شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصدر بمصلحة الضرائب: الفئران التهمت مليار جنيه.. وجارٍ محاسبة المسؤول

مصدر بمصلحة الضرائب: الفئران التهمت مليار جنيه.. وجارٍ محاسبة المسؤول
كشف مصدر مسؤول في مصلحة الضرائب المصرية، عن أن الفئران التهمت ملفات ضريبية تقدر المطالبات فيها بأكثر من مليار جنيه، مشيرة إلى اتخاذ إجراءات لتحصيلها ومحاسبة المسؤولين عن ضياع هذه المستحقات.

كشف مصدر مسؤول في مصلحة الضرائب المصرية عن أن الفئران التهمت ملفات ضريبية تقدر المطالبات فيها بأكثر من مليار جنيه، مشيرًا إلى اتخاذ إجراءات لتحصيلها ومحاسبة المسؤولين عن ضياع هذه المستحقات.

وأرجع المصدر، في تصريحات للصحف، الواقعة إلى الإهمال الذي تسبب في تعرض ملفات ضريبية كبيرة إلى الضياع، مضيفًا: “تم صدّ هجوم للفئران والزواحف على المقرات قبل نحو أسبوع، وتم استخدام جميع الطرق لإبادتها”.

ولفت إلى أن “هناك محاولات لإنقاذ الملفات الضريبية للممولين الكبار من الفئران، ومحاسبة المتسببين في تلفها؛ خاصة مع ارتفاع معدل استخدام الملفات الورقية في المأموريات كافة؛ مما يجعلها وجبة سائغة للفئران”.

وتابع: “هناك إهمال وضياع مستحقات كبيرة على الدولة، عمدًا ومن دون قصد؛ لذا جارٍ جرد الملفات وتسجيلها على الحاسب الآلي وحفظها بصورة مركزية من أجل تنقية البيانات وتكوين أكبر مركز معلومات ضريبي”.

وأشار المصدر إلى أنه سيتم إنهاء جرد الملفات الضريبية خلال أسبوعين، وإخلاء المأموريات من الملفات الورقية وإحالة الملفات الإلكترونية لحفظها وتنقيحها وبدء مطالبات واسعة للمتخلفين عن سداد الضرائب؛ خاصة من التجار وأصحاب المشروعات.

وأوضح أنه بفحص الملفات التي هاجمها الفئران تم العثور على مطالبات مالية ومستحقات بقيمة 1.1 مليار جنيه، يتم حاليًا اتخاذ إجراءات تحصيلها، مشيرًا إلى أنه سيتم التعامل مع الملفات الكبيرة ونقلها إلى مركز كبار الممولين.

وتعوّل الحكومة على الضرائب لزيادة إيرادات الموازنة، التي تعاني عجزًا متفاقمًا، فيما تشير بيانات وزارة المالية إلى أنه من المستهدف تحقيق إيرادات ضريبة بقيمة 432 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي 2016-2017، الذي ينقضي بنهاية يونيو المقبل، مقابل 300 مليار خلال العام المالي الماضي.

ويطالب صندوق النقد الدولي بزيادة حصيلة الضرائب في مصر ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تم إبرامه قبل نحو خمسة أشهر، وتم بمقتضاه الموافقة على منح القاهرة قرضًا بقيمة 12 مليار دولار يُصرف على ثلاث سنوات.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020