأكد السيسي أن الاقتصاد العسكري يمثل من 1.5% إلى 2% من الناتج المحلي، مشيرًا إلى أن المشاريع العسكرية هدفها تحقيق الاكتفاء الذاتي وتخفيف الأعباء على السوق، وليس منافسة القطاع الخاص.

وأضاف “الدور الآخر هو الإدارة والإشراف لضمان الكفاءة والالتزام والتقيد بالمواعيد وعدم السماح مطلقًا بالفساد في العقود التي يتم تنفيذها من قبل الشركات الخاصة والعامة”.

 مئات المعتقلين

رفض السيسي تقارير جماعات حقوق الإنسان التي تشير إلى اعتقال عشرات الآلاف من من السياسيين، ووصف هذه الأرقام بالـ”عبثية”، مشيرًا إلى أن العدد يقتصر على عدة مئات، كما أنه قد تم الإفراج عن أكثر من 800 معتقلاً من الشباب.

وأضاف “في موقف صعب مثلما هو الآن، يمكن أن يكون هناك أخطاء، لم يتم تركها من دون تصحيح وفي أقرب وقت ممكن”.

اعترف بتراجع شعبيته

واعترف السيسي بأن شعبيته تراجعت، ولكنه ذكر أنه “ليس في مسابقة على الشعبية”.

كما رفض وجهة النظر المتزايدة بأن حكمه أسوأ من مبارك، قائلاً “أبني الحب بين المصريين، وموجة من احترام الآخر تبدأ في القاهرة وتنتشر في جميع أنحاء المنطقة”.

وأشار السيسي إلى أن “رئاسة مصر تمثل عبئًا”. ولم يكشف عما إذا كان سوف يرشح نفسه لفترة ولاية ثانية أم لا، ولكنه أكد أن قراره سيعتمد في جزء كبير على ما إذا كان المصريون على استعداد لتحمل المزيد من المشاق والتضحيات أم لا.

مغازالة الشعب

وأكد السيسي أنه مازال واثقًا من قدرته على إنقاذ مصر مما أسماها الكارثة، مضيفًا أن “الشعب المصري العظيم يتمتع بقدرة لا حدود لها من الفهم والتضحية”.

وتابع “لمدة 30 شهر، كانت هناك محاولات لإسقاط هذه الدولة، ولكن ما أثار استغراب الكثيرين، هو أن المصريين أصبحوا أكثر مقاومة ووعيًا ودعمًا لبلدهم”.

مفهوم الإرهاب 

ويرى السيسي أن الإرهاب يمتد إلى ما وراء الجهاديين المنتمين لتنظيم الدولة المتواجد في منطقة سيناء، وأوضح أنه يشمل “تنظيم حاسم، جماعة الإخوان المسلمين” على حد قوله.

مدح دونالد ترامب

وأعرب “السيسي” عن تفائله تجاه سياسة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مؤكدًا أنه سوف يتعامل مع الإرهاب بعزيمة وجدية وهذا بالضبط المطلوب الآن.

كما أشار إلى أن التعاون بين موسكو وواشنطن سيكون أمرًا جيدًا لاستقرار منطقة الشرق الأوسط التي تمزقها الصراعات. 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية