شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سبع معلومات عن مستشار الأمن القومي الأميركي الجديد.. تعرف عليها

سبع معلومات عن مستشار الأمن القومي الأميركي الجديد.. تعرف عليها
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الاثنين، تعيين الجنرال "هربرت رايموند ماك ماستر" مستشاره الجديد للأمن القومي. يأتي ذلك عقب أسبوع من استقالة مايكل فلين من منصب مستشار الأمن القومي، بعد أقل من شهر من تنصيبه

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الاثنين، تعيين الجنرال “هربرت رايموند ماك ماستر” مستشاره الجديد للأمن القومي.

يأتي ذلك عقب أسبوع من استقالة مايكل فلين من منصب مستشار الأمن القومي، بعد أقل من شهر من تنصيبه، على خلفية اتهامات له بـ”تضليل” الإدارة الأميركية بشأن إجرائه اتصالات مع روسيا قبل تسلّمه منصبه.

وأضاف ترامب أن “كيث كيلوج” الذي عينه قائمًا بأعمال مستشار الأمن القومي عقب استقالة الجنرال مايكل فلين سيبقى في منصب رئيس موظفي مجلس الأمن القومي.

وتابع قائلًا إن “هذا الجمع (بين ماك ماستر وكيلوج) من نوع خاص جدًا جدًا”.

وقال ترامب الجمعة الماضية، في تغريدة نشرها على “تويتر”، إن “الجنرال كيث كيلوج، الذي عرفته منذ زمن طويل، مرشح بقوة لشغل مستشار الأمن القومي”.

وجاءت استقالة “فلين” بعد تقارير عن تحذير وزارة العدل الأميركية لترامب الشهر الماضي من أن الأول ضلل مسؤولي الإدارة بخصوص اتصالات له مع السفير الروسي لدى واشنطن سيرجي كيسلياك، تناولت عقوبات بلاده على موسكو.

نسلط الضوء على أهم معلومات عن مستشار الأمن القومي الأميركي الجديد هربرت رايموند ماك ماستر:

1- مولده
ولد هربرت ريمون ماك ماستر في 24 يوليو 1962 (55 عامًا) بمدينة فيلادلفيا في ولاية بينسلفينيا.
2- تاريخه العسكري
كان يعمل “ضابط مهنية” في جيش الولايات المتحدة، ومدير قدرات جيش مركز التكامل ونائب القائد العام، كانت مهمته السابقة قائدًا للمناورة “مركز التميز” في “فورت. بينينج” بجورجيا، كما خدم “ماك ماستر” سابقًا في منصب مدير المشتركة الموحدة بين الوكالات، وهي قوة المهام التي يقع مقرها في كابول بأفغانستان، فضلًا عن معرفته بأدواره في  حرب الخليج الثانية 1991، وغيرها من الحروب الأخرى.
3- تعليمه
تخرج “ماك ماستر” في الأكاديمية العسكرية عام 1980، وشغل منصب قائد سرية برتبة نقيب المتدربين. وهو خريج 1984 في ويست بوينت؛ حيث لعب الرجبي، كما حصل على درجة الماجستير في الآداب والدكتوراه، من جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل.
عمل في مجموعة متنوعة من فصيلة الشركة ومستوى مهام القيادة مع الكتيبة 1 الفوج المدرع 66 في عام 1989.
عين “ماك ماستر” في فوج الفرسان المدرع 2ND في وارنر ثكنة في بامبرج بألمانيا، حيث عمل حتى عام 1992.
4- دوره في حرب الخليج
وخلال حرب الخليج في عام 1991 كان قائد قيادة القوات النسر من فوج الفرسان المدرع 2 في معركة 73 باتجاه الشرق. خلال هذه المعركة، دمرت قواته أكثر من 80 دبابة للحرس الجمهوري العراقي وغيرها من المركبات دون خسارة.
5- أوسمة حصل عليها
منح “ماك ماستر” النجمة الفضية، ووسام القلب الأرجواني، ووسام خدمة الدفاع الاستحقاق، وميدالية إنجاز الجيش.
عمل أستاذًا للتاريخ العسكري في ويست بوينت 1994-1996، تخرج من قيادة الجيش والأركان العامة كلية الولايات المتحدة الأميركية في عام 1999.
6- هواياته
حصل على شهادة من ويست بوينت عام 1984 عن ممارسة لعبة الرجبي (كرة القدم الأميركية).
ألف كتاب “إهمال الواجب” الصادر عام 1997، وهو الكتاب الذي يُقرأ على نطاق واسع في دوائر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، وعلى قائمة القراءة الرسمية من مشاة البحرية.
7- “ماك ماستر” وغزو العراق
 يعد “ماك ماستر” ضمن أهم الشخصيات التي لديها شهرة واسعة في غزو العراق. 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية