شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اليوم.. انطلاق الانتخابات الداخلية لحركة حماس

اليوم.. انطلاق الانتخابات الداخلية لحركة حماس
انطلقت، اليوم الجمعة، في قطاع غزة، أولى مراحل الانتخابات الداخلية لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، قيادات الحركة خلفًا للقائمين على الأمور حاليًا بقيادة رئيس المكتب السياسي خالد مشعل.

انطلقت، اليوم الجمعة، في قطاع غزة، أولى مراحل الانتخابات الداخلية لحركة المقاومة الفلسطينية “حماس”.

وتُعد الانتخابات الداخلية للحركة، استحقاق ديموقراطي دوري، يتم كل أربع سنوات، لتداول المسؤوليات بين قيادات الحركة، ويعتبر إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، الأوفر حظًا لخلافة “مشعل”.

وتمر الانتخابات الداخلية للحركة بعدة مراحل،  تبدأ بالمناطق من اليوم وتمر بمجلس الشورى وصولا إلى المكتب السياسي، وقد انهت الحركة استعدادتها خلال اليومين السابقين باستنفار أمني لضمان شفافية الانتخابات.

واوضح  يحيى موسى، النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني والقيادي في حركة “حماس” في تصريحات خاصة لـ”عربي21″، “أن الانتخابات تتم في جميع أماكن وجود الحركة في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والخارج وداخل السجون الإسرائيلية”.

وأضاف موسى: “النتيجة النهائية بعد انتهاء هذه المراحل كاملة تفرز القيادية السياسية للحركة والمجالس الشورية”، موضحا أن “العملية الانتخابية تحتاج ما يقارب ثلاثة شهور إذا مضت بشكل طبيعي، وقد تحتاج أكثر من ذلك”، مضيفا، “أن الأمور ستكون في شهر أبريل القادم واضحة تماما”، حول قيادة حركة “حماس” الجديدة المنتخبة.

يذكر أن أخر انتخابات لـ “حماس” كانت عام 2013، لاختيار رئيس وأعضاء مكتبها السياسي، وأفرزت وقتها إعادة انتخاب خالد مشعل، رئيسا للمكتب السياسي للحركة لمدة أربع سنوات، وإسماعيل هنية نائبا له.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023