شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مرسي يجدد رفضه لمحاكمته ويتمسك بالرئاسة أمام قاضي الإعدام

مرسي يجدد رفضه لمحاكمته ويتمسك بالرئاسة أمام قاضي الإعدام
جدد الدكتور محمد مرسي - أول رئيس مدني منتخب في مصر - رفضه لإجراءات محاكمته و26 آخرين من قيادات جماعة الإخوان في قضية "اقتحام السجون"، مشددًا على رفضه تقديمه للمحاكمة بشكل قاطع.

جدد الدكتور محمد مرسي – أول رئيس مدني منتخب في مصر – رفضه لإجراءات محاكمته و26 آخرين من قيادات جماعة الإخوان في قضية “اقتحام السجون”، مشددًا على رفضه تقديمه للمحاكمة بشكل قاطع.

وقال “مرسي”، من داخل قفص الاتهام: “أنا ما زلت رئيس الجمهورية، وأرفض محاكمتي كليةً، والمحكمة غير مختصة بذلك مع احترامي لها”.

كانت محكمة النقض قضت في نوفمبر الماضي، بقبول الطعون المقدمة من المتهمين على الأحكام الصادرة ضدهم بالقضية، لتقضى بإعادة محاكمتهم بها من جديد. وتعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير، على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية.

وأسندت النيابة للمتهمين في القضية تهم “الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية”.

من هو المستشار محمد شيرين فهمي؟

يعد محمد شيرين فهمى، رئيس الدائرة 11 بمحكمة جنايات القاهرة، أحدا أبرز القضاة الذين نظروا قضايا الإرهاب منذ أحداث العنف التى أعقبت ثورة 30 يونيو، وأسندت له محكمة استئناف القاهرة مؤخرا مهمة إعادة محاكمة الدكتور محمد مرسى، فى قضية اقتحام السجون.

“اقتحام السجون” لم تكن القضية الأولى التى يمثل فيها محمد مرسى أمام المستشار محمد شيرين فهمى، حيث خضع للمحاكمة أمامه من قبل فى قضية “التخابر مع قطر”، وأصدر ضد الدكتور مرسي أحكامًا بالإدانة بلغت 40 عامًا.

أصدر العديد من أحكام الحبس ضد معارضين، على رأسهم حازم صلاح أبو اسماعيل، الذى قضى بحبسه سنة بموجب المادة 244 بقانون الإجراءات الجنائية، لإهانته منصة القضاء.

نظر عددًا من قضايا “الإرهاب” وأصدر أحكاما فى بعضها، مثل:

·      عاقب صفوت حجازي ومحمد البلتاجى بالسجن المشدد 20 عاماً فى قضية تعذيب ضابط بميدان رابعة.

·      حكم بالسجن المشدد 7 سنوات على حازم أبو إسماعيل فى قضية تزوير أوراق جنسية والدته.

·      حكم بإعدام عادل حبارة و34 آخرين فى قضية مذبحة رفح الثانية.

·      حكم بالإعدام شنقًا لـ10 متهمين، فى قضية خلية الظواهري.

·      حكم بحبس عصام سلطان سنة، بتهمة إهانة القضاء.

·      حكم بالإعدام على 6 بينهم صحفيين بقناة الجزيرة، وعاقب محمد مرسى بالسجن 40 عامًا فى قضية التخابر مع قطر.

يشار إلى أن محكمة استئناف القاهرة، حددت جلسة 26 فبراير المقبل، لإعادة محاكمة الدكتور محمد مرسى، فى قضية اقتحام السجون، أمام الدائرة 11 بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية