شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

” الصناعة والطاقة ” تطالب هيئة النقل باستبدال اتوبيسات السولار بالغاز

” الصناعة والطاقة ”  تطالب هيئة النقل باستبدال اتوبيسات السولار بالغاز
  ناقشت لجنة الصناعة والطاقة برئاسة النائب مصطفى محمد وكيل اللجنة بمجلس الشعب طلب الاحاطة المقدم من النائب عادل...

 

ناقشت لجنة الصناعة والطاقة برئاسة النائب مصطفى محمد وكيل اللجنة بمجلس الشعب طلب الاحاطة المقدم من النائب عادل ريحان بشان استخدام اتوبيسات التي تعمل بالسولار رغم ارتفاع سعر التكلفة وخطر عودامها على البيئة في الوقت الذي يتاح فيه استبدالها باتوبيسات الغاز الغير ضار بالبيئة فضلا عن قلة سعره.

وقال النائب ريحان ان تكلفة استخدام هذه الاتوبيسات للسولار ثلاثة جنيهات ونصف في الوقت الذي يباع فيه متر الغاز بنصف جنيها، مطالبا باستبدال الاتوبيسات التي تعمل بالسولار الى اتوبيسات تعمل بالغاز، خاصة وان عمل هذه الاتوبيسات بالغاز يوفر لهيئة النقل العام 280 مليون جنيه.

ولفت إلى أن وزارة البيئة تعهدت بذلك من قبل ولكن لم يتم تنفيذ مقترح العمل بالغاز واسندت هيئة النقل العام لشركة غبور اتوبيسات تعمل باليوروسري وهو نوع من السولار غالي الثمن وقام غبور بتوريد مائتي اتوبيس واتضح ان هذا الغاز غير موجود في مصر واقترحوا استيراده الا ان سعر اللتر منه اربعة جنيهات ورفضت الحكومة استيراده وتم استبداله بالسولار العادي.

وقال إنه في الوقت الذي نصدر فيه الغاز "بتراب الفلوس" لاسرائيل نجد طوابير السولار مئات الامتار، بالرغم من امكانية استبدال العمل باتوبيسات السولار الى اتوبيسات الغاز .

واتفق المهندس رافت علي رئيس الشركة الهندسية لصناعة السيارات مع كل ماقاله ريحان، موضحا ان موقف الهيئة الهندسية ـ احد افرع شركة النصر ـ  هو تبني العمل باتوبيسات الغاز الطبيعين خاصة وان الغاز الطبيعي متوفر بكميات هائلة خاصة وان مصر تنتج سنويا 63 مليار تصدر منه 20 وتستهلك 43 مليار متر مكعب.

وأوضح ان سعر الكيلو متر الذي يستخدمه الاتوبيس العامل بالغاز 45 قرش وسعر العامل بالسولار 195 قرش موضحا ان النقل العام ياخذ من الدعم مليار جنيه سنويا لدعم السولار وهو ما يؤكد اهمية القضية في عمل هذه الاتوبيسات بالغاز، موضحا ان الشركة الهندسية هي الشركة الكبرى الوحيدة التي تملكها الدولة والتي تستطيع انتاج 900 اتوبيس سنويا .

وقال انه لكي يتم تبديل الاتوبيسات التي تعمل بالغاز الطبيعي خاصة اتوبيسات المحافظات تتطلب نشر محطات الغاز في الطرق من اجل الاستعانة بها اذا ما نفذ الغاز وهو غير موجود الان مما يستحيل معه في الوقت الحالي استبدال هذه الاتوبيسات العاملة بالسولار للغاز في الوقت الذي يتم فيه الاستعانة باتوبيسات الغاز داخل محافظتي القاهرة والاسكندرية كوسيلة مواصلات محلية لانه تمتلك محطات تمويل داخلية وبالتالي هناك خطة لاستبدال كل اتوبيسات السولار الى الغاز داخل المحافظتين.

من جانبه قال المهندس هشام عطية نائب رئيس هيئة النقل العام انه مع العمل باتوبيسات الغاز الطبيعي بشرط توفير شروط الخدمات الشاقة في ظل وجود بعض العيوب الهندسية التي لا تقاوم العمل الغاز مما ادى الى ذوبان "بساتم" هذه الاتوبيسات، لافتا الى الاستعانة ببعض اساتذة كلية الهندسة  لحل هذه المشكلة فضلا عن توفير نشر محطات التمويل بالغاز الطبيعي.

واضاف عطية ان جميع الموافقات التي حصلت عليها هيئة النقل العام بشراء اتوبيسات سولار اليوروسري كانت بموافقة مجلس الوزراء ووزارة البيئة.

في حين اوضحت كوثر حفني رئيسة الادارة المركزية في وزارة البيئة ان هناك مشكلات حدثت في الاتوبيسات العاملة بالغاز الطبيعي وهو ما ادى الى ضرورة استبدال هذه الاتوبيسات بشراء عدد منها تعمل باليورسري لحل المشكلة، لافتة الى اضطرار الوزارة للموافقة على شراء هذه النوعية من الاتوبيسات بعد حدوث بعض المشكلات في اتوبيسات الغاز.

وطالب النواب في نهاية الجلسة على ضرورة تعاون الشركة الهندسية مه هيئة النقل العام لتفادي العيوب الهندسية في اتوبيسات الغاز والعمل على توفير هذه النوعية صديقة البيئة فضلا عن دورها في انخفاض الدعم الذي يقدم لهيئة النقل العام بسبب استخدام السولار. 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020