شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ماذا وراء قرار ترامب بإقامة مناطق آمنة في سوريا؟

ماذا وراء قرار ترامب بإقامة مناطق آمنة في سوريا؟
أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب عزمه إقامة مناطق آمنة في سوريا لحماية الفارين من العنف، لكنه لم يخض في التفاصيل.

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب عزمه إقامة مناطق آمنة في سوريا لحماية الفارين من العنف، لكنه لم يخض في التفاصيل.
وأشارت وكالة “رويترز”، نقلاً عن وثيقة أطلعت عليها- إلى أن ترمب سيأمر قريبًا الخارجية والدفاع أن تضعا خلال تسعين يومًا خطة إقامة هذه المناطق السورية الآمنة، فكيف يمكن أن يؤثر تنفيذ هذه الخطط على الوضع السوري في ظل تباين مصالح القوى المؤثرة فيه؟
ويبدو أن القلق من تدفق موجات جديدة من اللاجئين يحرك الرئيس الأميركي الجديد، لإنفاذ وعده وإقامة مناطق آمنة في سوريا، وهو ما أحجم عنه سلفه باراك أوباما خشية الانجرار بشكل أكبر في الصراع في هذا البلد.
لكن أمام إقامة هذه المناطق محاذير، منها ضرورة فرض مناطق حظر جوي، وزيادة حجم القوات الجوية الأميركية المشاركة في عمليات التحالف الدولي، وربما أيضا القوات البرية، وضمان ألا تخترق قوات النظام السوري أو حتى الجماعات الموصوفة بالإرهابية هذه المناطق.
مواجهة محتملة
حول هذه المسألة وصف المحلل السياسي والخبير بشؤون الشرق الأوسط يفغيني سيدوروف، في تصريحات تلفزيونية، هذه الخطوة بأنها جاءت مفاجئة بالنسبة لروسيا، لاسيما وأن واشنطن لم تتشاور مع موسكو حول هذا الموضوع الحساس، وهي تعارض بالتأكيد هذا الأمر، كما أنه سيجعل آمال موسكو بتعاون أفضل مع إدارة ترمب تتلاشى بشكل تدريجي.
وتوقع سيدوروف أن روسيا لن تتخلى عن دورها القيادي في سوريا، وهي لديها مخاوف من تكرار سيناريو ما حدث في ليبيا منذ بضعة أعوام، بعد إنشاء منطقة حظر جوي.
لكنه في الوقت نفسه، يرى أن روسيا ربما تحاول تصوير الأمر على أنه ليس بتنازل، وإنما خطوات باتجاه إدارة ترمب، متوقعا نشوب خلافات جوهرية بين البلدين حول هذا الموضوع لأن روسيا لن تتنازل عما فعلته في سوريا، وفق رأيه.
خطة إستراتيجية
وفي السياق ذاته يقول المسؤول السابق في وزارة الدفاع الأميركية جيف غوردون، إن هذه الخطة على المستوى الاستراتيجي العام شيء يريده ترمب بالتعاون بين وزارة الدفاع والجهات الأخرى في مسألة تطبيقه، إذ أنه قد يشمل أكثر من دولة.
وأضاف في تصريح لتلفزيون “الجزيرة” أن هناك رؤية واسعة بأن الكثير من السوريين اضطروا للنزوح نتيجة الصراع، ولابد من وقف ذلك، ولذلك جاءت فكرة المناطق الآمنة.
وعن موقف موسكو من هذا التطور، قال غوردون إن ترمب يريد علاقات أوثق مع روسيا في مجالات أخرى كمكافحة “الإرهاب” ومن الممكن تنسيق الجهود بشأن سوريا، لكن على روسيا أن تعلم أن أميركا مازالت القوة العظمى الأكبر في العالم، وعليها أن تضع واشنطن في المعادلة.
ولكن، لماذا قد ترضخ موسكو للخطط الأميركية في روسيا؟ يجيب المسؤول الأميركي السابق بأن الولايات المتحدة أقوى بكثير من روسيا في النواحي السياسية والعسكرية والدبلوماسية، وموسكو بحاجة لمساعدة رفع العقوبات عليها فيما يتعلق بملف أوكرانيا، لذلك ربما ترغب بتقديم بعض التنازلات في سوريا، لاسيما فيما يتعلق بالمناطق الآمنة.

تغيير المعادلة
بدوره، وصف رئيس الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري أحمد رمضان القرار الأميركي بأنه جاء متأخرا في ضوء التطورات التي حدثت في شمال سوريا، لكنه يعتبر بداية تماس من إدارة ترمب مع الملف السوري ويمهد لصلة أخرى بين الإدارة الأميركية الجديدة والدول التي لها نفوذ داخل سوريا (روسيا وإيران وتركيا).
ورأى رمضان في إنشاء مناطق آمنة بسوريا إشارة أميركية إلى تغير قواعد اللعبة لكل الأطراف، ودفع القيادة الروسية لكبح جماحها في سوريا بعد معركة حلب التي حاولت استثمارها سياسيا، وتضطرها الآن لإعادة الحسابات لتضع واشنطن داخل المعادلة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023