شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ظهور بقعة زيتية بموقع حفر المترو.. وخبير لرصد: ليس شرطًا أن تكون نفطية

ظهور بقعة زيتية بموقع حفر المترو.. وخبير لرصد: ليس شرطًا أن تكون نفطية
أثار ظهور بقعة زيتية في موقع حفر محطة "النزهة"، ضمن المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو، الجدل إلى الحد الذي جعل شركة "فينسي- بويج" الفرنسية القائمة على المشروع تتوقف عن أعمال الحفر حتى يتم تحليل البقعة وتحديد ماهيتها.

أثار ظهور بقعة زيتية في موقع حفر محطة “النُزهة”، ضمن المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو، الجدل إلى الحد الذي جعل شركة “فينسي- بويج” الفرنسية القائمة على المشروع تتوقف عن أعمال الحفر حتى يتم تحليل البقعة وتحديد ماهيتها.

وفي سبتمبر الماضي كشفت الشركة الفرنسية، التي تدير أعمال الحفر بالاشتراك مع شركتي أوراسكوم وأرابكو، عن أنه أثناء وضع الحوائط الخرسانية لبدء الحفر في موقع محطة النزهة تبين أن التربة الأرضية انغمرت ببقع الزيت؛ ما أدى إلى توقف الأعمال.

وتمتد هذه المرحلة من محطة “هارون” إلى ما بعد المحطة المستقبلية “النزهة 1″، بطول 5 كم؛ كلها تحت سطح الأرض.

وتتكون هذه المرحلة من 5 محطات: محطة هارون بمصر الجديدة (في مسار نفقي حتى محطة النزهة 1 بطول 5.15 كم)، ثم في مسار علوي حتى محطة السلام (المستشار عدلي منصور) بالقرب من موقف العاشر بطول 6.37 كم، وتفريعة أخرى من محطة هارون حتى صالة الركاب 3 بمطار القاهرة، في مسار نفقي بطول 6.65 كم؛ ليصل إجمالي طول المرحلة إلى 18.17 كم وعدد 15 محطة.

وقال المهندس محمد عدلي، الخبير بشركة “شلمبرجير” للنفط، في تصريح لـ”رصد”، إن البقعة ليس شرطًا أن تكون نفطية؛ وربما تكون تسريبًا لشحوم متراكمة تحت الأرض، خاصة وأنها على بعد 20 مترًا، فهي قريبة من سطح الأرض؛ لكن النفط لا يظهر في مصر إلا على بعد 200 متر على الأقل، ثم تأتي شركة حفر لتحفر على مدى 700 متر تحت باطن الأرض.

وأضاف: لو صادف الأمر أن البقعة الزيتية نفطية خامًا وليست مكررة على هيئة وقود أو سولار أو أي من مشتقات النفط فذلك سيكون في الأكيد بئر بترول غنيًا، مثل الآبار الموجودة بمناطق العراق وكردستان؛ حيث يتم اكتشاف النفط على أمتار قريبة ما بين 30 و50 مترًا.

وقد أصدر المهندس طارق أبو الوفا، رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق، بيانًا في سبتمبر الماضي أعلن فيه سحب 15 عينة من التربة بموقع محطة مترو النزهة لمعرفة مكونات التربة بهذه المنطقة بعد ظهور آثار بترول أثناء الحفر، وخلال أعمال حفر الجزء النفقي الأول بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو الممتد من هارون حتى النزهة بطول 5.15 كم.

وأضاف أبو الوفا أن مواد البترول ظهرت أثناء تركيب الحوائط الخرسانية بمحطة النزهة التي تسبق أعمال الحفر التي يقوم بها الحفار، وأن هذه المواد البترولية ظهرت في ثلاث مناطق بموقع محطة النزهة على أعماق تتراوح بين 10 إلى 20 مترًا؛ حيث ظهرت التربة مشبعة بالمواد البترولية أثناء تركيب الحوائط الحاملة.

اللواء طارق جمال الدين، رئيس هيئة مترو الأنفاق، قد صرح بأن الوزارة تحتاج إلى 286 مليون جنيه لتلافي آثار البقعة البترولية التي ظهرت في النزهة.

وأكدت الهيئة في بيان لها أن البقعة البترولية لن تؤثر في أعمال إنشاء الخط الثالث للمترو. وتوقفت الأعمال الإنشائية في المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو مدة ثلاثة أشهر؛ إلا أنه تم إبدال المحطة من محطة نفقية إلى محطة سطحية؛ تجنبًا لمزيد من التسريبات.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020