شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

روسيا وتركيا وإيران يتوصلون لـ90% من آلية الرقابة على الهدنة في سوريا

روسيا وتركيا وإيران يتوصلون لـ90% من آلية الرقابة على الهدنة في سوريا
تواصل مجموعة العمل المشترك الخاص بالتسوية السورية، والت تضم وفدًا عن "روسيا وتركيا وإيران"، بالإضافة إلى انضمام مندوب من الأردن، اجتماعاتها في العاصمة الكازاخستانية، اجتماعاتها بشأن الإجراءات الخاصة بمضمان استمرار الهدنة في س

تواصل مجموعة العمل المشترك الخاص بالتسوية السورية، والتي تضم وفدًا عن “روسيا وتركيا وإيران”، بالإضافة إلى انضمام مندوب من الأردن، اجتماعاتها في العاصمة الكازاخستانية، بشأن الإجراءات الخاصة بضمان استمرار الهدنة في سوريا.

وبحثت المجموعة، خلال  اللقاء الفني الذي عقد صباح اليوم، واستمر لـ 6 ساعات،  إجراءات تعزيز الثقة المتبادلة وضمان الوصول الإنساني إلى كافة المناطق في سوريا دون أي عوائق.

وقال مصدر دبلوماسي في أحد الوفود إلى اللقاء الدولي في أستانا، إن روسيا وتركيا وإيران تمكنت من تنسيق آلية الرقابة على وقف إطلاق النار في سوريا بنسبة 90%.

وأشار المصدر إلى أن  الجانبين التركي والإيراني طلبا مزيدا من الوقت، للتواصل مع القيادة في أنقرة وطهران عبر القنوات الدبلوماسية  لتنسيق تفاصيل الاتفاقات.

وبحسب “روسيا اليوم” قال ستانيسلاف حاجيمحميدوف، نائب رئيس دائرة العمليات التابعة للأركان العامة للقوات الروسية، الذي ترأس وفد الخبراء الروس: “المشاركون في الاجتماع بحثوا سير تطبيق نظام وقف الأعمال القتالية وإجراءات خاصة بإنشاء آلية رقابة فعالة من أجل ضمان الالتزام الكامل بنظام الهدنة والحيلولة دون أي استفزازات”.

وكانت الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) لنظام الهدنة المتفق عليها في 29 ديسمبر الماضي، قد اتفقت في مفاوضات أستانا التي انعقدت في  23-24 يناير الماضي على إنشاء آلية ثلاثية للرقابة على وقف إطلاق النار في سوريا. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023