شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جمهورية اللاشيء – عمرو محفوظ

جمهورية اللاشيء – عمرو محفوظ
عشرون سنة هائمٌ على وجهي حيث اللاهدف ، لا مفر لا مهرب سوى ذاك الطريق الشائك المفضي إلى حفرة من نار ، لا غير بوصلة الأماني يدفعني ، فإذا إختلت إختللت أنا الآخر معها

عشرون سنة هائمٌ على وجهي حيث اللاهدف ، لا مفر لا مهرب سوى ذاك الطريق الشائك المفضي إلى حفرة من نار ، لا غير بوصلة الأماني يدفعني ، فإذا إختلت إختللت أنا الآخر معها ، العالم الخارجي يكسوه اللون الأسود ، يكسوه الظلام ليل نهار حيث الشمس كفت عن إرسال أضواء الحرية إلى منبع الجهل والخراب . 

ليتني أرى العالم بعين ذلك الطفل الذى لم تتجاوز سنون عمره عدد أنامل إحدى كفيه بعد ، لا يرى في العالم سوى أبيه وأمه ، لم يتخطى مد بصره حدود سور الحديقة الواقعة أمام باحة منزله حيث الأزهار المخملية قد تركت من طيبها أثراً طيباً في نفسه ، يشعر في بيته كأنه ملك العالم أجمع ، لم تختلط روحه بعد بآكلي لحوم البشر ، لم تطحن رحى الحياة روحه بعد ، لما تمنيت أن يتقدم بي العمر عندما كنت ذلك الطفل !

التقاعس عن أداء الواجبات بل واغتصاب الحقوق هي سمة الجميع هنا ، الجميع يسلب حق بعضهم البعض ، فالقوي يسلب الضعيف حقه ، والغني يسلب الفقير حقه ، وكما نكون يُولى علينا ، فرزقنا الله بمن يسلبنا آمالانا وطموحتنا . 

خيروني بين البقاء أو الرحيل ، قالوا الحدود تراب فلما البقاء ! ، فاخترت الرحيل . 

اتضحت لي كذبتهم المعهودة ، الحدود ليست تراب كما ادعوا مسبقاً ، الحدود تعني ثقافة أخرى ، لغة أخرى ، دين آخر ، عرق آخر ، وربما تأشيرة دخول وتصريح أمن إضافي . 

أنامل الظلم هنا تطال الجميع ، لربما طالت هذا الشيخ الأحدب فقضى نحبه خلف قضبان القهر إجحافاً  ، أو طالت هذا الشاب اليافع فقضى زهرة عمره جوراً في زنزانة صغيرة غير تلك الكبيرة التي أفنى الغالبية العظمى حياتهم عبثاً فيها . 

سأبقى هنا ، أنشد على قيثارة الحزن ، أنظم مقطوعة يملؤها الشجن أو أكتب بقلمي ما يحيي جيلاً فقد الهوية ، فقد الحاضر ، ربما فاقد لمستقبل قريب . 

وأنت أيضاً إذا بقيت هنا مضطراً فلا بد أن تعرف أحد الحقائق السرمدية ، 

العالم لن يكترث لك ، لا تكترث أنت أيضاً له ، إصنع عالمك الخاص ، مهد طريقك الخاص ، أضئ شمعتك الخاصة ، و إنطلق يا فتى .

إذا لم يُجدي كل هذا ، ربما ألجأ إلى تعاطي الماريجوانا ، “زاهداً فيما سيأتي ، ناسياً ما قد مضى “



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023