شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فيديو مُفجِّر الكنيسة البطرسية.. دلالات ورسائل

فيديو مُفجِّر الكنيسة البطرسية.. دلالات ورسائل
كثيرًا ما نُسبت الإصدارات المرئية أو المكتوبة التي ينشرها "تنظيم الدولة" المتعلقة بمصر إلى "ولاية سيناء"؛ إلا أن الإصدار الأخير نُسب إلى "الدولة الإسلامية- مصر"، وظهر فيه ما قال التنظيم إنه "مُنفِّذ عملية تفجير الكنيسة

كثيرًا ما نُسبت الإصدارات المرئية أو المكتوبة التي ينشرها “تنظيم الدولة” المتعلقة بمصر إلى “ولاية سيناء”؛ إلا أن الإصدار الأخير نُسب إلى “الدولة الإسلامية- مصر”، وظهر فيه ما قال التنظيم إنه “مُنفِّذ عملية تفجير الكنيسة البطرسية”؛ ما يبدو أن التنظيم أراد أن يبعث بعدة رسائل إلى أطراف مختلفة.

أهم الرسائل

أبرز هذه الرسائل أن التنظيم في مصر يشهد تطورًا كبيرًا جعله مستقلًا وليس مجرد فرع من فروع التنظيم الأم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”، وفي هذا محاولة للتدليل على ما وصل إليه من قوة.

أما الرسالة الثانية فهي أن قوة التنظيم لم تعد قاصرة على سيناء وحدها؛ بل امتدت لتشمل مصر كلها. فلم تعد “ولاية سيناء” كسابق عهدها؛ بل “الدولة الإسلامية في مصر”.

الرسالة الثالثة التي تظهر من الفيديو وترتبط بهذا الأمر هي تصوير مشاهده الحية، بخلاف الأرشيفية، في أكثر من مكان.

فبينما يظهر مقاتلو التنظيم في سيناء في أكثر المشاهد، يظهر أحدهم “منفذ العملية” مُلثّمًا وسط ما تبدو أنها مزرعة أو ما شابه؛ كدلالة على إمكانية تجولهم في أكثر من مكان بحرية تامة.

أما الاستعانة بمقاطع مصورة منسوبة إلى رجال دين مسيحي وأقباط متظاهرين يهتفون ويتكلمون بما يعكس عنصرية فجة فمثّلت مفاجأة بالنسبة إلى المتلقي؛ وكأن التنظيم أراد أن يقدم تبريرًا لما يقوله وما سيعلن عنه وما ينوي تنفيذه بالفعل.

احترافية العمل والمعلوماتية

من جانبه، يرى الباحث السياسي مسعد خيري أن من اللافت إلى النظر في الفيديو أنه صُنع على طريقة الأفلام الوثائقية الاحترافية؛ حيث بدأ بعرض معلوماتي بلغة عربية رصينة، تناول خلاله عديدًا من المعلومات عن أعداد المسيحيين في مصر ونفوذهم في الدولة والمجتمع.

وقال: هذه الخلفيات المعلوماتية هي الأولى من نوعها في إصدارات التنظيم المرئية، بعيدًا عن المشاهد البشعة والمقززة للحرق وقطع الرؤوس والدماء السائلة؛ كأنه أراد أن يخاطب مستهدفيه بالعقل والمنطق والحجة أيضًا.

ويتابع: مثلًا الفيديو نسبَ إلى الفاتيكان وإحصاءات حكومية ومحايدة أن تعداد الأقباط في مصر يبلغ أربعة ملايين نسمة، متهمًا إياهم باعتياد التضخيم في أعدادهم، كما استعان في ذلك بتصريحات منسوبة إلى البابا شنودة عام 2008 بأن تعدادهم 12 مليونًا؛ وهو أمر بحثي لم يتعود المراقبون اعتماد التنظيمات التكفيرية عليه من قبل.

وأضاف: تنظيم الدولة يريد من خلال هذا الفيديو القول بكل وضوح: “نحن نتطور على الأصعدة كافة”.

الإخوان والنور وجهان لعملة واحدة!

ويرى خبراء أن التنظيم أراد أن يقطع في نظرته لباقي التنظيمات الإسلامية الموجودة على الساحة في مصر؛ حيث قال راوي الفيلم إن تاريخ المسيحيين في مصر “حافلٌ بسفك دماء المسلمين”، وقال أيضًا إن “الأحزاب التي تدّعي زورًا وبهتانًا بأنها إسلامية حاولت إرضاء تلك الطائفة تخوفًا منها”.

ثم عرض مجموعة لقطات مصورة لقيادات حزب النور، الذي وصفته بـ”المرتد”، وهم يقدمون العزاء في المصريين المسيحيين الذين ذبحهم التنظيم في ليبيا منتصف فبراير 2015.

جماعة الإخوان المسلمين كان لها النصيب الأكبر والحظ الأوفر في الفيديو الذي وصفهم أيضًا بـ”المرتدين”، وعرض لقطات لتهنئة مرسي للبابا شنودة الراحل في أحد الأعياد، ولقاءات مرشد الإخوان محمد بديع به.

كما عرض مقطعًا مصورًا لمرسي في عزاء شنودة، الذي وصفه بـ”فضيلة البابا رحمه الله”.

ويرى الخبراء أن هذا قد يصب في مصلحة الإخوان وحزب النور؛ حيث اتهمهما تنظيم الدولة بأنهما “طواغيت”، وهو التنظيم الذي يعتمد العمل المسلح طريقة للتغيير؛ وهو ما قد يبرئ الإخوان والنور من التهمة ذاتها.

نظرية المؤامرة واحتمالية الفبركة

على جانب آخر، يقول الدكتور عمرو عبدالرحمن، أستاذ السياسة بالجامعة الأسترالية بالكويت، إن معظم هذه التنظيمات عادة ما تكون مُختَرقة من جهات مخابراتية عدة. ويتابع: لذلك لا أجد مانعًا من ترجيح تدخل المخابرات المصرية في مثل هذه الإنتاجات، وهو امتداد لسياسة عالمية لم تنكرها دوائر عديدة من قبل؛ حيث تمت فبركة أفلام ونسبت إلى جماعات مختلفة اتضح فيما بعد أن الجماعات نفسها ليس لها وجود، على حد قوله.

وأضاف: نظرية المؤامرة ليست مرشحة في كل الأحوال؛ إلا أن في مثل هذا الموقف وبث هذا الفيديو بهذه الاحترافية والمعلوماتية يدعو إلى الشك.

الفيديو له ما بعده

من جانبه، يرى الناشط السياسي محمد عباس أن هذا الفيديو، سواء كان صحيحًا في مصدره وهو تنظيم الدولة أو يقف وراءه اختراق ما، ففي كل الأحوال سيكون له ما بعده؛ حيث يقدّم الفيلم خطابًا تحريضيًا للمسلمين ضد الأقباط، وفي الوقت ذاته تبريرًا لأفعال وقعت بالفعل وأخرى لم تقع بعد.

وقال في تصريحات خاصة لـ”رصد”: إذا استمعنا جيدًا لخطاب من قال إن اسمه “أبا يحيى المصري” في الفيديو عندما قال بصوت مرتفع: “سَبُّ النبي على الفضائيات دونه دماء المسلمين أجمعين. كيف يُسب النبي الأمين على لسان هؤلاء الملاعين؟” سنعلم جيدًا أن شيئًا ما يتم التدبير إليه من أصحاب هذا الفيلم.

وأضاف: الفيديو عرض مجموعة لقطات مصوَّرة من برامج على قنوات مسيحية تحمل إهانة من قبل رجال دين أقباط للإسلام وللنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم؛ ومن ذلك ما جاء على لسان قسٍّ يدعى “مرقص عزيز” بلهجة سخرية واستهزاء: “الحمد لله والصلاة والسلام على مش عارف مين”.

وعرض أيضًا لقاءً للإعلامي عمرو أديب بالبابا شنودة أيّد فيه الأخير ضمنيًا الإساءات والإهانات التي يوجهها القس الشهير “زكريا بطرس” إلى الإسلام والمسلمين؛ حيث اكتفى شنودة بالقول: “هات شيوخ المسلمين يردوا عليه”؛ كل هذا يحمل تهديدًا بالرد القاسي الذي يريد أصحابه تقديم المبررات قبل تنفيذه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023